الرئيسية » أحاديث نبوية | إسلاميات » صحة حديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

صحة حديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

صحة حديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
اعلان
صحة حديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبهصحة حديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، كما تنتشر أحاديث نبوية كثيرة مجيدة نقلت من خلال الصحابة رضي الله عنهم ومن أتباعهم حسناً، الرسول صلى الله عليه وسلم  ذكرها في حياته لنشر الدين الإسلامي، وهناك درجات عند الراوي، وهذه الدرجات مبنية على مصداقية الأحاديث الضعيفة، أي بمعنى: طريقة وإثبات ضعفهم أي فجوة في الحديث في طريقه إلينا.

صحة حديث من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:  "مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ"، حديث صحيح لأن من رواه هو ابو هريره، حيث أن الراوي له رتب، ويعتبر أبو هريرة من الدرجة الأولى لصحة حديثه وكثرة حضوره مع الرسول صلى الله عليه وسلم، المحدث البخاري والذي يعد من المصادر الصحيحه التي ليس بها أي شبهه.

فضل الدعاء في شهر رمضان الكريم

فضائل الدعاء في شهر رمضان المبارك عظيمة لأن أبواب الجنة انفتحت له والرحمة تنزل عليه، والله تعالى يستجيب لدعوات عباده، ويفرج الله تعالى كثيرا من عباده كل ليلة من ليالي رمضان، هذا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم دليل على ذلك : "إنَّ للهِ تعالى عتقاءَ في كل يومٍ وليلةٍ، لكل عبدٍ منهم دعوةٌ مُستجابةٌ".

الأدعية المستحبة عند بدء صيام شهر رمضان المبارك

هناك ببداية شهر رمضان المبارك عدة أحاديث مستحبة في الدعاء، منها ما يلي :-

قال الافتاء المصري: إن الرسول لما رأى هلال رمضان كان هناك يدعو به وهو : "اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ".

"الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.. الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلًا حَتَّـى يَنْقَضِي وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا فَمَنْ صَامَه وَقَامَه إيْمَانًا وَإحْتِسَابًا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه گيَوْمَ وَلَدَتْه أمُّه".

أخيراً نعرف حقيقة حديث من صام رمضان إيماناً واحتسابا، تغفر ذنوبه السابقة لأنه حديث حقيقي، ونقله أبي هريرة رضي الله عنه، المحدث البخاري، ولا يوجد حديث ضعيف أو مريب في حديث البخاري.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق