الرئيسية » نماذج وخطابات » الاجراءات اللازمة للتحقيق الإداري مع الموظفين السعوديين

الاجراءات اللازمة للتحقيق الإداري مع الموظفين السعوديين

الاجراءات اللازمة للتحقيق الإداري مع الموظفين السعوديين
اعلان
تساعد عملية التحقيق الإداري مع الموظفين السعوديين أصحاب العمل في محاسبة المخالفين وتبرئة الضحايا. قد يتخذ بعض الموظفين خطوات خاطئة تؤدي بهم إلى المسؤولية القانونية. يجب إجراء عملية التحقيق بطريقة منظمة وقانونية تضمن الحق في التحقيق مع كل من صاحب العمل والشخص محل التحقيق. لذلك سنقوم من خلال موقعنا بوصف الإجراءات المتبعة للتحقيق مع الموظفين السعوديين.

كيف يتم التحقيق الإداري مع الموظف السعودي؟

في حالة وجود مخالفة إدارية تضر بالعمل أو بمصالح العمال ، يُقرر على الفور التحقيق مع المسؤول عن الضرر. فيما يلي مقدمة لإجراءات التحقيق الإداري مع الموظفين السعوديين، فيما يلي آلية التحقيق خطوة بخطوة:

إحالة الموظف للتحقيق

الخطوة الأولى في بدء الإجراء هي النقل للتحقيق ، وهذا أمر مهم لضمان عدم مساءلة الشخص الخاضع للتحقيق فجأة.قرار النقل هو قرار إداري يتخذه محققون مفوضون و اتخاذ قرارات تأديبية.

إصدار أمر استدعاء للموظف للتحقيق

في هذه الخطوة يتم استدعاء الموظف المخالف إلى مقر التحقيق في وقت محدد يحدده المحققون لاستجوابه حول المخالفات المنسوبة إليه. يجب أن تتضمن مذكرات الاستدعاء الاسم الكامل للموظف ، والوصف الوظيفي ، ومن أصدر أمر الاستدعاء ، ووقت ومكان التحقيق ، بدقة ووضوح.

دراسة الملف للتحقيق

يجب على الشخص الذي يجري التحقيق أن يدرس جميع المستندات المقدمة إليه للتأكد من صحتها وليست ضارة ، بالإضافة إلى فهم جميع الأوصاف الوظيفية وسلطات الموظف المنسوبة للمخالفة ، وتشكيل صورة شاملة عن الواقعة التي سيقوم بالتحقيق فيها.


حضور الموظف المخالف للتحقيق

عندما يبدأ التحقيق مع الموظف المخالف ، يجب توثيقه كتابة ، بالإضافة إلى جعله يواجه التهم الموجهة إليه والأدلة التي يقوم عليها التحقيق ، ومنحه حق الدفاع عن نفسه والسماح له بإظهار ما لديه لتبرئته.أمع حدوث ذلك في حضوره وأنه تم تسجيل ذلك التواجد في الوثائق الرسمية.

سماع شهود الإثبات

خلال هذه الخطوة ، يستمع المحقق إلى الشهود الذين يشهدون على مخالفات الموظف ، وإذا لزم الأمر ، يجوز للمحقق مواجهة الشاهد مع الموظف وتسجيل جميع الأقوال في محضر التحقيق.

سماع شهود النفي

يمكن للموظف المخالف أن يطلب من شهود الدفاع دعم موقفه أمام المحقق لضمان نزاهة التحقيق ومنح الموظف جميع الحقوق أثناء الاستجواب ، وسيتم سماعهم وطرح الأسئلة اللازمة لخدمة عملية التحقيق.

إعداد مذكرة تفصيلية

بعد انتهاء التحقيق يعد المحقق مذكرة تفصيلية تذكر جميع الإجراءات والمواجهات وأي عمليات تفتيش ونتائج يجب اتخاذها. من حين لآخر ، قد يضطر المحققون للسفر إلى مكان الحادث لإجراء عمليات التفتيش.

التحقيق مع موظف حكومي

عند اتخاذ قرار بالتحقيق مع الموظفين الحكوميين ، يكون للمسألة طبيعة قانونية و رسمية ، ويجب على المحققين عدم الخروج عنها ، وذلك لتجنب الثغرات التي تؤدي إلى تحقيقات غير صحيحة أو بطلان عقوبات تم اتخاذها، لأن المادة 35 من "نظام عقوبات الموظفين الحكوميين" وينص على عدم اتخاذ أي قرار تأديبي ضد موظفي الحكومة ، وإجراء تحقيقات مع موظفي الحكومة للحصول على نتائج التحقيق والأدلة لتأكيد أفعالهم غير القانونية.

كما يجب أن تأتي هيئة التحقيق من الشؤون القانونية ، حيث قد لا تشمل الهياكل الإدارية يوجد في بعض شركات القطاع الخاص إدارة قانونية ، ولكن في الوكالات الحكومية ، تعتبر الإدارة القانونية جزءًا لا يتجزأ من الهيكل التنظيمي ، لذلك يجب أن يكون المحقق من الشؤون القانونية.

يجب إجراء التحقيقات مع موظفي الحكومة كتابة ، ويجب على المحققين عدم النطق بكلمات توحي بالوعيد أو الترهيب. يتم مواجهة الموظف بكافة الأدلة ويتم سماع أقواله ودفوعه للتأكد من عدم تعرض الموظف للمعاقبة أو إجراء تأديبي تعسفي. يتم بعد ذلك كتابة العواقب والعقوبات القانونية الناشئة عن القضية في مذكرة إذا تم إثبات المخالفة ، إذا لم يتم إثباتها فسيتم حفظ التحقيق.

 يمكن تنزيل نموذج الاستطلاع في تنسيق مستند واستخدامه مباشرةً عن طريق الضغط على الرابط التالي:

نموذج لمحضر التحقيق مع موظف

عند فتح التحقيق مع موظف لا بد من بدء فتح التحقيق بتاريخ و يوم التحقيق و لا بد من عدم المسح  أو الكشط، حيث لن يتم النظر في أي استطلاع تم شطبه أو محوه ، فيما يلي مثال لسجل استطلاع لموظف. 

المملكة العربية السعودية

جهة العمل/

جهة التحقيق/

محضر تحقيق إداري

تم فتح المحضر في يوم …….الموافق …./ …/ …. هـ .

في تمام الساعة …… بحضور المحقق …………………………………

حضر السيد …………………………………………………. للتحقيق وقمنا بسؤاله بما هو آت وأجاب:

  • س: ما هو اسمك وسنك ووظيفتك؟
    ج : ………………………………………………………………..
  • س: ما هو قولك فيما نُسب إليك مخالفات؟ “تم إطلاعه على ما نُسب إليه من أفعال من مخالفات مذكورة في محضر الضبط”.
    ج: …………………………………………………………………….
  • س: ” إذا كان هناك شهود” ما هو قولك فيما نصت عليه أقوال شهود الإثبات؟ (تمت مواجهته بأقوال الشهود).
    ج: …………………………………………………………………….
  • س: هل لديك أقوالٌ أخرى؟
    ج: …………………………………………………………………….

أقفل المحضر في ساعته وتاريخه.

الساعة ………. التاريخ …./ …./ ….. هـ .

توقيع الموظف:

توقيع المحقق:


يمكن تنزيل سجلات التحقيق مع الموظفين بسهولة وفتحها على برنامج الوورد وإضافة أي تعديلات وطباعتها مباشرة من خلال الضغط على الرابط التالي:

ما هي الاجراءات اللازمة للتحقيق مع الموظفين في المخالفات وفقا لقانون العمل السعودي؟

 نظام العمل السعودي نص في المادة 48 أنه لا يجوز للمصنع أن يفرض أي عقوبات مفرطة على الموظفين. أي عقوبة تتجاوز اقتطاع أجر يوم واحد إلا بعد تحقيق كتابي معه وسماع أقواله ودفاعه ، و تنص المادة 50 على أنه إذا تجاوزت مخالفة الموظف 30 يومًا ، فلا يعاقب ولا يحاسب و هذا يكون بعد علم الشركة بالجاني دون اتخاذ أي إجراء للتحقيق في الحادث.

يمكن للراغبين في الاطلاع على اللوائح التنفيذية لقانون العمل السعودي تنزيل النص الكامل بصيغة pdf من خلال الرابط أدناه ، والعقوبات المفروضة على المخالفات موجودة على وجه التحديد في الصفحات 35 إلى 40.
يجب على كل موظف وضابط معرفة واجباته والتزاماته بموجب نظام العمل حتى لا يضع نفسه في حالة اشتباه أو اتهام من أجل ضمان خلو ملف عمله من أي عقوبة.


اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق