الرئيسية » انترنت وكمبيوتر | تكنولوجيا » ما هي مزايا وعيوب تقنية الميتافيرس؟

ما هي مزايا وعيوب تقنية الميتافيرس؟

ما هي مزايا وعيوب تقنية الميتافيرس؟
اعلان

ما هي مزايا وعيوب تقنية الميتافيرس؟ما هي مزايا وعيوب تقنية الميتافيرس؟، استحوذت تقنية Metaverse على العالم عندما قررت بعض الشركات الكبرى الاستثمار فيه، ومن أفضل الأمثلة Facebook، التي غيرت اسمها إلى Meta، وكما يوحي الاسم، تحاول الشركة الآن إنشاء حساب خاص بها Metaverse، لكنها ليست الوحيدة، لأن هناك شركة أخرى مثل Nevada و Sony و Microsoft، من بين شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى، تراهن على هذا العالم الجديد.وفقاً لـ Bloomberg News، أثار الحادث ردود فعل قوية من الناس حول العالم وسلط الضوء على أهمية وإمكانات هذه التكنولوجيا في العصر الحديث، تتمتع هذه البيئة الرقمية بآفاق اقتصادية جيدة ومن المتوقع أن تصل إلى 800 مليار بحلول منتصف هذا العام، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم إلى 2.5 تريليون بحلول عام 2030 بالنظر إلى هذه الأرقام، من الواضح أن شركات التكنولوجيا الكبرى وشركات التداول عبر الإنترنت ترى أن Metaverse هو مستقبل الإنترنت.

ما هو الميتافيرس؟

ظهرت رؤية Metaverse لأول مرة في رواية عام 1992 التي اقترحت عالماً افتراضياً يمكن للبشر من خلاله التواصل مع بعضهم البعض رقمياً، في الواقع تنبأ كاتب "أفالانش" نيل ستيفنسون بنمو الإنترنت، وقد ثبتت صحته على مر السنين.

Metaverse هو عالم افتراضي حيث يتفاعل الأشخاص من خلال صورهم الرمزية الرقمية، وبما أن هذه التكنولوجيا لديها الكثير من الإمكانات، تبحث الشركات في جميع أنحاء العالم عن طرق للاستفادة من جميع الميزات المفيدة لـ Metaverse، التي تتدفق بسرعة في هذا الجديد على الساحة الاستثمارات تقود الاكتشافات والتطورات الجديدة.

يمكن أن يساعدك فهم كيفية عمل تقنيات مثل Metaverse في العالم الحقيقي على فهم نقاط القوة والضعف في التكنولوجيا، في أبسط أشكالها، فإن Metaverse هو في الواقع عالم افتراضي مدعوم بتقنيات مثل الواقع الاصطناعي، والواقع الافتراضي، والذكاء الاصطناعي، و blockchain، تعمل جميع التقنيات المستخدمة لإنشاء هذه التكنولوجيا معاً لمنحك تجربة سلسة.

في عالم metaverse يمكنك المشاركة كصورة رمزية رقمية والتفاعل مع أصدقائك وزملائك للعمل أو لعب ألعاب الفيديو، بالإضافة إلى ذلك، تتم معالجة المعاملات metaverse من خلال تقنية blockchain مثل العملات المشفرة.

هناك أيضاً أفلام مصنوعة بهذه التقنية، ويمكنك تعلم الكثير من التقنيات أثناء مشاهدتها، يمكنك استخدام سماعة رأس VR للدخول إلى هذا العالم والتفاعل مع لاعبين آخرين، لديك اقتصادك الخاص حيث يمكنك شراء وبيع أنواع مختلفة من الأصول.

مزايا الميتافيرس

الاقتصاد الافتراضي

يعد الاقتصاد الافتراضي أحد أكثر وظائف Metaverse فائدة وفعالية، ومع الانتشار المستمر للتكنولوجيا، تأمل المزيد والمزيد من الشركات في تقديم اقتصاد افتراضي قائم على نفس التكنولوجيا، مع الاقتصاد الافتراضي، ستتمكن من تبادل الأصول الرقمية المرتبطة بأصول حقيقية مقابل قيمة حقيقية، سيؤدي هذا إلى ثروة من الفرص، عمل جديد وسيفتح الباب لأنشطة تجارية جديدة.

جعل تقنية البلوكشين أكثر قوة

Metaverse هي تقنية مفيدة للغاية عند استخدامها بشكل صحيح، بالإضافة إلى توفير وظائف جديدة، يمكن أيضاً استخدام التكنولوجيا لجعل سلاسل الكتل الموجودة أكثر قوة كما تعلم، فإن Blockchain هي التقنية الرئيسية وراء العملات المشفرة مثل Bitcoin و Ethereum وما إلى ذلك، ومع ذلك يمكنه استخدام هذه التقنية للعديد من الأغراض الأخرى غير مجرد إنشاء الرموز الرقمية.

نظرًا لأن blockchain لامركزي تماماً ولا يمكن لأي شخص التحكم فيه، فيمكن استخدامه في معاملات لا رجعة فيها، ويمكنه أيضاً تسهيل معاملات NFT، يكافأ اللاعبون بـ NFTs لإكمالهم مهام معينة، وبعد ذلك يمكن تبادل هذه الرموز بين لاعبين مختلفين لتبادل القيمة.

تمتلك Metaverse القدرة على ربط كل لعبة، وكل لاعب يلعبها، وكل لعبة NFT لديها NFT كأصلها داخل اللعبة، بمجرد جمع بعض NFTs، يمكنك استخدامها في نفس اللعبة، على منصة أخرى أو تبادلها مع لاعبين آخرين على نفس المنصة، الفائدة الرئيسية من Metaverse هي أنك لست مضطراً إلى تضمين أي أطراف ثالثة في معاملاتك ولا داعي للقلق بشأن أي عمليات نقل.

طرق جديدة للتواصل

في أعقاب الوباء تعلمنا أن السماح للناس بالعمل عن بُعد وتطوير التقنيات ذات الصلة هو حاجة اليوم، تحاول العديد من الشركات الآن تطوير طرق للسماح لموظفيها بالعمل عن بُعد، يساعدهم هذا كثيراً في التواصل عن بُعد ويضمن سير العمل دون انقطاع، حتى في أوقات الأزمات مثل الوباء.

في حالة تقييد أو حظر الاتصال وجهاً لوجه ، يمكن للمدارس أيضاً استخدام الواقع الافتراضي لاستضافة الفصول الدراسية واتباع الخطوات خطوة بخطوة، وهذا هو السبب الرئيسي وراء انتشار منصات مكالمات الفيديو مثل Zoom و Meet و Teams مؤخرا.

يسمح Metaverse لكل مشارك بالتواصل مع بعضهم البعض بطريقة منتجة يمكن لبيئة الواقع الافتراضي عالية الدقة إنشاء تجربة تعليمية رائعة لكل من يريد الاستفادة من إمكانات Metaverse، يمكنك استخدام هذا بدلاً من استخدام شاشة الكمبيوتر للتحدث مع أشخاص آخرين التكنولوجيا التي تتفاعل مع المشاركين الآخرين في الوقت الفعلي، والتي تمنحك غرفة اجتماعات ثلاثية الأبعاد أو تجربة الفصل الدراسي حيث يمكنك أيضاً رؤية الصور الرمزية الرقمية للمشاركين الآخرين في الفصل الدراسي.

طريقة جديدة للعلامة التجارية

تريد كل شركة متوسطة إلى كبيرة تقريباً تمييز نفسها باستخدام خدمات المؤثرين وتطبيقات الوسائط الاجتماعية، نظراً لأن منصات الوسائط الاجتماعية لديها الآن مليارات المستخدمين حول العالم، يمكن للعلامات التجارية استخدام هذه المنصات للترويج لمنتجاتها والتفاعل مع عملائها المحتملين.

أصبح الترويج لمنتجاتك وخدماتك على وسائل التواصل الاجتماعي أسهل من أي وقت مضى حيث أثبتت وسائل التواصل الاجتماعي أنها أكثر فاعلية من وسائل الإعلام التقليدية من حيث التسويق ، فقد حلت محل جميع الأساليب التقليدية وجذبت الكثير من العلامات التجارية.

تتطلع Metaverse الآن أيضاً إلى تغيير طريقة عمل الوسائط الاجتماعية لأنها ستساعد في الحفاظ على جميع الميزات المفيدة لوسائل التواصل الاجتماعي وستوفر مزايا إضافية، يمكن تطبيق المحاكاة الافتراضية على مستويات متعددة للعلامة التجارية الخاصة بشركتك، لا يمكن تحقيق كل هذا إلا من خلال استخدام Metaverse بشكل فعال.

كسب المال

يمكنك أيضاً كسب الكثير من المال من خلال الاستفادة من الميزات المختلفة لـ Metaverse، هذا يرجع إلى انفتاح Metaverse، يمكنك استخدام النظام البيئي لإنشاء مشاريع متعلقة بعملك وكسب المال من خلاله، يمكن للأشخاص أيضاً إنشاء ألعاب فيديو خاصة بالميتافيرس حيث يتنافس المشاركون مع بعضهم البعض أو يتداولون NFT مع بعضهم البعض لكسب المال، وبالتالي فإن الفرص في Metaverse لا حصر لها تقريباً، ويمكنك استخدام إبداعك للاستفادة من هذه التكنولوجيا المتنامية باستمرار .

سلبيات الميتافيرس

جمع البيانات

تمت مناقشة قضايا الخصوصية والأمن منذ فجر الإنترنت، أحد الأسباب الرئيسية لانتقاد العديد من التقنيات مثل Metaverse هو أنها تجمع الكثير من البيانات من المستخدمين، يمكن بسهولة استخدام البيانات التي تجمعها بعض الشركات لسرقة الهوية إذا وقعت في الأيدي الخطأ، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام بياناتك الشخصية لتطوير وعرض الإعلانات ذات الصلة باهتماماتك.

حتى بعد سنوات من التطوير والتحديثات، لم تنجح بعض الشركات في معالجة جميع الشكاوى المتعلقة بخصوصية المستخدم وجمع البيانات، لذا فإن أحد أكبر مخاطر استخدام Metaverse يتعلق بالخصوصية والأمان.

يتطلب تقنية متقدمة للسماح بالوصول

أحد الجوانب السلبية الرئيسية لـ Metaverse هو أنك تحتاج إلى الحصول على بعض من أحدث التقنيات للوصول إليها، وسوف تحتاج إلى فهم blockchain، كما سيتعين عليك امتلاك سماعة رأس VR واتصال إنترنت سريع للوصول إلى العالم الافتراضي، ومع ذلك لا يتمتع الجميع برفاهية شراء سماعة رأس VR ودفع ثمن الاتصال، يتم استخدام الإنترنت عالي السرعة فقط لاستكشاف الواقع الافتراضي.

على سبيل المثال: الشرط الأساسي لتقييم Metaverse هو اتصال شبكة سريع ومستقر، نتيجة لذلك لا يزال معظم العالم غير قادر على الاستفادة من كل ميزة من ميزات Metaverse، والتي تتطلب أجهزة اتصال سريعة وبعض التقنيات الأكثر تقدماً على الأرض لاستخدامها، بالإضافة إلى اتصال سريع بالإنترنت.

الابتعاد عن العالم الحقيقي

في حين تم الإشادة بـ Metaverse لقدرته على سد الفجوة بين العالمين الحقيقي والافتراضي، في بعض الحالات يمكن أن تأتي هذه الميزة بنتائج عكسية، على سبيل المثال: يمكن أن تجعل بعض الأشخاص مدمنين على العالم الافتراضي، ويمكن أن تجعلهم يبتعدون من تجارب العالم الواقعي اللازمة لبناء الشخصية يمكن أن يتسبب أيضاً في نسيان بعض الأشخاص للاختلاف بين العلاقات الحقيقية والافتراضية، مما قد يؤدي إلى بعض المشكلات الخطيرة في حياتهم.

القضايا المتعلقة بالصحة

بينما تسمح لك سماعات الرأس VR باستكشاف العوالم الافتراضية، فإنها يمكن أن تضغط عليك أيضاً إذا كنت تستخدمها كثيراً، قد يجعل العالم الافتراضي الشخص ينسى تحديات العالم الحقيقي، وقد يشعر بالاكتئاب عندما يتعين عليه العودة إلى الواقع، ستزداد هذه المشكلة مع التطورات الحديثة في جودة سماعات الرأس، ستصبح التجارب الافتراضية أكثر غامرة مع سماعات رأس الواقع الافتراضي.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق