الرئيسية » أبحاث | تعليم » حوار بين شخصين عن التعاون

حوار بين شخصين عن التعاون

حوار بين شخصين عن التعاون
اعلان
حوار بين شخصين عن التعاونحوار بين شخصين عن التعاون، لتوضيح أثر وأهمية التعاون على الأفراد والمجتمع ككل، ستعرض هذه المقالة حواراً بين شخصين حول التعاون، لأنه حتى لو وفر الله له جميع سبل الراحة، فلا يمكن لأحد أن يعيش بمفرده ويكون سعيدة.

حوار بين شخصين عن التعاون

ذات يوم حضرت المعلمة إلى الفصل وكانت معها بعض عيدان المعكرونه وملصق.

أخبرت طلابها أنها تريدهم أن يصنعوا برجاً من 25 قطعة من المعكرونة و 10 سم من المادة اللاصقة في 15 دقيقة، لكن معظمهم وافقوا على العمل في فرق ولكن أحد الطالبات أصر على العمل بمفرده وعندما حان الوقت قامت معظم المجموعات ببناء أبراجها الخاصة باستثناء الطالبة التي أصرّت على العمل بمفردها لم يكتمل برجها حتى الآن، أتت المعلمة إليها واسألها عن مدى رضاها عن وظيفتها.

قالت مريم: أنا متأكده من أنني سأفعل ذلك بنفسي، لكن ليس هناك وقت كافٍ.

قالت لها المعلمة: منذ البداية حددت موعداً لانتهاء النشاط واتفقنا.

قالت مريم: نعم هذا صحيح.

قالت المعلمه: لكن إذا تعاونت مع إحدى المجموعات، فهل تفوز؟

فكرت مريم جيداً، ونظرت إلى برج زملائها، وقالت: بالطبع.

سألتها المعلمة: لماذا؟

قالت مريم: إذا عملت مع إحدى المجموعات، فسنقسم العمل، قام أحدنا بتركيب العصي، ووضع الآخر المادة اللاصقة، ونظر الثالث إلى البرج واقترح ما يجب علينا تصحيحه، إلخ.

قالت المعلمه: عمل جيد يا مريم، هذه هي النقطة التي أريد أن أعبر عنها، لكن الجميع، هل يمكنكم شرح ما يعنيه التعاون لكم؟

قالت مريم: التعاون هو مجموعة من الأشخاص يعملون معاً لتحقيق المنفعة المتبادلة.

قالت المعلمه: أحسنت يا مريم، برأيك بعد هذه التجربة، ما هي أهمية التعاون إلى جانب تحقيق المنافع؟

قالت مريم: برأيي تقوية الأخوة بين زميلتي وأنا أستطيع إكمال العمل بشكل أسرع، وقد يكون متقناً يوفر الوقت والجهد ويتخلص من الأنانية وحب الذات.

قالت المعلمه: أحسنت يا مريم، هل يمكنك أن تعطيني بعض الأمثلة على التعاون؟

قالت مريم: أمثلة كثيرة سأذكرها :-

  • الكائنات الحية تعمل في نظام بيئي صحي.
  • تعاونت فرق كرة القدم مع بعضها البعض لتحقيق الفوز.
  • تعاون الزوجين.
  • أساعد والدتي في الأعمال المنزلية، مثل غسل الأطباق.
  • تعاون المديرين والموظفين والزملاء في العمل.

شكرت المعلمة مريم وطلبت من جميع الطلاب الإبلاغ عن تعاونهم في الفصل التالي.

حوار بين شخصين عن التعاون في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم 

الرسول صلى الله عليه وسلم خير مثال وأحسن مثال لنا لنأخذ منه الأخلاق الحميدة، لأنه أفضل صلاة وبركة يحثنا على التعاون أكثر والحوار بين اثنين حول التعاون، ما يلي سوف يشرح لنا تأثير التعاون.

جوزيف: السلام عليكم يا إبراهيم.

إبراهيم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قرأ يوسف الآية التالية: "وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ و َالْعُدْوَانِ".

إبراهيم: بارك الله فيك يا يوسف ولكن ما رأيك بهذه الآية في هذا الوقت؟

يوسف: أرجو أن تعطيني مثالاً على التعاون في عصر نبينا.

إبراهيم: عندما كان يدعو رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لإسلام في مكة تعاون المسلمون معه في نشر الإسلام، ودعوة من يظن أنه خير والرد على دخول الإسلام، لتعاونهم مع نبينا، دخل أعداد جديده في الإسلام وأبو بكر الصديق رضي الله عنه، ويكون أبرز من أعان الرسول - صلى الله عليه وسلم - على نشر الإسلام، واعتناق الإسلام بين يديه مثل "عثمان بن عفان"، "عبد الرحمن بن عوف" و"أبو عبيدة بن الجراح".

وكذلك بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، فلما ذهب إلى المدينة شرع في بناء مسجد للمسلمين للصلاة والاجتماع لمناقشة حياتهم.

يوسف: يا له من خُلُق جميل من رسلنا الكرام وأصحابنا والمسلمين أجمعين.

تعريف التعاون

بعد تقديم أمثلة قليلة للحوار بين شخصين حول التعاون طرحنا مفهوم التعاون وهي :-

التعاون معناه في اللغه: العون والإعانه على شيء: وهذا معناه انه ساعده، فلان استعان فلان: طلب العون منه، تعاون القوم: أي أعانوا بعضهم البعض.

أما التعاون فالمعنى الاصطلاحي: هو أن تساعد على انتصار الحق للحصول على الاجر من الله.

التعاون أيضاً هو نوع من الأخلاق، أو عملية تفاعل اجتماعي أو هيكل مؤسسي، أو سلوك مشترك بين الأفراد يشير إلى هدف، حيث توجد مصالح مشتركة أو مصالح أو أمل في العودة، مما يعني أيضاً أن الوجود دائماً سلسلة من الجهود المبذولة لتحقيق هدف محدد، أي أن لكل فرد مصلحة حقيقية، ويمكن أن يكون التعاون طوعياً أو غير طوعي، مباشراً أو غير مباشر، رسمياً أو غير رسمي، وليس هناك حد الدرجة المحتملة للتعاون، أو عدد الأشخاص الذين يتعاونون يمكن العثور على التعاون في مجموعات صغيرة مثل الأزواج الفردية أو كبيرة مثل تحالف الدول ذات السيادة، لطالما كان التعاون الأخلاقي والديني من أكثر القيم احتراماً في تاريخ البشرية، يعتبر بعض الفلاسفة المعلمين الدينيين التعاون مرادفاً للبنية الأخلاقية بأكملها، وتؤكد جميع الأديان والأنظمة الأخلاقية الرئيسية في العالم على التعاون.

أنواع التعاون 

قد يكون من المفيد التمييز بين أنواع التعاون التلقائي والتقليدي والتعاقدي والموجه والعشوائي، يمكن العثور على كل نوع من التعاون في جميع مجالات المجتمع البشري، بما في ذلك السياسة والدين والاقتصاد والثقافة، على الرغم من أهمية التمييز بين الأنواع، من المهم أيضاً التأكيد على أنه باستثناء الجمعيات التعاونية، نادراً ما يوجد أي منها في المجتمعات الأخرى، وفيما يلي شرح لهذه الأنواع :-

 التعاون التلقائي

يشير التعاون التلقائي إلى العديد من التنسيق غير الشخصي، ووحدة السلوك، والمنافع المتبادلة الناشئة مباشرة عن الظروف البيئية، وعادة ما يكون غريزياً بشكل أساسي، لذلك يمكن تنفيذ كل من سكان المناطق الحضرية والريفية، نظراً لوجود تهديدات للأمن الإقليمي من أطراف أو مجموعات خارجية مستقلة، فقد يحدث تعاون غير مخطط له بينهما.

التعاون التعاقدي

 في المجتمع الصناعي الحديث قد يكون التعاون تعاقدياً وليس تقليدياً، وتكون شروط التعاون محددة، وتخضع لرغبات المشاركين أو تخضع لعقوبات قانونية، ودقيقة من حيث المدة الزمنية، ما هي مدة التعاون والأهداف المحددة للتعاون.

التعاون العشوائي

التعاون العشوائي أو العفوي هو أقدم أشكال التعاون وأكثرها طبيعية والأكثر شمولاً، لأنه لا يوصف بالتقاليد أو العقد أو أي شيء آخر، إنه في الواقع العلاقة الأساسية للأسرة والحي ومجموعة من الأطفال الذين يلعبون معهم، أشكال أخرى من الاتصال الشخصي الحميم، وهذا النوع من التعاون أكثر شيوعاً عندما يكون هناك أساس مسبق للصداقة.

التعاون التقليدي 

لا يقتصر النوع التقليدي من التعاون على الغريزة أو الإرادة أو الموقف البسيط، بل بالأعراف الاجتماعية التقليدية، على سبيل المثال يتعاون القرويون في زراعة المحاصيل وحصادها.

فوائد التعاون

فوائد التعاون كثيرة، وهنا بعض منها :-
  • عند الضرورة يمكن للأفراد الاستفادة من تجارب وخبرات الآخرين في مختلف مجالات الحياة في نفس الفريق، تجتمع مجموعة من الأشخاص من خلفيات مختلفة لمشاركة تجربتهم وخبراتهم.
  • نتيجة لتبادل الأفكار بين الناس من مختلف البيئات والثقافات، يزيد التعاون من الإبداع والابتكار.
  • من خلال تفويض المهام لكل شخص وفقاً لمهاراته وقدراته، يمكن إكمال المهمة إلى أقصى حد، وبالتالي ترتيب الوقت وتوفير الطاقة وتعزيز إنجاز العمل.
  • تحسين الذات وتطويرها.
  • تقليل ازدواجية العمل.
  • تنمية الطاقات وتوجيهها لإفادة الأفراد والمجتمع.
في نهاية هذا المقال وبعد تقديم الحوار بين شخصين حول التعاون، والحوار بين شخصين حول التعاون في عهد الرسول والبركة والسلام، فإن تعريف التعاون وأهمية وفوائد التعاون، وأمثلة على التعاون، كما تمت مناقشة نوع التعاون.
اعلان
التصنيف : ,

آخر المشاركات

إرسال تعليق