الرئيسية » التغذية | فوائد الفواكه والخضراوات » كم سعرة حرارية في التمر .. عدد السعرات الحرارية في انواع التمر

كم سعرة حرارية في التمر .. عدد السعرات الحرارية في انواع التمر

كم سعرة حرارية في التمر .. عدد السعرات الحرارية في انواع التمر
اعلان
كم سعرة حرارية في التمر .. عدد السعرات الحرارية في انواع التمر
كم سعرة حرارية في التمر .. عدد السعرات الحرارية في انواع التمر، يعتبر التمر من الفاكهة الطازجة وهو مفيد وصحي، ولكن بعض الناس يريدون معرفة ما إذا كان التمر خياراً صحياً لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، من هذا المنطلق سنناقش التمر وفوائدها في هذا المقال، وكذلك العناصر الأساسية، بالإضافة إلى محتوى السعرات الحرارية في التمر، وعدد السعرات الحرارية في أنواع مختلفة من التمر.

القيمة الغذائية للتمر

يحتوي نخيل التمر على العديد من الفوائد الصحية لجميع أجزاء الجسم تقريباً، من المهم تناول الطعام باعتدال في كثير من الأحيان، يحتوي نخيل التمر على العديد من العناصر الغذائية المهمة بما في ذلك الكربوهيدرات والجلوكوز والفركتوز، وكذلك البروتينات والفيتامينات والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وتحتوي كل 7 جرام من التمر على 3 جرام من الكربوهيدرات، و 4 جرامات من السكر، و 0.6 جرام من الغذاء: الألياف، 0.14 مجم صوديوم، 0.2 جرام بروتين، ولا دهون، القيمة الغذائية والعناصر الهامة الموجودة على أساس التمر هي كما يلي :-

  • الكربوهيدرات: يحتوي التمر على أكثر من 5 جرامات من الكربوهيدرات، يأتي معظمه من السكر، ولهذا مذاق التمر حلو للغاية، لاحتوائه على نسبة عالية من الفركتوز، وحلاوته ضعف نسبة الجلوكوز، ويمكن أن يتراوح مؤشر نسبة السكر في الدم في التمر بين 43٪ و 55٪. يعتمد على تنوع التمور ونضجها، فعلى الرغم من أن التمر حلو، إلا أنه غذاء منخفض نسبة السكر في الدم، ويوجد حوالي نصف جرام من الألياف الغذائية في التمر، ولكن عندما ينضج التمر، يزداد محتوى السكر وتنقص الألياف.
  • الدهون: التمر ليس مصدراً مهماً للدهون لأنها لا تحتوي على دهون.
  • البروتين: يوفر نخيل التمر كمية صغيرة من البروتين للجسم، بالإضافة إلى مصادر أخرى للبروتين لتلبية الاحتياجات اليومية من البروتين، من أمثلة البروتين اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والمكسرات والبذور والفاصوليا.
  • الفيتامينات والمعادن: تعتبر التمر مصدراً جيداً للبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد لأنها توفر أيضاً ستة فيتامينات أساسية ب، بما في ذلك حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك، كما أن التمر غني بالبوليفينول، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الضرر،بالإضافة إلى الإستروجين النباتي النافع.

كم سعرة حرارية في التمر

وجد الباحثون أن حبة واحدة من العناب تحتوي على 7 جرام تحتوي على 20 سعرة حرارية، و 5.3 جرام من الكربوهيدرات، و 4 جرامات من السكر، و 0.6 جرام من الألياف الغذائية، و 0.14 ملليجرام من الصوديوم، و 0.2 جرام من البروتين، يمكن حرق هذه السعرات الحرارية عن طريق المشي لمدة خمس دقائق، أو الركض لمدة دقيقتين، أو ركوب الدراجة لمدة ثلاث دقائق.

عدد السعرات الحرارية في أنواع التمر

يعود وجود التمر إلى عصور ما قبل التاريخ ويعتقد أنه تمت زراعته منذ 8000 عام، وأصله هو الشرق الأوسط مع رطوبة 30 ٪ فقط، فهي في الواقع فواكه طازجة، مما يجعلها واحدة من الفواكه المجففة الطبيعية الوحيدة من أجل إطالة العمر الافتراضي للتمر، يتم ترك العديد من التمر على أشجار النخيل حتى تنضج تماماً، أدناه نعرض سعرات التمر الأربعة على النحو التالي :-

  • السعرات الحرارية لنخيل عجوة: 3 حبات عجوة تزن كل منها 23 جرام وتحتوي على 80 سعرة حرارية.
  • السعرات الحرارية في تمر الخلاص: كل 100 جرام من تمر الخلاص تحتوي على حوالي 325 سعرة حرارية.
  • عدد السعرات الحرارية في التمر السكري: كل 8.33 جرام من التمر السكري تحتوي على 23.33 سعرة حرارية.
  • عدد السعرات الحرارية في تمر المجدول: حبتين تمر مجدول تزنان 48 جراماً وتحتويان على 133 سعرة حرارية.

فوائد التمر

فوائد التمر هي :-

  • بالإضافة إلى البوتاسيوم، فإن محتوى الصوديوم وبعض الألياف في التمر منخفض جداً وكلها تدعم صحة القلب.
  • تعزيز قوة العظام، يحتوي التمر على المغنيسيوم الذي يلعب دوراً مهماً في تكوين العظام، ويمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام من الأفضل الحصول على المغنيسيوم من مصادر الغذاء بدلاً من المكملات لأنه يمكن أن يقلل من خطر التسمم.
  • التقليل من أعراض سن اليأس، يحتوي التمر على أعلى تركيز من الايسوفلافون، والذي يرتبط عادة بمنتجات الصويا، وهو نوع من فيتويستروغنز، والذي يساعد على تقليل الأعراض غير المريحة لانقطاع الطمث، كما أنه يلعب دوراً طبيعياً في التخفيف إلى حد ما.
  • تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، يمكن أن يحل نخيل التمر محل المحليات المركزة مثل العصير والسكر المكرر، لأن التمر يمكن أن يزيد من الحلاوة دون التسبب في تغيرات وزيادة كبيرة في مستويات السكر في الدم، كما أنه مفيد لهجمات نقص السكر في الدم.
  • يعتبر من الوجبات الخفيفة، التمر وجبة خفيفة مريحة يمكن حملها في أي مكان وتناولها وقتما تشاء.
  •  الوقاية من السرطان، بعد أن اختبر الباحثون مستخلص العناب واكتشفوا قدرته المذهلة على البحث عن الجذور الحرة، يحتوي العناب على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تتعلق بالوقاية من السرطان، كما تم اكتشاف أنه عامل مضاد للأورام.
  • دعم صحة القلب، يوفر العناب البوتاسيوم للجسم، البوتاسيوم هو إلكتروليت أساسي للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، للبوتاسيوم أيضاً تأثير معروف في خفض ضغط الدم المرتفع.

أخيراً بالنظر إلى الفوائد الهائلة للتمر والفوائد المذهلة لمكوناته الأساسية، فقد تم ترشيحه كوجبة صحية يومية خفيفة كإجابة على سؤال كم عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها التمر؟ إنه يطمئن أولئك الذين يتبعون النظام الغذائي عن طريق وضعه في النظام الغذائي.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق