الرئيسية » أحكام شرعية | إسلاميات » هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد

هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد

هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد
اعلان
هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيدهل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد، كما نعلم جميعاً فإن وقت الذبح الشرعي معروف بالزمن، فمتى يكون وقت الذبح؟ هل يمكن للمسلمين الذبح قبل صلاة العيد؟ ما هي التضحية؟ ما حكم الأئمة الأربعة؟ ما هي حكمة التشريع؟ سيتم الرد على كل هذه الأسئلة من قبل القارئ في السطور التالية المعروضه في هذه المقالة.

هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد

إنَّ أول وقتٍ لذبحِ الأضحيةِ يكونُ بعد صلاةِ العيدِ، وذلك لقول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ، وَلا يَأْكُلُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ، فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ"، وقوله: "مَن ذَبَحَ قَبْلَ أنْ يُصَلِّيَ، فَلْيَذْبَحْ أُخْرَى مَكَانَهَا، ومَن لَمْ يَذْبَحْ، فَلْيَذْبَحْ باسْمِ اللَّهِ"، لذلك لا يقوم الشخص المسلم بذبح اضحيته قبل صلاه العيد.

وقت ذبح الأضحية

ويبدأ وقت ذبح الضحية بعد صلاة العيد، ويستمر حتى غروب الشمس في ثالث يوم من التشريق، وهو المصادف الثالث عشر من شهر ذي الحجة الذبح ليلا، والذبح في النهار، والذبح في النهار أفضل، والذبح بعد الصلاة أفضل من تأخير الذبح في غيره، وكذلك الذبح اول يوم أفضل من اليوم التالي، لأن هذا من شأنه أن يسرع الأشياء الجيدة.

تعريف الأضحية وحكمها

والأضحية شرعا هي ذبح المواشي (الأبقار، والجمال، والغنم) قربه لله تعالى في عيد الأضحى، وهذا موضح على النحو التالي :-

البيان الأول: تؤمن المذهب الحنفي بوجوب التضحية على صاحب المقدره، نقلاً عن كلام رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَن كان له سَعَةٌ ولم يُضَحِّ، فلا يَقْرَبَنَّ مُصَلَّانا".

البيان الثاني: يعتقد كثير من العلماء أن الأضحية سنة أكدها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ودليلهم ما قاله النبي: "مَن كانَ له ذِبْحٌ يَذْبَحُهُ، فإذا أُهِلَّ هِلالُ ذِي الحِجَّةِ، فلا يَأْخُذَنَّ مِن شَعْرِهِ، ولا مِن أظْفارِهِ شيئًا حتَّى يُضَحِّيَ".

الحكمة من مشروعية الأضحية

وقد شرع الله تعالى الذبائح بعدة أحكام نذكر منها ما يلي :-
  • وفي الذبيحة نشكر الله عز وجل على نعمه وبركاته.
  • الذبيحة إحياء لحديث إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - عندما أمره الله عز وجل أن يذبح الكبش الذي كان يفدي به ابنه إسماعيل.
  • تذكر الذبح الهدي المسلمين بصبر إبراهيم وإسماعيل وطاعتهم المطلقة لله تعالى عندما أمر إبراهيم بذبح ابنه إسماعيل.
  • والذبح امتداد للروح والأسرة، فهو فرصة لإعطاء الفقراء ولطف الجيران والأقارب.
  • والذبح يأتي من الإيمان المبالغ فيه بأن الله تعالى - عز وجل - خلق أبقاراً لنفع الناس وجعلها طعامه.
وعند هذه النقطة يختتم المقال بعنوان "هل يجوز ذبح الاضحية قبل صلاة العيد؟" موضحا أن الذبح قبل الصلاة مرفوض، كما هو وقت الذبح، ثم حدد الذبيحة وتتكون من أربعة، وحكمها في نهاية هذه المادة بأن الأضحية كانت تشريعية.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق