الرئيسية » نماذج وخطابات » نماذج جاهزة لخطاب رسمي إلى المدير

نماذج جاهزة لخطاب رسمي إلى المدير

نماذج جاهزة لخطاب رسمي إلى المدير
اعلان
يعد نموذج الخطاب الرسمي للمدير نموذجًا مهمًا يستخدمه الموظفون. يتم الاتصال الرسمي بين رؤساء الأقسام ومرؤوسيهم من خلال الرسائل الإدارية ، حيث يذكر الموظفون طلباتهم أو شكاواهم. لذلك  من خلال هذه المقالة سنتعلم معًا تنسيق الرسالة الرسمية للمدير وكيفية كتابتها بشكل صحيح.

كيف تكتب خطاب رسمي للمدير؟

كتابة رسالة رسمية ليست كرسالة شخصية فهي وسيلة  اتصال بين الأفراد حيث يجب أن تظهر الرسالة باللغة الرسمية وأن تحمل تعبيرا عن الاحترام و سوف نتعلم خطوات كتابة خطاب رسمي بوضوح للمدير و هي كما يلي:

  • تبدأ الرسالة بالبسملة ، يليها موضوع الرسالة ، مثل طلب إجازة ، ورسالة الشكر ، وما إلى ذلك.
  • الخطوة التالية هي كتابة التحية الإسلامية ، ثم كتابة اسم المدير في السطر التالي ، وقبله المسمى الوظيفي والقسم الذي يديره في السطر التالي في منتصف الصفحة.
  • اكتب كلمة التحية التي نبدأ بها الحديث ، مثل "بعد التحية" ، "تحيات تقدير واحترام".
  • ننتقل إلى الجزء الرئيسي من الخطاب و المسمى "المتن" وهو موضوع هذه الرسالة لا ينبغي أن يكون مفصلاً أو يحتوي على عبارات تتجاوز الموضوع.
  • يجب ألا تحتوي الحروف على أخطاء إملائية أو نحوية ، ويجب إدخال علامات الترقيم بشكل صحيح.
  • استخدم لغة واضحة وصادقة ، بدون تورية ، إلخ.
  • إذا كانت هناك مستندات متعلقة بالرسالة ، فيجدر الإشارة إلى أنها مرفقة بالرسالة.
  • اختتم الخطاب بالتحية المعتادة مثل: "صاحب السعادة ، صاحب السعادة" و "تحظى بأقصى درجات الاحترام".
  • اكتب التاريخ والاسم وتوقيع الخطاب.

ما هي صيغة الخطاب الرسمي للمدير؟

عندما نبحث عن صيغ لخطابات رسمية لتقديمها إلى المديرين ، وجدنا أنه لا يمكننا تقييد الخطاب في شكل معين؛ لأن الغرض من كتابة الخطاب يكون مختلفًا ، يمكن أن تكون الرسالة رسالة شكر أو رسالة تطلب مكافأة.

لذلك بدلاً من البحث عن تنسيق معين ، يمكننا البحث عن نموذج خطاب رسمي للمديرين ؛ للحصول على إرشادات ، أو إذا كان يتوافق مع متطلباتنا ، فقم بطباعته كما هو ، وهو ما سنعرضه لك في السطور التالية:
صيغة خطاب رسمي للمدير

تحميل نموذج لخطاب رسمي للمدير

قد يحتاج الموظفون إلى توفير الوقت والجهد عن طريق تحميل نموذج خطاب رسمي إلى المدير كقالب جاهز ، والذي ستتم طباعته بعد استكمال البيانات ؛ لذلك نقدم هذا النموذج الذي يحتوي على الخطاب الرسمي بعدة تنسيقات مختلفة لذا إذا أردت تنزيله يمكنك تنزيل تنسيق doc مباشرة من خلال الرابط التالي:
اضغط للتحميل

يمكنك أيضًا تنزيل الخطاب المُعد بصيغة pdf بالضغط على رابط التنزيل أدناه:

اضغط للتحميل

التواصل في العمل الإداري يكون مكتوبا وليس شفهيًا ، لذلك يجب على كل شخص في دور إداري أن يتعلم كيفية صياغة الخطاب الإداري لأغراض مختلفة.


اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق