الرئيسية » تعليم | ثقافة عامة » كيف اسوي خريطة مفاهيم بالجوال

كيف اسوي خريطة مفاهيم بالجوال

كيف اسوي خريطة مفاهيم بالجوال
اعلان
كيف اسوي خريطة مفاهيم بالجوال
كيف اسوي خريطة مفاهيم بالجوال، تعد خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية من أهم الوسائل التعليمية والرسوم التوضيحية، وهذا صحيح أيضاً في العديد من مجالات الدراسة والعمل، يتم عرض التسلسل المنطقي للمفاهيم الغامضة والظواهر والأحداث المختلفة وما إلى ذلك من خلاله، لذلك نجد أن العديد من الأشخاص يرغبون دائماً في معرفة كيفية عمل الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم بطريقة احترافية، وفي هذه الحالة فيما يلي ستناقش كيفية استخدام الهاتف المحمول لعمل خريطة مفاهيمية.

ما هي خريطة المفاهيم

يمكننا تعريف خرائط المفاهيم على أنها تمثيلات مرئية للمعلومات، يمكن أن تتخذ العديد من الأشكال، سواء كانت مخططات أو رسوم بيانية أو جداول أو مخططات انسيابية أو خطوط زمنية أو مخططات أو رسوم بيانية أو أشكال أخرى، إنها واحدة من أهم استراتيجيات التعلم النشط، وتكمن أهمية خريطة المفاهيم في أنها تساعد على رؤية صورتك الخاصة يقدم الاسم الكامل لأي مفهوم رئيسي على أعلى مستوى، متبوعاً بمفاهيم فرعية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمفهوم الرئيسي، مما يسهل على جميع المتعلمين فهم التفاصيل وفهمها.

كيف اسوي خريطة مفاهيم بالجوال

تجدر الإشارة إلى أنه من أجل إعداد خريطة مفهوم معقولة يدوياً على أي جهاز (سواء كان جهاز كمبيوتر أو جهازاً محمولاً) أو على الورق، يجب اتباع مجموعة من الخطوات الأساسية، وهي :-

  1. حدد المفهوم الذي تريد عمل خريطة مفهوم من أجله.
  2. اكتب هذا المفهوم بخط كبير وواضح أعلى المخطط أو في وسط الخريطة.
  3. بالاعتماد على الذاكرة يتم تحديد بعض المفاهيم الفرعية المتعلقة بالمفهوم الأصلي ووضعها في إطار يتعلق بالإطار المفاهيمي الرئيسي.
  4. إذا كانت هناك فجوات يصعب ملؤها بالمفاهيم الفرعية، فراجع الدورات أو الموضوعات المتعلقة بالمفهوم الرئيسي لتعميق فهمك وتصميم المفاهيم الفرعية بشكل كامل وصحيح.
  5. يجب تضمين المفاهيم التي لها نفس الدرجة من الأهمية مثل المفهوم الأصلي، متبوعة بمفاهيم ذات صلة أقل وفروع أكثر.
بالنسبة لطريقة استخدام الخريطة للهاتف المحمول، فانتقل من خلال الخطوات التالية لإكمالها :-
  1. قم بتنزيل برنامج لإنشاء خريطة مفاهيمية على هاتفك، مثل إصدار Android من الخريطة الذهنية وتطبيق إنشاء خريطة المفاهيم، يمكنك الحصول عليها من "هنا".
  2. يتم تثبيت التطبيق على هاتف Android بنظام تشغيل Android يعمل بنظام Android 6.0 أو أعلى.
  3. ثم انقر فوق رمز التطبيق لفتحه، ثم انقر فوق إنشاء خريطة مفهوم.
  4. اختر النموذج أو الخطة التي تناسب الأفكار والمفاهيم التي تريد تمثيلها على الخريطة.
  5. أدخل المفهوم الرئيسي والمفاهيم الفرعية، ثم اضغط على حفظ.

اشكال خرائط مفاهيم جميلة فارغة

في بعض الأحيان عند عمل خرائط مفاهيم التعليم العام أو التعليم المختلط، قد يحتاج المستخدمون إلى نماذج أو قوالب جاهزة وموثوقة لإنتاج خرائط مفاهيم احترافية بسيطة وسريعة في نفس الوقت، هنا يمكنك الاعتماد على بعض النماذج الجاهزة ومعرفة طريقة اتباعها بالنسبة لهذا النوع من الخرائط التعليمية، يمكن أيضاً استخدام هذه النماذج لإعداد واحد أو أكثر من خرائط المفاهيم مباشرةً، ومن أجمل قوالب وأشكال خرائط المفاهيم ما يلي :-
اشكال خرائط مفاهيم جميلة فارغة
اشكال خرائط مفاهيم جميلة فارغة
اشكال خرائط مفاهيم جميلة فارغة
اشكال خرائط مفاهيم جميلة فارغة
اشكال خرائط مفاهيم جميلة فارغة

أخيراً في نهاية هذا المقال شرحنا بالتفصيل ماهية خريطة المفاهيم، وتطرقنا إليها أيضاً أظهر كيفية استخدام مجموعة من أفضل الأشكال والقوالب الجاهزة لعمل خرائط مفاهيم متنقلة، والتي يمكن استخدامها لعمل خرائط مفاهيم احترافية ومفيدة.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق