الرئيسية » العناية بالبشرة | العناية والجمال » موضوع عن البشرة وأنواعها .. طرق العناية بالبشرة حسب نوعها

موضوع عن البشرة وأنواعها .. طرق العناية بالبشرة حسب نوعها

موضوع عن البشرة وأنواعها .. طرق العناية بالبشرة حسب نوعها
اعلان
موضوع عن البشرة وأنواعها .. طرق العناية بالبشرة حسب نوعهاموضوع عن البشرة وأنواعها .. طرق العناية بالبشرة حسب نوعها، موضوع البشرة موضوع مهم جدا، بشرة جميلة وخالية من العيوب يمكن الحصول عليها فعلا من خلال عادات يومية بسيطة، يمكن للجميع جعلها روتين يومي، ولا يتطلب الكثير من المال والكريمات باهظة الثمن، لأن عادات البداية هذه تشمل كيف لترطيب البشرة وتنظيفها، وكيفية حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية.

موضوع عن البشرة

البشرة هي الطبقة الخارجية للجسم وتحمي الجسم بشكل أساسي، ويتم إنتاج لونها وفقاً لصبغة الميلانين، وهذه الصبغة موجودة أيضاً لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، يتم التخلص من الخلايا الميتة في الجلد باستمرار كالجديدة يتم استبدال الخلايا، يقوم الجسم بإزالة حوالي 500 مليون خلية جلد كل يوم، يختلف كل نوع من أنواع البشرة بناءً على عوامل معينة، وهي كمية الماء الموجودة فيها، مما يؤثر على شكلها ومرونتها، ومدى كونها دهنية، مما يؤثر على نعومتها، درجة وحساسية للتأثيرات الداخلية والخارجية.

أنواع البشرة

واليك شرح لأهم أنواع البشرة :-

العادية 

بالإضافة إلى غير الحساسة، فهي نضرة تقريباً، ولا توجد بها عيوب، وليست جافة جداً ولا دهنية جداً، وهذا أمر طبيعي.

الجافة

شاحب وخشن الملمس، مع وجود مسام بالكاد مرئية، وبقع حمراء، وأحياناً جلد ملتهب ومتشقق ومتقشر، وهذا النوع ناتج عن عوامل وراثية أو تغيرات هرمونية أو تقلبات الطقس كالرياح والبرد والحرارة، بالإضافة إلى الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة، يمكن أن تساعد المكونات الموجودة في الصابون أو بعض مستحضرات التجميل أيضاً في تجفيفه.

الدهنية

يتميز بمسام كبيرة ولامعة وناعمة الملمس تمتلئ بالإضافة إلى الرؤوس السوداء بالجزيئات والشوائب الأخرى، ويمكن أن يختلف محتوى الزيت من هذا النوع من شخص لآخر، بما في ذلك البلوغ أو الاختلالات الهرمونية، الطقس والحرارة والرطوبة الزائدة والضغط النفسي والضغط النفسي.

المختلطة 

البشرة المختلطة طبيعية، بعض المناطق جافة وبعض المناطق دهنية، عادة ما تشكل المناطق الدهنية الجزء على شكل حرف T من الوجه، أي منطقة الأنف والجبهة والذقن، بينما يكون باقي الوجه جافاً أو طبيعياً، ويتميز بالتألق في مناطق معينة ومسام أكبر، كالعادة إلا أنه يحتوي على الرؤوس السوداء.

طرق العناية بالبشرة 

إن اتباع المبادئ الأساسية للعناية بالبشرة لا يؤدي فقط إلى تأخير ظهور الشيخوخة والتجاعيد، بل يؤدي أيضاً إلى تجنب العديد من المشكلات المختلفة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي :-

  • حمايته من الشمس: لحمايته من أشعة الشمس يفضل وضع واقٍ مناسب من الشمس وإعادة وضعه كل ساعتين إذا كان الجلد عرضة للتعرق، تجنب التعرض لأشعة الشمس أو البقاء في الظل بين الساعة 10 صباحاً و 4 مساءً.

  • الابتعاد عن التدخين: يمكن للتدخين أن يجعل البشرة تبدو أكبر سناً لأن التدخين يسبب ظهور التجاعيد التي تنتج عن تكرار حركات الشفاه عند استنشاق الدخان، وإغلاق العينين لمنع الدخان، كما أن التدخين يزيد من ظهور التجاعيد الجلد فرص الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية، لذلك من الأفضل الابتعاد عن التدخين واستشارة طبيبك للحصول على نصائح لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين.

  • اتباع نظام غذائي صحي: تناول الكثير من الفواكه والخضروات والبقوليات والبروتينات الخالية من الدهون والأسماك سيساعد في الحفاظ على بشرتك منتعشة، بالإضافة إلى تناول الكثير من الماء، مما يساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة وحيوية.

  • إدارة الإجهاد: يمكن أن يؤدي الإجهاد والتوتر والضغوط إلى بشرة أكثر حساسية وظهور حب الشباب، لذلك يوصى بتقليل قائمة المهام، ووضع حدود معقولة لكل شيء، والقيام بأنشطة تجذب السعادة، بالإضافة إلى ضمان الراحة والنوم الكافيين.

طرق العناية بالبشرة حسب نوعها

بعد مناقشة أهم أساسيات العناية بالبشرة، سنناقش كيفية العناية بها بناءً على نوعها، حيث يتطلب كل نوع عناية خاصة نذكر ما يلي :-

  • البشرة الدهنية: اغسليها مرتين على الأقل في اليوم، وليس أكثر، إلا في حالة التعرق، لا تلمسي الحبوب أو تضغطي عليها، لأن ذلك سيؤخر شفائها، وعند استخدام الصابون والمنظفات يفضل عدم فركها بقوة، يفضل أخصائيو التجميل البحث عن مصطلح noncomedogenic عند التسوق للعناية بالبشرة والمكياج.

  • البشرة الجافة: الأفضل لتقليل وقت الاستحمام، الاستحمام مرة واحدة في اليوم إذا لزم الأمر، وضع مرطب بعد الاستحمام مباشرة، والحفاظ على كريم مرطب في المناطق الجافة، وارتداء القفازات إلا عند استخدام المنظفات المنزلية، أو كل ما يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

في الختام تتناول هذه المقالة موضوعاً عن البشرة وأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى أسهل الطرق للعناية بها وإبقائها منتعشة وحيوية.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق