الرئيسية » حيوانات وطيور » تعرف اكثر على طائر الروز

تعرف اكثر على طائر الروز

تعرف اكثر على طائر الروز
اعلان

طائر الروز أو ما يعرف بطائر الحب، نتيجة تعلقه بشريكه وعدم تمكنه من الارتباط بسهولة بعد فقدانه أو قد يصل به الأمر للموت بعده، هو أحد فصيلة الطيور التي تعيش في إفريقيا وخاصة جزيرة مدغشقر، وتشتهر هذه الطيور بألوانها وأصواتها الجميلة، بالإضافة إلى حنانها وتقاربها، ويُمكن تربية هذه الطيور اللطيفة التي تعيش طويلاً في المنازل، واقتناء جميع مستلزماتها عبر كوبون نون بخصم رائع. 

معلومات عن طيور الروز 

طائر الروز واسمه العلمي Roseicollis هو أحد أنواع طيور الحب lovebird  أو Agapornis التي تنقسم إلى 9 أنواع رئيسية، ويصل متوسط طوله من 10 إلى 16 سم، لها منقار أحمر في الغالب، حلقة عين بارزة، قصيرة الذيل ومكتنزة، ويتشابه الجنسين منها. 

ويُعد طائر الروز من الطيور الجميلة التي يحب الإنسان أن يربيها في المنزل وذلك لجمالها الخلاب وصوتها الرائع، ويوفر قسم مستلزمات الطيور على موقع أمازون جميع ما يحتاج إليه الشخص من أكل أو اكسسوارات لتربيتها، ويُمكن الحصول عليها بسعر مناسب عبر كود امازون

تعيش طيور الروز في الطبيعة داخل أعشاش تبنيها في الأشجار المثقوبة، باستخدام الأوراق، وغيرها حتى تكون مناسبة لاحتضان البيض خلال مدة تصل إلى ثلاثة أسابيع تقريباً، فيما تضع الأنثى بين 4 إلى 6 بيضات. 

تصل مدة حياة طائر الروز إلى 20 سنة، وتتميز بألوانها المختلفة كالأزرق، الأخضر، الأصفر والبرتقالي مع وجود طفرات لونية عديدة عليها، ويصل متوسط وزنها إلى 55 جم، وتكون الإناث أكثر وزناً. 

تعيش طيور الروز في البراري الأفريقية، وتشتهر مدغشقر باحتوائها على أصناف عديدة من طيور الحب منها طائر الروز. 

كيفية التفرقة بين الذكور والإناث في طيور الروز

يتشابه جنسي هذا الطائر في المظهر بشكل كبير، إلا أن ألوان ريش الذكور يكون أكثر إشراقاً، وقد ساعدت ألوان هذا الطائر في لإلهام مصممي الأزياء العالميين لتصميم قطع مبهرة الألوان للنساء والرجال يُمكن تسوقها بسعر مناسب من خلال تطبيق كود خصم اوت نت

أما الإناث فيكون لون ريشها باهتاً، ويمتلك الذكور جباه، ذقن، حنجرة، صدر، وخدود وردية مع لون أخضر فاتح علي باقي الجسم، أما القدمين فهي مزيج من الرمادي والأخضر، مع لون أزرق فاتح لريش الأرداف، والذيل، كما يوجد شريط أسود مع بقع حمراء على ريش الجسم ما عدا الريش المركزي. 

تغذية وتربية طائر الروز

يُعد طائر الروز من الطيور الأليفة التي يمكن تربيتها في البيت فهي تشبه الببغاء إلى حد كبير، كما أن لها عمر طويل عند رعايتنا بشكل جيد، ويجب تقديم نظام غذائي عالي القيمة لها يحتوي على خضروات وفواكه، خاصة الإناث التي تكون معرضة أكثر للإصابة بنقص في الكالسيوم نتيجة وضعها للبيض. 

من المهم توفير مساحة مناسبة للطائر الذي يحب أن يعيش ضمن مجموعات، مع تخصيص وقت لملاعبتها، حيث أنها من النوع الذي يبحث عن الاهتمام، ويُمكن إطلاق سراحها لبعض الوقت مع ضمان اغلاق المخارج جيداً فهي من الطيور التي تتقن الهروب جيداً. 

تحب طيور الروز الحركة بشكل كبير، فهي شديدة النشاط واللعب، كما من المهم تربيتها ضمن أزواج فهي من النوع الذي يحب الحياة الزوجية، ويُمكن ملاحظة سلوك للإناث التي قد تمضغ بعض المواد وتدخلها في ريشها على الظهر من أجل بناء عشها كما تتصور. 

وأخيراً يجب الاهتمام بصحة هذه الطيور التي تكون معرضة للإصابة بالكلاميديا، تشويه الذات ونقص التغذية نتيجة النظام الغذائي الغير غني أو الذي يعتمد على البذور فقط في أغلب الوقت. 

يُعد طائر الروز من الطيور الجميلة والمبهجة التي تشبه في شكلها طائر الببغاء الكبير لكن في حجم عصفور صغير، وهي رمز للحب والوفاء لتعلقها بشريك واحد طيلة فترة حياتها وعدم تمكنها من العيش إلا ضمن أزواج. 


اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق