الرئيسية » علم وعلماء | معلومات علمية » الى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟

الى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟

الى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟
اعلان
الى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟الى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟، العلوم الأساسية مقسمة إلى فروع وتخصصات، بحيث يتخصص كل تخصص في مشكلة معينة، على سبيل المثال هناك علم الحيوان، وهناك علم النبات، وهناك علم التشريح، وهناك علم وظائف الأعضاء، هذه العلوم أنثروبولوجيا، فما هي؟ ما هو هذا البحث العلمي والخبرة، وما هي الفروع التي تنتمي إليها، كل هذه التفاصيل والمزيد سيتم توضيحها.

إلى ماذا يشير علم الأنثروبولوجي؟

الأنثروبولوجيا تعني "علم العرق أو ما يسمى بعلم الإنسان" لأن كلمة الأنثروبولوجيا تتكون من جزأين، كلمة أنثروبوس وهي الكلمة اليونانية للإنسان، وكلمة لوغوسج التي تعني العلم، مما أدى إلى ظهور الأنثروبولوجيا وهي دراسة كل ما يتعلق بالناس وسلوكهم وأفعالهم والمجتمع البشري والحضارة.

أقسام علم الأنثروبولوجي

يقسم العلماء الأنثروبولوجيا إلى أربعة أجزاء رئيسية :-

العلوم الطبيعية: مجموعة من العلوم المتعلقة بالطبيعة البشرية تشمل علوم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم التشريح.

العلوم الاجتماعية: وتهتم بدراسة كل ما يتعلق بالمجتمع، بما في ذلك الأقسام وأنظمة البناء داخله، وكذلك الطبقات والطوائف داخله.

علم الثقافة: أو ما يسمى بعلم الحضارة، وهو دراسة الاختراعات والأدوات التي استخدمها البدائيون وتطورهم في مختلف العصور والعصور.

العلوم التطبيقية: دراسة التواصل مع الشعوب البدائية ومشاكلها.

نشأة علم الأنثروبولوجي

وقد عُرف هذا العلم منذ القدم، فقد بدأ بملاحظة تكوين الإنسان والتأمل فيه، وأشهر عالم في هذه المهنة هو المؤرخ اليوناني والعالم هيرودوتس، المعروف بأبي الأنثروبولوجيا، لما قدمه من وصف دقيق لكل فرد، جثة الصينيين وكذلك المصريين الأوائل، حيث ظهر العالم الروماني تاكيتس في هذا العلم من خلال دراسته الشهيرة للقبائل الجرمانية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا العلم لم يتم تدريسه إلا مؤخراً جداً، حيث بدأ منذ حوالي قرن من الزمان أو أكثر من ذلك بقليل.

بنهاية هذا المقال نكون تعرفنا ما الذي تشير إليه الأنثروبولوجيا؟ كما تم ذكر أهم المعلومات عن العلم من مختلف فروعه، وكذلك أصوله.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق