الرئيسية » الأمومة والطفولة | تربية وصحة الطفل » متى يرى الرضيع بوضوح الألوان والأشخاص

متى يرى الرضيع بوضوح الألوان والأشخاص

متى يرى الرضيع بوضوح الألوان والأشخاص
اعلان

متى يرى الرضيع بوضوح الألوان والأشخاصمتى يرى الرضيع بوضوح الألوان والأشخاص، يولد الأطفال بأجسام أصغر ووظائف حيوية تختلف عن البالغين، يبدأ في التطور مع تقدم الأيام والأشهر، بالسطور التالية تشرح هذه المقالة الجدول الزمني للتطور البصري لطفل رضيع.

كيف يرى الرضيع

عند الولادة يمكن للأطفال تمييز بعض الخطوط البيضاء والسوداء والرمادية، ولكن لا يمكنهم التمييز بين الأشياء أو تفاصيل الأشياء، لأن عيون الأطفال حديثي الولادة سليمة، لكن الخلايا البصرية العديدة في شبكية العين تستغرق وقتاً لتتطور وتنمو لتعمل على النحو الأمثل، وفي وقت مبكر من الحياة، يمكن للأطفال التمييز بين الضوء والظلام، ولكن ليس على بعد أكثر من 25 سم.

متى يرى الرضيع الألوان

يمكن للأطفال أن يروا مثل البالغين في وقت مبكر يصل إلى ستة أشهر لأن الأطفال يبدأون في تمييز الألوان تدريجياً في غضون أسابيع قليلة من الحياة، أما بالنسبة لرؤية اللون الأزرق والبنفسجي ودرجاتهما، فإنها تستغرق وقتاً أطول لأن اللون الأزرق له طول موجي أقصر من الألوان الأخرى، وهناك عدد أقل من الخلايا الضوئية في شبكية العين البشرية التي تتلقى اللون الأزرق أكثر من الألوان الأخرى.

متى يرى الرضيع أمه

يتفق جميع الأطباء على أن الرؤية غير دقيقة في الأسابيع والأشهر القليلة الأولى، وعادة ما يبدأ الطفل في تمييز ملامح أمه في سن ثلاثة أشهر، ولكن يجب أن تكون قريبة منه وتنظر إليه، بما أن بصر الطفل لا يمكن أن يتجاوز 30 سم، أظهرت دراسات أخرى أن الأطفال يمكنهم انتقاء خطوط وجه وشعر أمهاتهم في وقت مبكر يصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد الولادة.

متى يرى الرضيع الاشخاص

وفقاً للعديد من الدراسات تختلف قدرة الطفل على التمييز بين الأشخاص وملامح الوجه وراثياً، وكذلك الجو والبيئة المحيطة بالطفل، ومع ذلك بشكل عام يصبح معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 8 سنوات من العمر قادرين على التمييز بين من حولهم.

نصائح لتطور الإبصار عند الأطفال

فيما يلي بعض النصائح من أطباء الأطفال وأطباء العيون للآباء والأمهات للمساعدة في تطوير رؤية طفلك:

  • تزيين الغرفة بألوان زاهية مختلفة.
  • غيّر وضعية النهوض من السرير بين الحين والآخر حتى يتمكن الطفل من ملاحظة التغييرات من حوله.
  • يجب أن تكون غرفة الطفل مضاءة جيداً.
  • ضع طفلك على بطنه عندما يكون مستيقظاً؛ هذا يسمح له بمراقبة واستكشاف العالم من حوله بشكل أفضل.
  • يتم فحص الطفل من قبل طبيب مختص للتأكد من عدم وجود عيوب بالعين.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق