الرئيسية » حول العالم | معلومات عن الدول » ما هي الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا لضم مناطق اوكرانية

ما هي الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا لضم مناطق اوكرانية

ما هي الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا لضم مناطق اوكرانية
اعلان
ما هي الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا لضم مناطق اوكرانيةما هي الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا لضم مناطق اوكرانية، خيمت أروقة الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022،عند التصويت ضد قرار روسيا ضم أجزاء من أوكرانيا.

مشروع قرار مجلس الأمن ضد ضم روسيا أجزاء من أوكرانيا

قدمت الولايات المتحدة وألبانيا إلى مجلس الأمن مشروع قرار يدين ضم روسيا لمناطق تسيطر عليها القوات الروسية في أوكرانيا بعنوان "استفتاء أوكرانيا غير القانوني المزعوم"، وامتنع الاتحاد الروسي وأربع دول هي الصين والبرازيل والهند وغابون.

ما هي الدول التي امتنعت عن التصويت ضد روسيا لضم مناطق اوكرانية

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة قراراً يدين ضم روسيا لأجزاء من أوكرانيا، والذي تم التصويت ضده بأغلبية 143 صوتاً، مع خمس دول سوريا وكوريا الشمالية ونيكاراغوا وبيلاروسيا، و 30 رغم تصرفات الولايات المتحدة الأمريكية، جهد دبلوماسي ضخم، لكن امتنعت خمس دول عن التصويت، بقيادة الصين والهند وجنوب إفريقيا وباكستان.

مضمون القرار الأمم المتحدة بشأن ضم روسيا لأجزاء من أوكرانيا

وإزاء ما أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي، أدان القرار بشكل قاطع الاتحاد الروسي لتنظيمه استفتاء داخل الحدود الأوكرانية المعترف بها دولياً ومحاولات الضم غير القانونية، ويدعو القرار إلى عدم الاعتراف بأي تغييرات يعلنها الاتحاد الروسي على حدوده البرية ويدعو روسيا إلى التراجع الفوري وغير المشروط عن قرار الضم.

الجهود الأمريكية الدبلوماسية في الجمعية العامة

بذلت الولايات المتحدة الأمريكية جهداً دبلوماسياً كبيراً لإقناع الدول الممتنعه عن التصويت لصالح القرار، بما في ذلك جنوب إفريقيا والهند، وأدت الحملة الدبلوماسية إلى دول من بينها العراق وبنغلاديش والسنغال في مارس الماضي صوتت الجمعية العامة لصالح القرار بعد الامتناع عن التصويت على القرار في مجلس العموم.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق