الرئيسية » أحكام شرعية | إسلاميات » اجر ختم القران في شهر رمضان

اجر ختم القران في شهر رمضان

اجر ختم القران في شهر رمضان
اعلان
اجر ختم القران في شهر رمضاناجر ختم القران في شهر رمضان، الناس يتفرغون لقراءة القرأن والدعاء والصلاة والعباده التامه، والقيام بقراءة القرأن الكريم له أجر ومكانه كبيره خاصة بشهر رمضان الكريم، لذا ما هو اجر ختم القرأن في شهر رمضان؟، وهذا ماسيتم الإجابه عليه.

اجر ختم القران في شهر رمضان

هناك أجر كبير ومكافآت عظيمة لإتمام القرآن الكريم في رمضان والأيام الأخرى، من أجر ختم القرآن الكريم نذكر :-

  • من ختم تلاوة القرآن الكريم، فكل حرف منه له حسنة، والعمل الصالح له أجر بعشر كما في الحديث الجليل عن عبد الله بن مسعود ان الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: "منْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ".
  • مضاعفة الثواب لمن ختم القرآن في رمضان.
  • وترتفع المرتبة عند تلاوة القرآن فيحسب عدد الآيات القرآنية على درجة الجنه بالآخرة.
  • منزلة الإنسان هي آخر آية قرأها من القرآن الكريم.
  • من قرأ القرآن كاملاً في رمضان ينال أعلى مرتبة في الجنة.

حكم ختم القرآن في رمضان

الأفضل للمسلمين أن يختموا القرآن في رمضان، لكنه ليس إلزامياً، لكن يجب على المرء أن يقرأ الكثير من القرآن، لقد كان سيدنا جبريل يدرس القرأن الكريم كله للرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان، لذلك يبقى ختم القرآن الكريم ضمن الاشياء المستحبه وليس الضرورة أو الواجب، ومن هدي الصحابة رضي الله عنهم رغبتهم في ختم القرآن في رمضان، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم كان قتادة يختم القرآن سبع مرات، وعندما يأتي رمضان يختمه كل 3 ايام، مجاهد يختم القرآن كل ليلة في شهر رمضان، ويختم علي أزدي القرآن كل ليلة في شهر رمضان، وكان الشافعي يختم القرأن 60 مرة في رمضان.

هل هناك دعاء مخصوص عند ختم القرآن؟

لا يوجد دعاء محدد عند القيام بختم القرآن الكريم، ويجب ان تلتزم به في جميع الأحوال، حيث لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك عن أصحابه، وما ورد ونقل عن الشيخ اب تيمية عن دعاء ختم للقرآن، وهو ما نفاه العلماء، فالشخص يدعوبما يعرفه من دعاء ويكون جامع ومناسب لمنزلة وفضل القرأن الكريم، ولا يلزمه على ادعيه معينه.

ما هي الختمة الجماعيّة؟ وما مدى مشروعيتها؟

الختم الجماعي: يجتمع اكثر من  شخص واحد ويقرأ كل شخص جزءًا من القرآن في نفس الوقت أو على التوالي حتى يتم الانتهاء من القرآن بالكامل، وهذا ليس جزءاً من حكم ختم القرآن الوارد بالشرع، لأن القراءة عبادة مرتبطة بأجزاء، وتشترط أن تكون من شخص مكلف إلى شخص معين وليس من أكثر من شخص، كآذان الصلاة والإقامة وسائر العبادات الشفوية، فهذا فعل لا يشرع بما يخالف السنة النبوية إلا إذا كان للتربية وقصد التعلم لا لثواب الأجر.

وفي نهاية المقال تعرفنا على ثواب ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، فكل من أكمل القرآن الكريم في رمضان سيحصل على اجر عظيم وكبير وعلى درجات.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق