الرئيسية » حول العالم | معلومات عن الدول » ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم

ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم

ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم
اعلان

ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم
ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم، يُعرف الشاي بأنه أحد أكثر المشروبات شعبية في العالم، إنه أيضاً مكون أساسي في معظم مطابخ العالم، حيث تستمتع به مليارات الأكواب يومياً، خاصة وأن الشاي يتنافس باستمرار مع القهوة، وفي بعض الأحيان يتفوق عليها في بعض الأحيان.

ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم

الدولة التي لديها أكبر إنتاج للشاي في العالم هي الصين، حيث يبلغ إنتاج الشاي السنوي أكثر من 2،414،802 ط ، وخاصة الشاي الأخضر الأفضل في العالم، والذي يفضله الكثير من الناس، هناك أنواع الشاي الأسود والأبيض والأسود، بالإضافة إلى النكهات العطرية مثل الزنجبيل والياسمين والمريمية وغيرها.

الدول الاكثر انتاجا للشاي في العالم

من خلال موضوعنا أي دولة هي أكثر دولة منتجة للشاي في العالم، دعنا نراجع قائمة هذه البلدان، والشكل أدناه يوضح منطقة الإنتاج والغرس.

  • الصين: الصين هي أكبر منتج للشاي في العالم، تنتج حوالي 2،414،802 طن في السنة، بالإضافة إلى ذلك تبلغ مساحة مزارع الشاي حوالي 2،240،594 هكتار، لذلك توجد أكبر حدائق الشاي في العالم في الصين.

  • الهند: الهند هي ثاني أكبر منتج للشاي في العالم بإنتاج سنوي يبلغ حوالي 1،252،174 طن، بالإضافة إلى ذلك تبلغ مساحة مزارع الشاي حوالي 585907 هكتار.

  • كينيا: تنتج كينيا حوالي 473 ألف طن سنوياً، بالإضافة إلى ذلك تبلغ مساحة مزارع الشاي حوالي 218500 هكتار.

  • سريلانكا: تنتج سريلانكا حوالي 349308 طناً سنوياً، بالإضافة إلى ذلك تبلغ مساحة مزارع الشاي حوالي 231628 هكتار.

  • تركيا: تنتج تركيا حوالي 243 ألف طن سنوياً، بالإضافة إلى ذلك تبلغ مساحة مزارع الشاي حوالي 76361 هكتاراً.

  • فيتنام: تنتج فيتنام حوالي 240 ألف طن سنوياً، بالإضافة إلى ذلك تبلغ مساحة مزارع الشاي حوالي 118،824 هكتار.

  • إندونيسيا: تنتج إندونيسيا حوالي 144015 طناً سنوياً، بالإضافة إلى ذلك تبلغ مساحة مزارع الشاي حوالي 117268 هكتار.

  • ميانمار: يبلغ الإنتاج السنوي لميانمار حوالي 102404 أطنان، وتبلغ مساحة مزارع الشاي حوالي 86219 هكتاراً.

  • الأرجنتين: تنتج الأرجنتين أيضاً حوالي 89609 طناً من الشاي سنوياً، وتبلغ المساحة المزروعة بالشاي حوالي 37720 هكتاراً.

  • اليابان: يبلغ الإنتاج السنوي في اليابان حوالي 80200 طن، وتبلغ مساحة مزارع الشاي حوالي 44.078 هكتار.

  • إيران: تنتج إيران أيضاً حوالي 75000 طن من الشاي سنوياً، ولديها حوالي 20403 هكتار من مزارع الشاي.

أسطورة اكتشاف الشاي

في نفس السياق أي دولة في العالم تنتج أعلى إنتاج للشاي، في الواقع فإن أصل الشاي محاط بالعديد من الأساطير والقصص القديمة، من إمبراطور الصين إلى أميرة البرتغال، وتاريخ الشاي غني مثل طعمه، نشأ أول شرب للشاي في الصين، وتقول الأسطورة أن أوراق شجرة الشاي سقطت في الماء عندما غلي الإمبراطور شين نونج، وشعر أن طعم الشاي كان منعشاً للغاية، كما يعلم الجميع، هذا هو أول فنجان شاي في العالم، خاصة وأن اليوم أصبح احتفالًا يعرف باسم يوم الشاي العالمي.

انتشار الشاي في دول العالم

ومن خلال موضوعنا ما هي الدولة الأكثر إنتاجا للشاي في العالم كما ذكرنا أعلاه هي الصين، فيما يلي نستعرض الدول التي ينتشر فيها الشاي على النحو التالي:

  • اليابان: انتشر الشاي في عهد أسرة تانغ وكان محبوباً من قبل البوذيين اليابانيين، جلب الأشخاص الذين جاءوا إلى الصين بذور الشاي إلى اليابان، ورحب اليابانيون بها على الفور وأصبحوا جزءًا من الثقافة اليابانية، في النهاية أنشأوا حفل الشاي الياباني الشهير الآن.
  • في البرتغال: في أوروبا ، كان البرتغاليون أول من اكتشف متعة الشاي عندما أحضره المبشرون والتجار الذين يعيشون في آسيا إلى بلادهم كهدايا.
  • هولندا: كان الهولنديون أول من يتعامل مع أشجار الشاي، وأقاموا العديد من العلاقات التجارية مع اليابان والصين (كما ذكرنا سابقاً كأكبر منتج للشاي في العالم)، حيث جلبوا الشاي إلى أوروبا، حتى ذلك الحين كان الشاي غالي الثمن لسنوات ولم يكن بإمكانه سوى الأثرياء.
  • بريطانيا: في الواقع البريطانيون المشهورون بشرب الشاي اليوم لا يتعرفون على الشاي على الفور، لم يكن حتى تزوج الملك تشارلز الثاني من كاثرين، التي كانت تحب الشاي البرتغالي، تغير المذاق وأراد مواكبة الملكة الجديدة، سرعان ما أحب البريطانيون الشاي، وأصبح الشاي مشروبهم المفضل، بالإضافة إلى ذلك قامت آنا ماريا راسل، دوقة بيدفورد في شرق إنجلترا وصديقة حميمية للملكة فيكتوريا، بإعداد شاي خاص بعد الظهر، غالبًا ما تحب الدوقة تناول وجبة خفيفة في فترة ما بعد الظهر، وهي تعلم أن الوجبة الخفيفة مع الشاي هي الوجبة المثالية، ولد شاي العصر في إنجلترا.

تهريب الشاي في بريطانيا

كما قال معنا إن أكثر دولة منتجة للشاي في العالم هي الصين، فتح الأصل المرتفع للشاي وسعره في المملكة المتحدة الباب أمام التهريب والاستهلاك غير القانوني للشاي، في الواقع في القرن الثامن عشر تم تهريب الشاي إلى البلاد أكثر مما تم استيراده بشكل قانوني، استمر حتى خفضت الحكومة الضرائب وجلب السير توماس ليبتون الشاي إلى الجماهير، وأصبح مشروباً شائعاً لا يزال موجودًا حتى اليوم.

ظهور أكياس الشاي الصغيرة

من خلال موضوعنا أي دولة تنتج أكبر قدر من الشاي في العالم، إنها مصادفة أن كيس الشاي ظهر عندما كان لرجل أعمال في مدينة نيويورك توماس سوليفان، الفضل في اختراع كيس الشاي في ذلك الوقت، أرسل سوليفان عينات من الشاي في أكياس حرير إلى زبائنه، الذين اعتقدوا أن الشاي والأكياس يجب أن يكونا في الإناء، هذا جيد بشكل مدهش، وولد كيس الشاي الصغير.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق