الرئيسية » حيوانات ونباتات | نباتات » يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود … مراحل نشوء التعاقب البيئي

يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود … مراحل نشوء التعاقب البيئي

يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود … مراحل نشوء التعاقب البيئي
اعلان

يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود … مراحل نشوء التعاقب البيئييتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود … مراحل نشوء التعاقب البيئي، يعتبر هذا السؤال من الأسئلة المهمة في علوم الحياة المتعلقة بكيفية التجديد البيئي بعد التعرض للضرر أو شرح أصله.

تعريف التعاقب البيئي

إنه التغيير في كمية ونوعية وهيكل السكان في بيئة معينة الذي يحدث في نفس المكان خلال فترة زمنية واتجاه محدود، مما يؤدي إلى توليد مجتمعات بيولوجية جديدة، ويصلون إلى حالة من التوازن الديناميكي، وتختفي مرة أخرى بعد فترة أطول أو أقصر، لتحل محلها مجتمعات أخرى في النهاية.

انواع التعاقب البيئي

فيما يلي أنواع الخلافة البيئية:

  • التعاقب البيئي الاولي: هذه عملية بطيئة للغاية تظهر فيها الموائل لأول مرة، سواء كانت نباتات أو حيوانات أو مواد عضوية، دون وجود تعابير سابقة عن الحياة، تبدأ بتبريد الصخور البركانية، وتتحرك إلى أسفل، وتتمثل المرحلة الأولية بالأشنات والحزازيات، ثم السرخس، ثم الأعشاب والشجيرات والأشجار والكائنات الحية الأخرى.

  • التعاقب البيئي الثانوي: التعاقب الذي يحدث عند حدوث دمار أو كوارث طبيعية أو صناعية، مثل قطع الأشجار أو حرقها، لأن هناك تعبير عن الحياة.

 يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود 

ما هو الفرق بين التعاقب الثانوي والميراث الأولي؟ طبقة من التربة المشكلة مسبقاً، هذه هي الحاضنة التي تنمو فيها البذور في البيئات التي تعطلت بفعل عوامل طبيعية أو بشرية، مثل الأراضي الزراعية المعرضة للغزو أو الحرق أو الفيضانات والزلازل، ويسهل وجود هذه الطبقة بدء البذور ويقصر الوقت؛ يأخذ التعاقب البيئي الأولي ضعف ما يرث البيئة الثانوية.

مراحل نشوء التعاقب البيئي الأولي والثانوي

ينقسم التعاقب البيئي إلى أربع مراحل:

  • عمليات التعرية والتجريد: هي نتيجة تجريد الأرض والكائنات الحية من الكوارث الطبيعية المدمرة مثل البراكين والفيضانات والحرائق أو ممارسات الخطأ البشري مثل الحرق والحفر والتنقيب والتعدين.

  • مرحلة الاجتياح: يمكن تلخيصها في ثلاث مراحل:

  1. الهجرة: تنتقل الأجزاء التكاثريه للنبات إلى أرض جديدة عن طريق الهواء أو الحيوانات أو الماء.
  2. التوطن: إنبات وإكثار بذور النبات في الأرض الجديدة.
  3. التجميع: يعتمد التجمع بأعداد كبيرة على الأراضي الجديدة، وبالتالي الغزو المستمر، على قدرة الكائنات الحية على الاستمرار في التكاثر والتعايش في الظروف البيئية الجديدة.

  •  مرحلة التفاعل والمنافسة: بسبب الزيادة في عدد الأفراد، بين أفراد من نفس النوع، أو بين أفراد من أنواع مختلفة يدخلون أو موجودون بالفعل في بيئة جديدة.

  • مرحلة الاستقرار والذروه: في نهاية الخلافة يميل المجتمع إلى الاستقرار، وتظهر العلاقة بين الكائنات الحية، بحيث تظل بنية المجتمع مستقرة إلى حد ما، وهي مرحلة من التوازن الديناميكي مع البيئة المحيطة، لا ثابتة.

أهمية التعاقب البيئي

تحقق التعاقب البيئي الأهداف البيئية التالية:

  • تشخيص قوي للأنواع التنافسية.
  • تطوير جودة السلاسل الغذائية من خلال التعاقب المختلط.
  • تحديد أنواع الطفرات أو التغيرات البيئية والهيكلية والمظهرية من خلال فهم العوامل البيئية المسببة للضغط.
  • تجنب الأخطاء في القياسات الكيميائية وقياسات التحكم والتراكم البيولوجي المتاحة.
  • يعطي فكرة عن عمر المنطقة الأحيائية والوقت المستغرق للوصول إلى أي مرحلة متتالية.
  • زيادة انتشار الأنواع طويلة العمر وذات المقاومة العالية للظروف البيئية للحفاظ على استدامة النظام البيئي.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق