الرئيسية » الأمومة والطفولة | الحمل والولادة » متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة

متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة
اعلان
متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة
متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة، قد تشعر بعض النساء بالقلق ويرغبن في معرفة ما اذا كن حاملا قبل الدورة الشهرية، وليس لديهن شرائط اختبار الحمل المبكر أو اختبارات الدم أو الموجات فوق الصوتية، في هذه المقالة سوف نقوم بالرد على اسئلة قبل الدورة الشهرية، متى تظهر مشكلة اعراض الحمل سنذكر هذه الاعراض.

متى تظهر أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة؟

تبدأ أعراض الحمل في الظهور في غضون 6-21 يوماً بعد الحمل، وفيما يلي بعض أعراض الحمل المبكرة التي قد تعاني منها المرأة الحامل قبل انقطاع الدورة الشهرية، وهذه الأعراض تحاكي أعراض الدورة الشهرية :-

ألم في الثدي

الشعور بألم الثدي من أولى العلامات المبكرة التي قد تلاحظها المرأة الحامل، فقد تشعر أن ثدييها أصبحا أكثر امتلاءً أو أثقل من المعتاد، ويرجع ذلك إلى مستوى هرمون البروجسترون في الجسم، وقد تستمر هذه الأعراض قد يختفي الحمل بأكمله أيضاً بعد الأسبوع الأول من الحمل.

سواد الهالة المحيطة بالحلمة

قد تلاحظ النساء الحوامل أيضاً تغميق الهالة حول الحلمة، والذي قد يحدث في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل وعادة ما يكون أول علامة على الحمل.

الشعور بالتعب

التعب أمر طبيعي وشائع في الأشهر القليلة الأولى من الحمل، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية في الجسم، وكذلك انخفاض مستويات السكر في الدم وضغط الدم في هذه المرحلة.

الغثيان

يبدأ الغثيان وخاصة غثيان الصباح، عادة بين الأسبوع الرابع والسادس من الحمل، وقبل ذلك قد تشعر المرأة الحامل ببعض الغثيان، وقد تعاني بعض النساء من غثيان شديد، بينما قد تكون أخريات خفيفة.

الإفرازات المهبلية

قد تلاحظ النساء الحوامل تغيرات أو زيادات في الإفرازات المهبلية خلال المراحل المبكرة من الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بسبب زيادة الهرمونات وتدفق الدم في المهبل، قد تلاحظين مخاطاً سميكاً أو أبيض أو مصفراً، وقد يستمر طوال فترة الحمل وتتمثل فائدته في تليين عنق الرحم.

نزول بعض نقاط الدم

قد يكون لدى المرأة الحامل نزيف من الدم بعد حوالي 10 إلى 14 يوماً من الحمل، وهذا ما يسمى نزيف الانغراس، وعادة ما يحدث قبل أسبوع من الدورة الشهرية العادية، وهو أقل بكثير من الدورة الشهرية العادية، وسوف يتوقف بعد يوم إلى ثلاثة أيام من ظهوره.

كثرة التبول

قد تعاني المرأة الحامل من كثرة التبول خلال فترة الحمل بأكملها لأن جسمها سيزيد من كمية الدم التي يتم ضخها، مما يؤدي إلى تحرك الكليتين أكثر من المعتاد، مما يعني وجود المزيد من السوائل في المثانة، والتي قد تكون بعد أسبوعين من الحمل ابدأ من الداخل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

قد يكون ارتفاع درجة حرارة الجسم بعد 18 يوماً من الإباضة من الأعراض المبكرة للحمل.

الانتفاخ

إذا شعرت المرأة بالانتفاخ فقد يكون هذا من أعراض الحمل المبكر، وقد يتباطأ جهازها الهضمي بسبب التغيرات الهرمونية، مما يسبب الانتفاخ أو الإمساك أو انتفاخ البطن.

التغيرات النفسية التي تحدث للحامل

لا شك أن المرأة الحامل ستعاني من فترة من التوتر الشديد، لأن الحمل دائماً ما يكون مصحوباً بتغيرات نفسية للمرأة الحامل القلق والتعب والنعاس والاكتئاب وفرط الحساسية، قد تستمر في القلق بشأن فترة حملها ونتائجه، خاصة عملية الولادة نفسها والتي قد تكون مخيفة جداً لكثير من النساء الحوامل، عندما يتعلق الأمر بالرهاب يمكن تؤثر على الحالة النفسية أثناء الحمل، ولكن بسبب البيئة المحيطة، وخاصة الأداء النفسي الجيد للزوج، فإنها تلعب دوراً مهماً في تخفيف الضغط والتوتر الذي تعاني منه المرأة الحامل.

أخيراً يجب أن تعلم أنه بالنسبة للمرأة سيشمل الحمل العديد من التغييرات الجسدية والنفسية، مما قد يؤدي إلى الكثير من الضغط عليها وله آثار ضارة طويلة الأمد على النساء الحوامل، ولمنع حدوث ذلك يجب على أفراد الأسرة والأزواج تقديم الدعم العاطفي للمرأة الحامل، خاصة أثناء الحمل الأول.

ماذا تفعل المرأة عند التأكد من حملها؟

بعد أن تقرر المرأة الحمل يجب أن ترى الطبيب، سيسألها الطبيب عن أعراض الحمل، سيطلب منها إجراء فحوصات الدم والبول، اختبار البول هو فحص البكتيريا ومستوى السكر في الدم، ومستوى البروتين، وفحص الدم هو فحص مستوى الدم، وفصيلة الدم قد يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الأخرى مثل تصوير الجنين على الشاشة لإظهار عمره ونموه، وبعد الزيارة الأولى يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات الأخرى، سيطلب الطبيب من المرأة الحامل أن تذهب كل أربعة أسابيع، سابعاً مرة كل أسبوعين لمدة ثمانية أشهر، ومرة ​​واحدة في الأسبوع لمدة تسعة أشهر من الحمل حتى ولادة الطفل، يقوم الطبيب بمراقبة الوزن وضغط الدم وفحص البول للحامل عند الحاجة، ويجب إخطار الطبيب بأي مشاكل قد تواجهها المرأة الحامل أثناء الحمل.

ماذا يجب على الحامل أن تأكل؟

يجب أن تحافظ المرأة الحامل على نظام غذائي متوازن للحفاظ على صحتها وصحة أطفالها، كما يجب الانتباه إلى النقاط التالية :-
  • تجنب تناول اللحوم النيئة والبيض والأسماك، قد يتسبب الطعام غير المطبوخ جيداً في التسمم الغذائي، يجب ألا تأكل السمك أكثر من 2-3 مرات في الأسبوع.
  • يجب غسل الفواكه والخضروات قبل الأكل، ثم تقطيعها على لوح تقطيع نظيف.
  • تناولي منتجات الألبان كل يوم لتوفير الكالسيوم للأم والجنين، لكن لا يجب شرب الحليب غير المبستر أو تناول منتجات الألبان غير المبسترة لأنها تحتوي على بكتيريا يمكن أن تسبب العدوى.
  • لا تنغمس في القهوة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

أسئلة شائعة حول الحمل

تتضمن الأسئلة الأكثر شيوعاً حول الحمل ما يلي :-

ما مقدار الوزن الذي يجب أن تكسبه المرأة أثناء الحمل؟

عادة ما تكتسب معظم النساء الحوامل 13-11 كجم.

هل يمكن للحامل تناول الدواء؟

يجب على النساء الحوامل استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية (بما في ذلك الأدوية الموصوفة ومسكنات الألم والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية)، يمكن أن تسبب بعض الأدوية تشوهات خلقية خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

هل يمكن للحامل تناول الفيتامينات؟

يجب على النساء الحوامل تناول ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً، لأنه يمكن أن يساعد في الوقاية من مشاكل الدماغ والعمود الفقري عند أطفالهن، من الأفضل البدء بتناول حمض الفوليك قبل الحمل، لكن استشيري طبيبك قبل تناول أي فيتامينات أو مكملات أخرى.

كم من الوقت يمكن للحامل العمل؟

تختلف ساعات العمل باختلاف بيئة العمل ونوعه، فمثلاً إذا كانت المرأة الحامل تعمل في مجال الإشعاع والرصاص وأي مواد ضارة أخرى، فإن هذا العمل سيضر بطفلها، وإذا كان عملها متعباً جداً، فقد لا تتمكن من ذلك البقاء فيه لفترة طويلة اعمل ولكن اعتقد أن منضدة العمل لن تضر بالطفل، رغم أنه يجب على المرأة الحامل عدم وضع الكمبيوتر على بطنها أو رحمها.

هل يمكن للحامل ممارسة الجنس؟

من الآمن ممارسة الجنس أثناء الحمل، ولكن إذا كانت المرأة الحامل لديها مخاوف أو معرضة لخطر حدوث مشاكل، فعليها إخبار طبيبها.

متى على الحامل استشارة الطبيب؟

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الأعراض التالية، فعليها استشارة الطبيب :-
  • نزيف أو خروج سائل من المهبل.
  • انتفاخ مفاجئ أو شديد في الوجه أو الأصابع.
  • الصداع شديد أو لا يزول.
  • غثيان وقيء مفرط.
  • دوخة مزعجة
  • رؤية خافتة أو غير واضحة.
  • ألم شديد أو تقلصات في أسفل البطن.
  • قشعريرة أو حمى.
  • تغيير حركات الطفل.
  • قلة التبول أو الشعور بالحرقان عند التبول.
  • تعاني من أي مرض أو عدوى.
  • أي أعراض أخرى مقلقة.
متى تظهر اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية؟ في نهاية مقالنا نأمل ان تكون اجابتنا مفيدة عندما تظهر اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية، والاجابة في غضون 6-21 يوم من الحمل.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق