الرئيسية » الأمومة والطفولة | الحمل والولادة » الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى
اعلان

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولىالأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى وأهم النصائح للمحافظة على الحمل مبكراً، يعتبر الإجهاض مشكلة شائعة في الأشهر القليلة الأولى من الحمل ويتجلى على شكل سلسلة من العلامات والأعراض التي تقلق الأم وتدفعها لرؤية طبيب للتحقق من صحتها وصحة الجنين.

ما هو الإجهاض

يُعرف الإجهاض بأنه حالة طارئة تتعرض لها الأمهات غالباً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فقدت جنينها قبل أكثر من 20 أسبوعاً، يبدأ الإجهاض فجأة دون سبب واضح، أو بعد مشكلة ما عانت الأم من أعراض متعددة، مما دفعها إلى استشارة الطبيب لفحص طفلها، وهذا دور الطبيب في تشخيص الحالة واتخاذ الخطوات المناسبة لحماية الأم والجنين، وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من أنواع الإجهاض بدرجات متفاوتة من المخاطر واحتمالية فقدان الجنين، لذلك يتطلب كل نوع قياسه الخاص لتحقيق النتيجة المرجوة.

ما هي أنواع الإجهاض

هناك عدة أنواع من الإجهاض تختلف عن بعضها البعض من حيث الشدة، والأعراض، والعلامات المصاحبة، هذه الأنواع هي:

  • الإجهاض المهدد: يُعرّف الإجهاض المهدّد بأنه حالة إجهاض أقل خطورة حيث تكون المرأة الحامل معرضة لخطر فقدان الجنين، ويمكن أن تكون الإجراءات هنا فعالة للحفاظ عليه.

  • الإجهاض المحتوم: في هذه الحالة يكون فقدان الجنين مؤكدًا (100٪) ويكون دور الطبيب مراقبة الأم لمنع حدوث أي مضاعفات واتخاذ الإجراءات المناسبة إذا لزم الأمر.

  • الإجهاض الكامل: الإجهاض الكامل هو إخراج الجنين بالكامل والأنسجة المصاحبة له من الرحم، حيث تندر المضاعفات.

  • الإجهاض غير الكامل: قد يبقى جزء من ولادة جنين ميت أو الأنسجة المصاحبة له مثل المشيمة في الرحم، مما قد يؤدي إلى مشاكل مثل العدوى أو النزيف المستمر، بالإضافة إلى المضاعفات الأخرى التي تتطلب علاجاً عاجلاً.

  • الإجهاض الإنتاني: في هذه الحالة يرتبط الإجهاض بظهور أعراض الإنتان، مثل ارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة وإفرازات الأعضاء التناسلية الأنثوية كريهة الرائحة؛ وهذا يتطلب العلاج بالمضادات الحيوية والإسعافات الأولية اللازمة لإنقاذ حياة المريض.

  • الإجهاض: يُعرَّف الإجهاض بأنه ولادة جنين ميت تبقى في الرحم لأن جسد الأم لا يفرزها؛ وهذا يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى والنزيف، وقد يقوم الأطباء بإجراء جراحة لإجهاض الجنين أو إزالته.

  • الإجهاض المتكرر: مصطلح الإجهاض المتكرر ينطبق على حالات أكثر من إجهاضين متتاليين؛ وهذا يشير إلى وجود مشكلة يجب أن تدار من قبل الأم التي تفقد جنينها في كل حمل.

الأشياء التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض في الأشهر القليلة الأولى، ويمكن القول أن بعض الضعف في الأشهر الثلاثة الأولى قد يهدد استمرار الحمل، إذا لم يتم اتخاذ التدابير المناسبة بسرعة وفعالية، فقد تظهر مضاعفات يمكن أن تؤدي إلى فقدان الجنين، يمكن تقسيم هذه الأسباب إلى الفئات التالية:

النظام الغذائي غير المناسب

يمكن أن يؤدي اعتماد الأم الكامل على بعض الأطعمة إلى مجموعة متنوعة من المشاكل والعقبات، ويمكن القول أن الإجهاض هو أحدها تشمل أهم الأطعمة التي يجب على الأم تجنبها خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل ما يلي:

  • البطاطس القديمة: تحتوي البطاطس القديمة على مادة السولانين التي قد تصل إلى الجنين عن طريق المشيمة، كما تؤثر على عضلات الرحم مسببة تقلصات الرحم المفاجئة وغير المنتظمة.

  • فاكهة الأناناس: تحتوي فاكهة الأناناس على مادة البروميلين المتهمة بالتسبب في الإجهاض في الأشهر القليلة الأولى من الحمل، لذلك ينصح معظم الأطباء بعدم تناول كميات كبيرة من المادة أثناء الحمل.

  • المأكولات البحرية: تحتوي المأكولات البحرية على نسبة عالية من اليود، والذي يمكن أن يتراكم في جسم الأم ويصل إلى الجنين، مما يتسبب في مجموعة من المضاعفات التي يمكن أن تكون خطيرة وتؤدي إلى الإجهاض.

  • الوجبات السريعة: تعد العدوى البكتيرية والفيروسية من المضاعفات الشائعة لتناول الطعام في الخارج، لذلك يجب على المرأة الحامل التأكد من نظافة الطعام وفعاليته قبل تناوله.

وجود أمراض مزمنة لدى الأم

يمكن لبعض الأمراض المزمنة التي تصيب الأم أن تؤثر على الحمل ونمو وتطور الجنين في الرحم، لذلك عليك الانتباه واستشارة طبيبك بشكل متكرر، والتأكد من سلامة الأم والجنين في نفس الوقت، من أهم الحالات المزمنة التي تسبب الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل ما يلي:
  • ارتفاع ضغط الدم الشرياني: قد يؤثر ارتفاع ضغط الدم الشرياني عند النساء الحوامل على نضح الجنين، مما يقلل كمية الدم التي تصل إلى المشيمة، مما قد يتسبب في وفاة الطفل في رحم الأم خلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل.

  • داء السكري: مرض السكري مرض مزمن خطير أثناء الحمل، بالإضافة إلى الإجهاض في الأشهر القليلة الأولى من الحمل، يمكن أن يسبب مجموعة من المضاعفات والمضاعفات الخطيرة، مثل مشاكل النمو والتطور.

  • أمراض الكبد والكلى: أمراض الكبد والكلى تؤثر على كل من الأم وجنينها، مما يؤكد أهمية استشارة الطبيب للحصول على نصائح وإرشادات مهمة للوقاية من حدوث مضاعفات مثل الإجهاض.

  • أمراض المناعة الذاتية: أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية الجهازية لها تأثير كبير على الحمل، حيث تؤدي إلى الإجهاض في 30٪ من الحالات.

التعرض لحوادث مفاجئة

تعتبر الكدمات المباشرة على البطن وحوادث المرور والسقوط من ارتفاع معين من الأسباب المهمة للإجهاض في الأشهر القليلة الأولى من الحمل، حيث يمكن أن تسبب تلفًا للجنين أو الأنسجة الموجودة داخل الرحم مثل المشيمة وبطانة الرحم، الحبل السري الأنشطة والعمل الخطرة والمجهدة.

وضعيات تسبب الإجهاض

هناك العديد من الأوضاع الخاطئة في الأشهر القليلة الأولى من الحمل والتي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض لأنها يمكن أن تؤثر على تروية الجنين أو الضغط على الجنين في الرحم، لذلك يجب على المرأة الحامل توخي الحذر في العلاقات الحميمة مع أزواجهن والأطباء، نوصي أيضاً بتجنب الاستلقاء أو الاستلقاء على بطنك أثناء الحمل، يمكن أن تسبب هذه الأوضاع ضغطًا على الحبل السري أو الأوعية الدموية للجنين، بينما تسبب مضاعفات خطيرة لكل من الأم والطفل.

كيف يبدأ الإجهاض

يبدأ الإجهاض عادة بألم خفيف في البطن، وتشعر المرأة بعدم الراحة وعدم الراحة، وتتطور هذه الأعراض بشكل تدريجي، مع تقلصات شديدة في الرحم مصحوبة بنزيف من أسفل الأعضاء التناسلية، حيث تستشير المرأة الحامل طبيباً للتحقق من صحتها وجنينها السليم، الحصول على المعلومات التي قد تحفظ للجنين النصائح المناسبة، يمنع المضاعفات وتطور المضاعفات.

ما هو شكل إفرازات الإجهاض

تكون الإفرازات المجهضة بنية وذات لون فاتح في البداية، ثم تصبح أكبر وتنتج جلطات دموية كبيرة، قد تلاحظ النساء بعض تكوين الأنسجة في النزيف حيث أن هذا المظهر بالإضافة إلى الألم والإرهاق يعتبر إجهاضاً مؤكداً، ومن الجدير بالذكر أن كثرة وكمية النزيف تختلف من شخص لآخر وقد تكون شديدة جدًا مسببة، انخفاض ضغط الدم الشرياني إلى درجة الصدمة ويجب إدخالها هنا، زودها المستشفى بالسوائل الكافية لإبقائها على قيد الحياة.

ما هي أعراض الإجهاض

يتجلى الإجهاض على شكل سلسلة من الأعراض والعلامات التي تقلق الأم وتحثها على طلب المشورة اللازمة من طبيبها، ومن أهم هذه الأعراض:

  • يبدأ ألم البطن فجأة، ثم يصبح شديداً تدريجياً ولا يطاق في النهاية.
  • تقلصات الرحم، والتي تكون خفيفة في البداية وتتفاقم تدريجياً، مما يسبب ألماً في البطن في أسفل البطن.
  • نزيف تناسلي سفلي داكن اللون ويحتوي على كتل وجلطات كبيرة وكبيرة.
  • التعب والإرهاق، حيث تحتاج المرأة الحامل للراحة في هذه المرحلة، لذلك ينصح بالراحة في الفراش وتجنب الأعمال والأنشطة التي تتطلب طاقة.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، وخاصة الغثيان والقيء، والناجمة عن آلام شديدة في البطن أو أمراض الأوعية الدموية المرتبطة بالإجهاض.

نصائح لتجنب الإجهاض في الشهور الأولى

هناك مجموعة من النصائح والتعليمات المهمة لتجنب الإجهاض في الأشهر القليلة الأولى من الحمل والتي يجب على كل أم رؤيتها ومتابعتها، ومن أهمها:

  • استرح في المنزل وتجنب الأعمال الشاقة والأنشطة التي تتطلب الكثير من الطاقة.
  • التزم بنظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية التي تحتاجها الأم والطفل.
  • تجنب القلق والتوتر قدر الإمكان، وابتعد عن الأجواء السلبية التي لها تأثير كبير على المرأة الحامل.
  • تجنب العادات السيئة كالتدخين وشرب الكحوليات حيث يمكن أن يؤثر ذلك على نضح الجنين وسلامته العامة.
  • يمكن أن تساعد ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل المشي ببطء، في تحفيز الدورة الدموية لدى النساء الحوامل.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق