الرئيسية » حيوانات ونباتات » الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي
اعلان

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي
الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي، والتي تبدأ من مضيق باب السلام جنوبا ومنطقة الفاو في جنوب العراق شمالا، والذي يتدفق إليه نهرا دجلة والفرات، بما في ذلك بعض أنواع المخلوقات، ويرجع ذلك إلى الظروف القاسية لهذه البيئة المائية وأفعال بشرية مختلفة، الكائنات في هذا الخليج مهددة بالانقراض، سيتم شرح ذلك بمزيد من التفصيل في هذه المقالة.

مياه الخليج العربي وظروفه المناخية

للخليج العربي ظروفه المناخية الخاصة التي يمكن وصفها بأنها قاسية، وتجدد مياه الخليج من المحيط الهندي إلى مضيق باب السلام في هرمز، ويستغرق وقتاً طويلاً من ثلاث إلى خمس سنوات لتجديد مياه الخليج من المحيط الهندي إلى مضيق باب السلام في هرمز، المنطقة شديدة الحرارة، والمياه ضحلة، والملوحة مرتفعة خاصة في غربها، مقابل الساحل العربي، لذا فإن ظروفها البيئية تجعل الحياة في المحيط صعبة على الكائنات هناك، على الرغم من أن معظم الكائنات في هذا الخليج لقد تكيفت وتكيفت مع هذه الظروف الصعبة، لكن زيادة التدخل البشري ومختلف المشاريع والنفايات الصناعية تهدد الحياة في الخليج العربي.

الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي

بالرغم من التحديات الهائلة إلا أن بعض الكائنات الحية قادرة على الصمود والعيش في ظل هذه الظروف القاسية في الخليج العربي، وفيما يلي أهم الكائنات التي تتواجد فيه :-

  • شجيرات القرم: تمتد في شرق وغرب الخليج العربي وتشكل مشتلًا لمختلف الأسماك والروبيان وأرضاً خصبة لطيور أبو مغازل المائية، على الرغم من أن هذه الشجيرات لها وجود أقل في شمال الخليج العربي، إلا أنها تتركز في محمية رأس السند في دولة البحرين، خليج توبلي.
  • الشعاب المرجانية: المجتمعات المرجانية وفيرة وتجذب العديد من الحياة البحرية لتستقر فيها، مثل أسماك الفراش أو أسماك الببغاء أو الشعاب المرجانية، يوجد حوالي 60 نوعاً من المرجان في مياه الخليج العربي، وتم العثور على 30 نوعاً فقط من المرجان في مياه الخليج.
  • الحشائش البحرية: تشكل مصدر غذاء لمجموعة متنوعة من الأسماك مثل أسماك الأبقار والأسماك الشبكية المتوافرة بكثرة في مياه الخليج العربي.
  • السلاحف والطيور البحرية: ينتشر هذا المخلوق في عدة جزر في مياه الخليج العربي، كما ينتشر في العديد من الحيوانات الأخرى مثل غربان بحر سوقطرى وخطاف البحر والبلشون التي تعيش في جزر الخليج العربي.

في الختام على الرغم من الظروف البيئية والمناخية القاسية، فقد تم توضيح الكائنات الحية التي تعيش في الخليج العربي، وكذلك أهم المعلومات حول الكائنات الحية الأكثر شيوعاً في مياه الخليج العربي.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق