الرئيسية » حيوانات وطيور | حيوانات ونباتات » ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده

ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده

ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده
اعلان
ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلدهما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده، هذا ما ستوضحه هذه المقالة وهناك العديد من أنواع الحياة على سطح الأرض، ولكل منها هيكلها الخاص وتكوينها وأعضائها وطرقها في ممارسة وظيفتها الأساسية الوظائف الحيوية مثل النمو والتكاثر والغذاء والتنفس وما إلى ذلك.

ما هو الحيوان الذي يتنفس من جلده

ما الحيوانات التي تتنفس من خلال جلدها؟ الجواب: "الضفادع والسلمندر"، جلد الضفدع يتنفس وبالإضافة إلى لعبه دوراً في عملية تنفس الحيوان، فإنه يسمح للماء بالدخول إلى جسمه، وهو سيف ذو حدين إذا تعرض الضفدع في درجات الحرارة المرتفعة، يتسرب الماء من داخل الضفدع إلى الخارج، مما يؤدي إلى تجفيف الضفدع، والسلمندر حيوان يشبه إلى حد بعيد السحلية التي تعيش في أماكن رطبة بالقرب من مستجمعات المياه.

عملية التنفس عند الضفدع

جلد الضفدع منفذ أيضاً للأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وله شبكة وعائية سطحية تستقبل الأكسجين مباشرة من الماء، عندما يترك الضفدع الماء والأرض، فإنه عادة ما يستخدم رئتيه لإكمال تنفسه، ويمكنه أن يتنفس بطريقتين حسب بيئته، ومع ذلك اكتشف العلماء نوعاً من الضفادع بدون رئتين منذ حوالي 15 عاماً.

عملية التنفس عند السلمندر

بشكل عام هناك أكثر من طريقة للتنفس لهذه المخلوقات وتختلف باختلاف أنواع السلمندر، بعض الأنواع تسمى الرئتين وتتنفس من خلال الخياشيم الموجودة على جانبي رأس الحيوان، بينما تسمى بعض الأنواع البرية بالرئة يتميز السلمندر ببنية بسيطة من الرئتين ومظهر يشبه الكيس للتنفس، ولكن بعض الأنواع برية بدون رئتين أو خياشيم، وفي هذه الحالة يتنفس من خلال الجلد الذي يحتوي على مسام يمكنها امتصاص الأكسجين.

ما هي عملية التنفس وما أهميتها

تعتبر عملية التنفس عملية مهمة وضرورية لبقاء جميع الأنواع البيولوجية على قيد الحياة، وتعرف بأنها نقل الأكسجين من الوسط الخارجي إلى داخل الجسم في كل خلية من خلايا الكائن الحي، باستثناء خلايا الجسم التي إزالة المخلفات الغازية التي يمثلها ثاني أكسيد الكربون، ووضعها خارج الكائن الحي إلى وسط خارجي، تنقسم عملية التنفس أساساً إلى نوعين: التنفس الخارجي والتنفس الخلوي أولا، وقبل كل شيء فإن الرئتين أو الأعضاء هي المسؤولة عن التنفس، وأخذ الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون، والتنفس الخلوي هو عملية أكسدة الطعام المعروفة باسم داخل الخلايا على مستوى كل خلية في الجسم لإنتاج الطاقة اللازمة لوظيفة الخلية، لذا جميع أنظمة الجسم والتنفس الخلوي هي عمليات أساسية تولد الطاقة داخل الخلايا والأعضاء والأعضاء في أي كائن حي لتحويل الطعام إلى مادة بيولوجية أو ما يسمى البروتوبلازم.

الحيوانات التي تتنفس بأكثر من طريقة

لا تعتمد العديد من الحيوانات على طريقة واحدة لإتمام عملية التنفس وإتمام تبادل الغازات بين الجسم والبيئة الخارجية، وهنا بعض الأمثلة على هذه الحيوانات :-
  • تتنفس الضفادع الماء من خلال جلدها وعلى الأرض من خلال رئتيها وفمها.
  • أجنة الزواحف والطيور داخل البيض: المشيمة والنمل المحيطان بالجنين مسئولين عن عملية التنفس.
  • أجنة الثدييات: تمر عبر غشاء يسمى المشيمة.
وفي الختام تحدد ما تتنفسه الحيوانات من جلدها، وأهم المعلومات عن عملية التنفس وأهميتها للكائنات الحية المختلفة وأنواع بعض أعضاء الجهاز التنفسي في كائنات معينة.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق