الرئيسية » الكثافة السكانية | حول العالم » الفرق بين عدد المواليد والوفيات في مدة زمنية محددة

الفرق بين عدد المواليد والوفيات في مدة زمنية محددة

الفرق بين عدد المواليد والوفيات في مدة زمنية محددة
اعلان
الفرق بين عدد المواليد والوفيات في مدة زمنية محددةالفرق بين عدد المواليد والوفيات في مدة زمنية محددة، على وجه التحديد تسعى جميع دول ودول العالم جاهدة لرصد وتتبع معدل النمو السكاني لديها، وفهم مدى الكثافة السكانية، ودراسة أهم العوامل التي تؤثر عليها، لأن عدد وكثافة السكان عامل أساسي ومهم لأن إنه يؤثر على حالة البلاد بطرق مختلفة.

الفرق بين عدد المواليد والوفيات في مدة زمنية محددة

الفرق بين عدد المواليد وعدد الوفيات في فترة معينة، والإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي "الزيادة الطبيعية"، لأنه من المعروف أن عدد المواليد والوفيات غير ثابت، بل يتغير من الفترة الزمنية وسبب هذا التغيير المستمر يعود إلى العديد من العوامل والظروف، مثل الحالة الصحية والظروف الاقتصادية والمعيشية، وكذلك تفشي الأمراض والأوبئة وغيرها من المؤثرات التي تؤدي إلى اختلافات ملحوظة بين الاثنين نسبتان بين فترات زمنية مختلفة.

الكثافة السكانية

الكثافة السكانية هي أحد المقاييس الديموغرافية شائعة الاستخدام في الدراسات السكانية لأنها تقيس متوسط ​​عدد الأشخاص الذين يعيشون في منطقة جغرافية محددة وفترة زمنية محددة من العام، ويمكن حساب الكثافة السكانية كدولة أو مدينة أو حتى أي منطقة سكنية مكتظة بالسكان، عدد سكان هذا الموقع كنسبة مئوية من مساحته الإجمالية، مقاسة بالكيلومترات المربعة تعد الكثافة السكانية مؤشراً مهماً لاتجاه النمو السكاني، فضلاً عن درجة النمو السريع زيادة نسبها وتغييرها، ومن خلالها يمكنك ملاحظة ما إذا كان هناك خطر حدوث انفجار سكاني.

العوامل المؤثرة على الكثافة السكانية

هناك نوعان مختلفان من العوامل التي تؤثر على الكثافة السكانية :-

  • العوامل الطبيعية: وهي عوامل كونية لا علاقة لها بالبشر وترتبط بخصائص النقطة الجغرافية، بما في ذلك وجود ووفرة المياه، وخصوبة التربة، وتنوع ووفرة الغطاء النباتي والمناخ، وكذلك الموقع الجغرافي و الأخطار الطبيعية.

  • العوامل البشرية: وهي العوامل المتعلقة بالبشر وأنشطتهم المختلفة، حيث أن بعض المناطق جذابة للسكان على عكس غيرها وهي من أهم العوامل البشرية التي تلعب دوراً مهماً في التوزيع السكان، والبنية التحتية الآمنة والخدمات، والصناعة، والزراعة، والتعليم الآمن وظروفهم في منطقة ما، وتجدر الإشارة إلى أن النزاعات والخلافات هي من بين هذه العوامل.
باختصار تمت الإجابة على الاختلافات في عدد المواليد والوفيات في فترة محددة، وشرح مفهوم الكثافة السكانية، وذكر أهم العوامل التي تؤثر على التوزيع السكاني للمنطقة.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق