اسباب ظهور حب الشباب

اسباب ظهور حب الشباب
اعلان
اسباب ظهور حب الشباباسباب ظهور حب الشباب، هناك أسباب عديدة لحب الشباب، حب الشباب يسيء لظهور الناس العاديين بسبب وجهات النظر غير المرغوبة، ويجلب إحراجاً وخجلاً كبيراً للشباب، كثير من الناس يبحثون عن سبب لعلاج حب الشباب تجنب الندبات الدائمة التي لا يمكن علاجها في المستقبل، في هذا المقال بالإضافة إلى ذكر أهم أنواع حب الشباب وطرق علاجه، سنشرح بالتفصيل أسباب ظهور حب الشباب.

ما هو حب الشباب

حب الشباب هو مرض جلدي ناتج عن التهاب مزمن ويمكن أن يسبب حب الشباب على الجلد او البثور، وخاصة على الوجه والكتفين والظهر والرقبة والصدر وأعلى الذراعين، تعد الرؤوس السوداء والبثور والخراجات والعقيدات من أنواع حب الشباب، وحب الشباب من أكثر الأمراض الجلديه شيوعاً في العالم ، ويمكن أن يحدث حب الشباب في جميع مراحل الحياة، ولكنه أكثر شيوعاً في سن البلوغ، حيث تكون الغدد الدهنية شديدة التطور نشط تحت تأثير الهرمونات التي يفرزها الجسم، وهذه ليست حالة خطيرة، لكنها قد تؤدي إلى تكوين ندبات دائمة وتأثيرات على الجلد.

ينتج حب الشباب عن انسداد مسام الجلد الصغيرة وترتبط هذه المسام ببصيلات الشعر والغدد الدهنية التي ترطب الجلد ويحدث حب الشباب عندما تتراكم المواد الدهنية، يتم إفرازه عن طريق غدد صغيرة في المسام مختلطة مع بقايا الجلد الميت والأوساخ، مما يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر، إذا كانت بصيلات الشعر قريبة من سطح الجلد، فسوف تتمدد للخارج لتشكل رؤوساً بيضاء، تتوسع بصيلات الشعر وتتسبب في ظهور الرؤوس السوداء، وعندما تتسبب في حدوث حالة على الجلد يكون الوضع أسوأ حيث تصاب بصيلات الشعر المسدودة بالعدوى مما يؤدي إلى التهابها وتشكيل أكياس وعقيدات وبثور أكبر.

اسباب ظهور حب الشباب

تلعب عدة عوامل دوراً في ظهور حب الشباب أو زيادة عدد ومدى انتشاره على الجلد خلال فترة المراهقة، أهم أسباب ظهور حب الشباب هي :-

التغيرات الهرمونية في مرحلة المراهقة

ينتج حب الشباب أثناء فترة البلوغ عن ارتفاع مستويات هرمونات جنسية معينة لدى الرجال والنساء مثل الأندروجين، التي تلعب دوراً في التغيرات الفسيولوجية.

ترتبط مستويات الأندروجين المرتفعة في سن البلوغ المبكر أيضاً بنمو وتوسع الغدد الدهنية التي تنتج تصبح الغدد الدهنية أكبر وتنتج المزيد من الدهون، حيث يؤدي الإفراط في إفراز الدهون إلى تمزق جدران خلايا مسام الجلد، مما يتسبب في نمو البكتيريا ودخولها إلى الطبقة الداخلية من الجلد، وتحدث معظم التفاعلات التي تسبب حب الشباب.

تناول بعض الأطعمة

أظهرت الدراسات أن تناول أطعمة معينة مثل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز ورقائق البطاطس، والأطعمة الغنية بالدهون والشوكولاتة، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ظهور حب الشباب.

تغيرات جسدية عند النساء

النساء أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب من الرجال بعد سن البلوغ، ويربط العلماء ظهور حب الشباب عند الإناث ببعض التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترات معينة، وتشمل هذه الفترات :-

  • الدورة الشهرية: بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم، تظهر حب الشباب لدى بعض النساء قبل الدورة الشهرية.
  • الحمل: تظهر العديد من حبوب الشباب أثناء الحمل عند النساء، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
  • متلازمة تكيس المبايض: وهي مرض شائع يتسبب في اختلال التوازن الهرموني في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب عند النساء، وزيادة الوزن، وتكوين أكياس صغيرة في المبايض.

تناول أدوية معينة

تشمل الأمثلة الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات والتستوستيرون للرياضيين والليثيوم للأمراض العقلية مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصرع وبعض الأدوية التي تحتوي على الأندروجين مثل موانع الحمل. 

أسباب أخرى لظهور حب الشباب

  • الضغط النفسي: التوتر والضغط يزيدان من هرمونات التوتر في الجسم ويزيدان من ظهور حب الشباب. 
  • بعض مستحضرات التجميل الدهنية: هذا ليس شائعا جدا، وبعض المنتجات قد تسبب البقع.
  • بعض العادات اليومية: مثل ارتداء شيء يضغط على المنطقة المصابة من الجلد مثل عصابة الرأس أو حقيبة الظهر.
  • التدخين: يمكن أن يسبب حب الشباب لدى كبار السن.
  • الاجراءات الميكانيكية: على سبيل المثال قد يؤدي عصر الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبقع إلى تفاقم أعراض حب الشباب ويسبب ندبات على الجلد.
  • أسباب وراثية: يمكن أن تنتقل العدوى من الأب والأم إلى الأبناء عن طريق الجينات. 

أنواع حبوب الشباب وعلاجها

هناك عدة أنواع من حب الشباب، بعضها كبير وواضح، وبعضها صغير وحاد، ومن الأنواع المختلفة لحب الشباب ما يلي :-

حب الشباب غير الالتهابي

عادة لا يسبب هذا النوع التهاباً وتورماً، وهذه الأنواع حساسة جداً للعلاجات البسيطة التي لا تستلزم وصفة طبية، يمكن استخدام منتجات حمض الساليسيليك في علاج حب الشباب غير الالتهابي، حيث يمكن للمنتج أن يقشر ويزيل الجلد الميت ويتسبب في ظهور طبقة من الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، ويوجد هذا المنتج في المرطبات اليومية ومنظفات البشرة، وأنواعه هي :-
  • الرؤوس السوداء: تظهر الرؤوس السوداء عند انسداد المسام عن طريق اندماج خلايا الجلد الميتة والهلام الدهني، يظل الجزء العلوي من المسام مفتوحاً، والجزء السفلي من المسام مسدود ويبدو أسود اللون.
  • الرؤوس البيضاء: الجزء العلوي من المسام مغلق ويبدو وكأنه نتوء صغير على الجلد، لأن المسام مغلقة، يصعب علاج الرؤوس البيضاء، يعمل رتينويدات الموضعي بشكل أفضل مع هذا النوع من حب الشباب.

حب الشباب الالتهابي

هي عباره عن بثور حمراء ومنتفخة تتكون من تراكم الدهون وخلايا الجلد الميتة، وتلعب البكتيريا دوراً رئيسياً في انسداد المسام، وتحدث الالتهابات في أعماق الجلد، مما يتسبب في ظهور حب الشباب المؤلم الذي يصعب علاجه، وفي المنتجات المستخدمة في العلاج لحب الشباب الملتهب المحتوي على البنزويل بيروكسايد في تقليل الالتهاب والتورم، ويساعد على إزالة البكتيريا الموجودة في أعماق الجلد، ويمكن أن يساعد أيضاً في إزالة الدهون الزائدة من الجلد، يمكن الجمع بين المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية مع البنزويل بيروكسايد المستخدمة معاً لعلاج حب الشباب الالتهابي، يعتبر رتينويدات الموضعي جزءاً مهماً من علاج حب الشباب الالتهابي، وتشمل أنواع حب الشباب الالتهابي ما يلي :-

البثور المتورمة

يتشكل حب الشباب عندما تتلف جدران المسام، وقد يمتلئ حب الشباب بالصديد، تخرج هذه النتوءات من الجلد وعادة ما تكون حمراء، بينما يحدث نوع آخر من حب الشباب بسبب تلف جدران المسام، ستنكمش مسام الجلد بسبب شدة الالتهاب، لكن البثور ستظل تغلق وتتسبب في انتفاخ الجلد المحيط.

العقيدات

تظهر العقيدات عندما تصبح المسام المسدودة المتورمة أكثر تهيجاً وألماً وتضخماً العقيدات أعمق تحت الجلد، نظراً لأن العقيدات عميقة جداً في الجلد، فلا يمكن علاجها في المنزل، أحد الأدوية الموصوفة للعلاج هو دواء Sotret الذي يؤخذ عن طريق الفم والذي يشمل: فيتامين أ، يؤخذ أربع مرات في اليوم يعالج ويمنع العقيدات لمدة تصل إلى ستة أشهر عن طريق تقليل حجم الغدد الدهنية في بصيلات الشعر.

الخراجات

يحدث عندما يتطور كيس التهابي ويسبب انسداد المسام بمزيج من البكتيريا والدهون وخلايا الجلد الميتة، تكون الأكياس أعمق من العقيدات وتكون مؤلمة جداً عند لمسها، تحدث التكيسات بسبب التهابات خطيرة ويمكن أن تسبب ندبات، يستخدم عقار الايزوتريتنون (سوتريت) لعلاج التكيسات، وفي الحالات الشديدة، قد تكون الجراحة هي الحل الوحيد.

وفي نهاية المقال تم عرض أهم أسباب ظهور حب الشباب وكيفية تكون حب الشباب، بالإضافة إلى أهم سبب لحب الشباب يتم ذكر نوع حب الشباب في نهاية المقال، ويتم وصف كل نوع بالتفصيل، شرح ويذكر أهم الأدوية الفعالة المستخدمة في علاج كل نوع.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق