الرئيسية » إسلاميات | معلومات دينية » متى ينتهي وقت رمي الجمرات أيام التشريق

متى ينتهي وقت رمي الجمرات أيام التشريق

متى ينتهي وقت رمي الجمرات أيام التشريق
اعلان
متى ينتهي وقت رمي الجمرات أيام التشريقمتى ينتهي وقت رمي الجمرات أيام التشريق، ومعلوم أن رمي الجمرات من شعائر الحج، ومعلوم أن الرجم له بداية ونهاية، فمتى ينتهي؟ متى ينتهي الرجم؟ ماذا يلزم لمن يؤخر الرجم عن الوقت؟ ما هي قواعد الرمي؟ ما هي شروطه؟ ما هي الجمرات الثلاث؟ سيتم الرد على كل هذه الأسئلة من قبل القارئ في هذه المقالة.

متى ينتهي وقت رمي الجمرات أيام التشري

يتفق العلماء على أن آخر مرة رُجمت فيها الجمرات كانت غروب الشمس في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو اليوم الثالث من التشريق يقوم بذبح شاه ومن ثم يقوم بتوزيعها على الاشخاص الفقراء بالحرم. 

حكم رمي الجمرات أيام التشريق

ورمي الجمرات من واجبات الحج، وفي السنة النبوية عدة أدلة على ذلك :-

كما رويت على لسان السيدة عائشة - رضي الله عنها - بقولها: "أفاضَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ من آخِرِ يومِه، ثُم رجَعَ إلى مِنًى، فمكَثَ بها لياليَ أيامِ التشريقِ، يْرَمي الجَمرةَ إذا زالَتِ الشَّمسُ، كلَّ جَمرةٍ بسَبعِ حَصَياتٍ، يُكبِّرُ مع كلِّ حَصاةٍ، ويَقِفُ عندَ الأُولى، وعندَ الثانيةِ، فيُطيلُ القيامَ ويَتضرَّعُ، ويَرْمي الثالثةَ لا يَقِفُ عندَها".

كما روى عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنه - قال: "أنَّهُ شَهِدَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَخْطُبُ يَومَ النَّحْرِ، فَقَامَ إلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ: كُنْتُ أحْسِبُ أنَّ كَذَا قَبْلَ كَذَا، ثُمَّ قَامَ آخَرُ فَقَالَ: كُنْتُ أحْسِبُ أنَّ كَذَا قَبْلَ كَذَا، حَلَقْتُ قَبْلَ أنْ أنْحَرَ، نَحَرْتُ قَبْلَ أنْ أرْمِيَ، وأَشْبَاهَ ذلكَ، فَقَالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: افْعَلْ ولَا حَرَجَ، لهنَّ كُلِّهِنَّ، فَما سُئِلَ يَومَئذٍ عن شيءٍ إلَّا قَالَ: افْعَلْ ولَا حَرَجَ".

شروط رمي الجمرات

بعد انقضاء ميعاد رمي الجمرات على التشريق تتحدد شروط رمي الجمرات على النحو التالي :-

  • يشترط معظم العلماء في المذهب المالكي والشافعي والحنبلي أن يكون المي حجراً، وكل شيء باسم الحصى مقبول.
  • وقد اشترط الأئمة الأربعة على كل جمرة رمي سبع حصوات.
  • ذهب أربعة أئمة، ولا بد أن رمي الجمرات السبع كان متنوعا.
  • يعتقد المالكية والشافعية والحنابلة أن الحجر يجب أن يسقط في الحوض.
  • رماهم الأئمة الأربعة باتجاه المرمى، وسقطت الحجارة في المرمى تحت تأثير الحجيج.
  • اعتقد الأئمة الأربعة أنه يجب إلقاء الجمرات على الجمرات الثلاث.
  • ذهب معظم علماء الحنابله، المالكيه، الشافعية ليصفوا الترتيب بين الجمالات الثلاثة، لذلك يجب على الحجاج أن يبدأوا بالجمالة الصغيرة، ثم الجمالة الوسطى، ثم العقبة الكبرى.

ما هي الجمرات الثلاث

رميت ثلاث حجارة في أيام التشريق :-

  • الجمرة الصغرى: وهي أول جمرة بعد مسجد الخيف بمنى، وتعرف هذه الجمرة أيضاً بالجمرة الدنيا لقربها من مسجد الخيف.
  • الجمرة الوسطى: هذه الجمرة بين الجمرة الصغيرة والجمرة الكبرى.
  • الجمرة العظيمة: تقع هذه الجمرة في آخر منى باتجاه مكة المكرمة، ومن المعروف أيضا باسم جمرة العقبة.

كيفية رمي الجمرات أيام التشريق

في هذا القسم من المقال سيتم شرح كيفية الرمي، على النحو التالي :-

  • الجمرة الصغرى: يضع الحاج هذه الجمرة عن يساره ويبدأ في رميها بسبع حصاة، فيكبر كلما رمى حصاة، ثم يمشي إلى الأمام قليلاً، ثم يمشي يميناً، ويواجه القبلة، ويسأل القبلة بهذا جمالها الدنيا والآخرة.

  • الجمرة الوسطى: ثم يذهب الحاج إلى وسط الجمرة، ويضعها على اليمين، ثم يرمي سبع حصوات متتالية، ويكبر مع كل حصاة يرميها، ثم يستدير إلى اليسار، ويوجه القبلة، ويدعو لربه كما يحلو لك.

  • الجمرات الكبرى: ثم ذهب الحاج إلى جمرة العقبة، ووضعها على يمينه، ورمى سبع حصات متتالية، تكبر كل حصاة، ثم ينصرف بعد ذلك ولا يقوم بالدعاء بشيء من بعد الرمي.
فعند انتهاء وقت رمي ​​الجمرات في فترة التشريق ختام هذا المقال حيث يتم الرد على الأسئلة المطروحة وبيان حكم رمي الحجر وشروطه ثم بيان الجمرات الثلاث وكيفية رميها.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق