الرئيسية » الأمومة والطفولة | الحمل والولادة » مغص يروح ويجي في الشهر التاسع

مغص يروح ويجي في الشهر التاسع

مغص يروح ويجي في الشهر التاسع
اعلان
مغص يروح ويجي في الشهر التاسع
مغص يروح ويجي في الشهر التاسع، هل هذا المغص علامة على ولادة وشيكة أم دليل على مشكلة صحية متعلقة بالحمل أو بأجزاء أخرى من الجسم، حيث تستعد المرأة للدخول في المخاض في شهرها التاسع، تقوم بمجموعة من التمارين وتشرب مشروبات خاصة لتخفيف المخاض الألم ومعرفة سبب المغص المتقطع في الشهر التاسع.

مغص يروح ويجي في الشهر التاسع

التشنجات التي تأتي وتذهب في تسعة أشهر تجعل النساء قلقات للغاية، ومع اقتراب الشهر التاسع تزداد التشنجات في البطن، مما يبشر بقرب موعد الولادة، سواء كانت تلك الانقباضات مزيفة تسمى انقباضات براكستون هيكس تقلصات الولادة، أو تقلصات الرحم الحقيقية التي تهيئ الرحم لطرد الجنين، وفي بعض الحالات يكون سبب هذه الانقباضات خارجياً وليس له علاقة بالرحم أو الجنين، يمكن أن يكون سببها غازات البطن، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى التي سيتم ذكرها لاحقاً.

أسباب المغص في الشهر التاسع

خلال الشهر التاسع تعاني النساء من العديد من الأعراض، بما في ذلك المغص، ومن أهم أسباب المغص في الشهر التاسع :-

الغازات والإمساك

تنجم الغازات أثناء الحمل عن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، وعندما يتم إنتاج الهرمون، يتباطأ الجهاز الهضمي، مما يجعل الطعام يتحرك بشكل أبطأ خلال الأمعاء ويخلق الغازات، وفي هذه الحالة يشرب الكثير من الماء، ويأكل الألياف الأطعمة الغنية وممارسة الرياضة واستخدام حركات الأمعاء الملينة طرق رائعة للتخلص من الغازات الزائدة والإمساك.

انقباضات براكستون هيكس

تعد انقباضات براكستون هيكس، التي تسمى أحياناً الانقباضات الكاذبة، السبب الأكثر شيوعاً للمغص أثناء الحمل تاسعاً، يمكن التمييز بين الانقباضات الكاذبة والتقلصات الحقيقية، حيث تكون انقباضات المخاض قريبة جداً من بعضها البعض، وتدوم لفترة أطول، وتكون أكثر إيلاماً وتمنع النساء من أداء الأنشطة اليومية، بينما تكون انقباضات براكستون متباعدة، لا تزيد عن اثنين القدمين متباعدتين، ويمكنهما زيادة انقباضات براكستون هيكس مع زيادة حاجة الجسم إلى الماء، ويمكن أن تجعل الانقباضات الكاذبة أقل إيلاماً عن طريق شرب الكثير من الماء.

ألم الرباط المستدير

يتميز هذا النوع بألم شديد في أسفل البطن والفخذين وقت التغيير، ويمكن أيضاً أن يكون ألماً خفيفاً غير معقد.

متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة شائعة جداً تسبب تقلصات في البطن، أو انتفاخاً، أو غازات، أو إسهالًا، أو إمساكاً، قد تلاحظ النساء أن أعراض القولون العصبي تزداد سوءاً أثناء الحمل لأن التغيرات الهرمونية والتوتر يمكن أن يؤثر بشكل كبير على أعراض القولون العصبي.

متلازمة هيلب

وهو مرض خطير مصحوب بانحلال الدم وارتفاع إنزيمات الكبد وانخفاض عدد الصفائح الدموية، وهو مرض خطير يهدد حياة المرأة الحامل والأجنة.

الأسباب الأخرى

هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب المغص في الشهر التاسع، مثل فيروسات المعدة وحصوات الكلى والأورام الليفية وحساسية الطعام ومشاكل المرارة، يمكن أن تسبب هرمونات الحمل ركود الصفراء في الكبد، مما يؤدي إلى حصوات القناة الصفراوية وألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، سبب شائع آخر للمغص أثناء الحمل هو مشاكل الطحال والتهاب البنكرياس.

الحالات الخطيرة التي تسبب المغص خلال الشهر التاسع

هناك بعض الحالات الخطيرة التي يمكن أن تسبب المغص أثناء الحمل، خاصة في الشهر التاسع، منها :-

تسمم الحمل

تسمم الحمل هو اضطراب حمل يتميز بارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول بعد 5 أشهر من الحمل، إلى جانب آلام أعلى البطن، وعادة ما تتمركز تحت القفص الصدري الأيمن، وأعراض أخرى مثل الغثيان والقيء وزيادة ضغط البطن.

الولادة المبكرة

هذه حالة خطيرة تؤدي إلى فقدان الجنين قبل 39 أسبوعاً من الحمل، ويصاحبها تقلصات عنيفة ونزيف غزير وسدادات مخاطية نازلة وفتحة في الرحم ونزول دم متجلط من الرحم.

 عدوى المسالك البولية

يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية (UTIs) مضاعفات أثناء الحمل ويمكن علاجها مبكراً، وتشمل الأعراض الرئيسية الألم والحرقان عند التبول، يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية أيضاً ألماً في أسفل البطن أو أسفل الظهر أو جوانب الجسم تحت الأضلاع أو فوق عظام الحوض، إلى جانب الحمى أو الغثيان أو التعرق أو القشعريرة.

انفصال المشيمة

يُعد انفصال المشيمة حالة مهددة للحياة تنفصل فيها المشيمة عن الرحم قبل ولادة الطفل، السائل المهبلي، بما في ذلك الدم.

ما هي التغيرات الطبيعية التي تشعر بها الحامل في الشهر التاسع

عندما تصل المرأة إلى شهرها التاسع من الحمل، قد تواجه بعض أعراض الحمل الطبيعية، وهي كالتالي :-

كثرة التبول

قد تكون هذه الأعراض متأخرة في نهاية الشهر، ولكن مع استمرار نمو الطفل والنزول إلى الحوض استعداداً للولادة، سيستمر الضغط على مثانة الأم في الازدياد، وكذلك عدد مرات الذهاب إلى الحمام، قد تتعرض النساء ليلا ونهارا لتسرب خفيف للبول، أثناء الحركة والعطس، وقد تحتاج لاستعمال الفوط اليومية.

تورم الساقين

يبدو أن القدمين واليدين أكبر بكثير من المعتاد بسبب زيادة احتباس السوائل والهرمونات، فضلاً عن الرحم المتنامي والمتوسع الذي يضغط على بعض الأوردة، مما قد يقلل أو يبطئ التدفق من الجزء السفلي من الجسم إلى الجزء العلوي من الجسم، في هذه الحالة ارفع يديك وقدميك وتجنب الوقوف لفترات طويلة.

وخز أو تنميل في الأصابع واليدين

سبب هذا التنميل هو متلازمة النفق الرسغي، وهي عبارة عن مجموعة من العظام والأعصاب على جانبي اليد فوق الرسغ، ويمكن أن يؤدي زيادة احتباس السوائل أثناء الحمل إلى زيادة الضغط على هذه العظام والأعصاب، مما يؤدي إلى الشعور بالوخز أو التنميل عند النساء، يختفي هذا التنميل عادة بعد الولادة.

الضغط في الحوض

بينما يستعد الجنين للخروج، ينزل نحو الحوض، وتشعر المرأة الحامل بمزيد من الضغط على الحوض والمثانة والأرداف، ولكن عندما يتحرك الجنين بعيداً عن الحجاب الحاجز ويقلل الضغط، يصبح قادراً على التنفس بشكل أفضل على الرئتين.

ألم في الظهر

من الأعراض الأخرى التي تحدث في جميع مراحل الحمل أنه مع نمو البطن وتغير مركز الجاذبية، يريح البروجسترون المفاصل في الحوض استعداداً للحمل، في هذه الحالة بالإضافة إلى تدليك الظهر واستخدام الكمادات الباردة أو الساخنة لتحسين تدفق الدم إلى الحوض، والحفاظ على وضعية جيدة أثناء الجلوس، وارتداء أحذية مريحة، وعدم رفع الأثقال.

التصبغ

قد تلاحظ المرأة الحامل في شهرها التاسع من الحمل بعض التغييرات في بشرتها لأن تلك الهرمونات التي تتدفق عبر الجسم أثناء الحمل تزيد من إنتاج الميلانين الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع بنية على الوجه تسمى الكلف، وشريط في المنتصف و أسفل البطن الخط الأسود.

علامات التمدد

إن ظهور خطوط بيضاء على البطن والفخذين والصدر تتلاشى بعد الولادة هو علامة أكيدة ولا مفر منها، في هذه الحالة يمكن استخدام مرطب للجلد لتخفيف الحكة الناتجة عن تمدد الجلد، ليناسب حجم الجنين.

التمييز بين تقلصات الولادة والمغص الطبيعي خلال الحمل

هناك العديد من العلامات التي تميز المغص الطبيعي عن مغص المخاض على النحو التالي :-

المغص الطبيعي

من أهم علامات المغص الطبيعي أثناء الحمل ما يلي :-
  • تكون التقلصات غير منتظمة ومتباعدة ولا تزداد بمرور الوقت.
  • قد يقل الألم مع تغيرات في الوضع والوقوف.
  • يتركز الألم تحت البطن ولا يمتد للخلف.

مغص الولادة

فيما يلي أهم أعراض مغص المخاض :-
  • يكون الألم شديداً ومتكرراً ومنتظماً ومتكرراً ويزداد بمرور الوقت.
  • يصاحب المغص أثناء المخاض إسهال.
  • لا يهدأ الألم بتغييرات في الوضع أو الحركة.
  • يبدأ ألم الولادة في أسفل البطن ويمتد إلى الظهر والساقين.

متى يجب الاتصال بالطبيب

يمكن أن تكون الغازات سبباً لألم البطن أثناء الحمل، لكنها حالة أقل خطورة يمكن معالجتها بتغييرات في النظام الغذائي، ولكن يجب على النساء الاتصال بطبيبهن إذا لاحظن أحد الأعراض التالية :-
  • ألم شديد أو حرقان عند التبول.
  • نزيف مهبلي مع دم.
  • تكون الإفرازات المهبلية خضراء وذات رائحة كريهة.
  • ترتفع درجة الحرارة.
  • غثيان أو قيء، دوار، فقدان للوعي.
باختصار المغص الموجود في الشهر التاسع، ما هي أهم أسباب المغص في الشهر التاسع وطرق التمييز بين المغص الطبيعي والمغص المخاض، والأسباب الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى مغص شديد أثناء الحمل، باستثناء أسباب التلامس مع المغص.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق