الرئيسية » حول العالم | معلومات عن الدول » منطقة رملية على شكل قوس

منطقة رملية على شكل قوس

منطقة رملية على شكل قوس
اعلان
منطقة رملية على شكل قوسمنطقة رملية على شكل قوس، سيتم توضيح ذلك من خلال هذه المقالة توجد الصحارى في العديد من دول العالم ولها امتداد واسع يشمل كثبان رملية مختلفة الأحجام والأشكال والمواقع، وفي بعض الحالات يكون للصحارى شكل معين وتشتهر به.

منطقة رملية على شكل قوس

تعد صحراء الدهناء منطقة رملية على شكل قوس، وهي إحدى الصحاري في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية، وامتداداً لصحاري شبه الجزيرة العربية، وصحراء المنطقة المفتوحة في جنوب السعودية الجزيرة العربية والصحراء ذات التأثير الكبير في الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية، بمساحة تزيد عن 1300 كيلومتر مربع، تمثل 7.1 نسبة الركام الرملي في المملكة العربية السعودية.

معلومات حول صحراء الدهناء

تقع صحراء الدهناء على بعد 90 كيلومتراً من العاصمة السعودية الرياض و 150 كيلومتراً من منطقة الهفوف بمحافظة الأحساء، وهي عبارة عن قوس يمتد على أكثر من 1300 كيلومتراً، ويختلف عرضه من منطقة إلى أخرى، تبلغ مساحة منطقة الباطن 45000 كيلومتر مربع.

موقع صحراء الدهناء

تمتد رمال الدهناء بين الجزء الجنوبي من الصحراء الشاسعة والجزء الشمالي من المنطقة المفتوحة التي يُعرف نهايتها الجنوبية بالرميلة، ثم تتبع آبار فيضه ام الصعانين، وفيضة الطالع، والحنبلي، قوساً موازياً للحافة الصخرية، بدءاً من وادي السباع، متجهاً جنوباً وغرباً، وبلغ ذروته في الربع الخالي.

منطقة رملية على شكل مثلث

بعض الحقول الرملية لها أشكال معينة تميزها وتعرفها صحراء الدهناء على شكل قوس، في حين أن المنطقة ذات التأثير الكبير مثلثية وهي جزء من محافظة شط نجد، والمعروفة برمالها الذهبية ومناظرها مثيرة للاهتمام، على الرغم من عدم وجود أي أشجار أو أعشاب فيها، تبلغ مساحتها حوالي 65000 كيلومتر مربع وتشتهر بكونها مركز اهتمام السعوديين ووجهة لكل من يريد الاستمتاع بقضاء ليلة في الخارج.

في الختام بالإضافة إلى أهم المعلومات عن صحراء الدهناء وموقعها، وأيضاً تقديم المنطقة الرملية على شكل قوس.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق