الرئيسية » انترنت وكمبيوتر » مميزات وعيوب الإنترنت

مميزات وعيوب الإنترنت

مميزات وعيوب الإنترنت
اعلان

مزايا الإنترنت


 للإنترنت العديد من الجوانب الإيجابية ، من أبرزها ما يلي: 

توفير المعلومات والمعرفة والتعلم

يحتوي الإنترنت على كمية غير محدودة من المعلومات ، مما يتيح للناس التعرف على أي موضوع وطرح أي سؤال والعثور على الإجابة على الويب ، باستخدام محركات البحث مثل Google ، كما يوفر YouTube أيضًا العديد من مقاطع الفيديو التي تشرح مواضيع مختلفة ، بالإضافة إلى دورات مفيدة حول العديد من الموضوعات التي يمكن الانضمام إليها عبر الإنترنت. 

التواصل السريع

الإنترنت هو أفضل وسيلة للتواصل بين الناس لأنه يمكنه التواصل مع أي شخص على الجانب الآخر من العالم ، وكذلك استخدام مؤتمرات الفيديو وخدمات الدردشة والمراسلة. لزيادة التبادلات الشخصية والتفاعلية ، تساعد هذه الخدمات على توحيد البلاد المجزأة جغرافيا من أجل تكوين مجتمع قادر على مشاركة أفكاره حول القضايا العالمية ، كما يوفر الإنترنت منصة لاستكشاف الأيديولوجيات والثقافات الأخرى.

تمكن من مستوى عالٍ من الرقابة والتحكم

إن الإنذارات التي يستخدمها أصحاب المنازل لحماية منازلهم أو مؤسستهم توفر مستوى عاليًا من الأمان بابتسامتهم خاصة إذا كانوا قادرين على إدارة هذه الأجهزة والتحكم فيها عن بعد عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى جهاز التحكم عن بعد الذي يوفره الإنترنت للأفراد بأنظمة الإضاءة والأجهزة الكهربائية المختلفة (مثل أجهزة التلفزيون ومكيفات الهواء وما إلى ذلك) في منازلهم أو مؤسساتهم حيث يمكنهم إيقاف تشغيلها أو إشعالها أو التحكم فيها من حيث الرطوبة أو غير ذلك  من خلال بعض التطبيقات التي يسهل تنزيلها على هاتفك ، أو أداة تحكم أخرى. 

تحديد المواقع ورسم الخرائط

ساعدت التطبيقات الموجودة في الهاتف والتي تعمل من خلال الانترنت على تحديد الأماكن وسهولة الوصول إليها خاصة من خلال تقنية ال (GPS) ، بالإضافة إلى توفير معلومات حول مواقع الشركات والمستشفيات والعيادات والمرافق الأخرى التي يحتاجها الفرد ، ويستفيد من حصرها وموقعها في قائمة المعاملات من خلاله

الخدمات المالية ودفع الفواتير

أتاح الانترنت بالاضافة إلى التسوق عبر الانترنت إلى سهولة وصول الأشخاص إلى حساباتهم المصرفية دون الرجوع إلى البنك كما سهل الانترنت القدرة على دفع الفواتير المختلفة وإجراء بعض المعاملات الحكومية المختلفة.

العمل من خلال المنزل

 لقد سهل الإنترنت ، بقدرات الاتصال السريعة والفورية ، العمل من المنزل بسهولة دون الكثير من المتاعب ، حيث تقدم بعض الشركات هذا الخيار لموظفيها لمساعدتهم على توفير التكاليف المرتبطة بالنقل من وإلى العمل ورعاية الأطفال في أقساطهم للفترات التي تغيب فيها الأسرة عن الرعاية النهارية وأسباب أخرى ، كما يسمح هذا للشركات أن تضم مجموعة من الموظفين الموهوبين من الخارج. 

 التسويق وكسب المال 

يعد الإنترنت مكانًا مثاليًا لبيع معظم المنتجات والبضائع حيث يمكنه الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص مقارنة بمتجر البيع بالتجزئة ، كما يتيح الإنترنت أيضًا عرض البضائع على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، بالإضافة إلى تمكين الشركات من الإعلان عن خدماتها أو منتجاتها على الإنترنت لكل الأفراد أو تحديد فئة معينة.

عيوب الإنترنت

الإنترنت له عدة عيوب منها:

الإدمان وإضاعة الوقت

 الألعاب وغيرها من وسائل الترفيه على الإنترنت مصدر إدمان ، حيث يمكن بسهولة قضاء الكثير من الوقت على الإنترنت دون القيام بشيء مفيد كما يمكن أثناء القيام بشيء مفيد التشتت إلى أشياء أخرى مما ينتج عنه استهلاك الوقت في النهاية.

 تقديم محتوى سيء

 يزداد معدل وصول الأفراد ، وخاصة الصغار، إلى محتوى مرفوض مثل الصور ومقاطع الفيديو العنيفة أو اللا أخلاقية مع الكم الهائل من المعلومات الواردة في هذه الشبكة ، مما يشكل خطرًا على مستخدميها. 

 التسبب في مشاكل صحية 

يمكن أن يؤدي نمط من الحركات المتكررة التي يقوم بها من يجلس أمام الكمبيوتر ، ويتجلى ذلك في تحريك يد الفرد من لوحة المفاتيح إلى الماوس والعكس بالعكس ، مما يؤدي بشكل متكرر إلى العديد من المشكلات الصحية مثل متلازمة النفق الرسغي، بالإضافة إلى أسباب الجلوس أمام الشاشة لفترة طويلة إلى السمنة والمخاطر الصحية المصاحبة لها.

عدم القدرة على الانفصال عن جو العمل

 على الرغم من مزايا الإنترنت ، فإنه من المستحيل ابتعاد الفرد عن جو العمل، فإن وصول إشعار على البريد الإلكتروني الشخصي عبر الهاتف سيؤدي إلى التفاعل معها بقراءتها والرد عليها عندما يكون في المنزل ، أو مع أصدقائه خارج ساعات العمل ، مما يجعله يخلط بين العمل والحياة الشخصية.

 الشعور بالوحدة

 وجدت دراستان علاقة قوية بين الاستخدام المتكرر للإنترنت والشعور بالوحدة ، الأشخاص الذين يتصفحون الإنترنت كثيرًا هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

القرصنة

 يعتبر قرصنة الإنترنت طريقة سهلة لمتسللي الكمبيوتر لسرقة المعلومات الشخصية حيث يربط الإنترنت أيضًا جميع أجهزة الكمبيوتر معًا ، مما يسهل على المتسللين فحص ملايين أجهزة الكمبيوتر والتعرف بسرعة على الأجهزة المعرضة للخطر.

 ويمكن ذكر إيجابيات وسلبيات الانترنت في نقاط كالتالي: 

مميزاته

  1. توفير الكثير من المعلومات حول جميع المجالات وسهولة الوصول إليها 
  2. تمكين الناس من التواصل بسرعة 
  3. تقديم الخدمات المالية ودفع الفواتير 

عيوبه

  1. يؤدي إلى إدمان الإنترنت 
  2. مشاهدة محتوى غير مفيد
  3. زيادة مخاطر المشاكل الصحية ، وأكثر من ذلك.

إدمان الانترنت وحلول مقترحة له

 يُعرَّف إدمان الإنترنت على أنه حاجة الشخص إلى استخدام الإنترنت بشكل كبير للغاية وإلى حد أنه يقضي وقتًا أطول في استخدامه بحيث يؤثر الإدمان سلبًا على جميع مجالات حياة الشخص ؛ بما في ذلك علاقاته الاجتماعية وعمله وصحته. .

إليك بعض الحلول التي يمكنك استخدامها للتخلص من الإدمان

إن التعرف على وجود مشكلة إدمان ، وفهم مدى تأثيرها على الصحة العاطفية ، وفهم أسباب الاستخدام المفرط للإنترنت هي خطوات مهمة في علاج الإدمان منها:
  1.  أوقف الخدمات التي تتلقى إشعارات فورية ، حتى تتحكم في نفسك ولا تشتت انتباهك ، لأنه عليك تحديد وقت محدد لرؤية تلك الإشعارات.
  2.  إدارة حسابات مختلفة وإلغاء الاشتراك في المواقع غير المهمة.
  3.  ضع خطة للحد من مقدار الوقت الذي يجب أن تستخدمه للإنترنت وتقليله ؛ على سبيل المثال ، يحدد مقدار الوقت الذي تستخدم فيه الإنترنت إلى 3 ساعات يوميًا ، ويقلل هذه الفترة الزمنية تدريجيًا إلى ساعة واحدة على سبيل المثال.

 يعد إدمان الإنترنت من المشاكل الخطيرة التي تسبب الضرر ، وله آثار طويلة وقصيرة المدى ، خاصة للأطفال والمراهقين ، فلا بد من إيجاد حلول للتخلص من هذا الإدمان والتحرر من هذه الحلول ؛ واجه نفسك والاعتراف بوجودها من الإدمان هو الخطوة الأولى في العلاج وتخصيص وقت محدد لاستخدام الإنترنت.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق