الرئيسية » التغذية | فوائد وأضرار الأطعمة » فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة
اعلان
فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسةفوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة، فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة يتم استخلاص زبدة الشيا من شجرة كارتييه التي تنمو في أفريقيا ومعظم النساء يستخدمنها للتجميل لأنها تختلف عن مستحضرات التجميل الأخرى لما لها من فوائد للعناية بالبشرة والجسم وتأثير مذهل، لا يحتوي على الماء لذلك يعتبر أكثر تغذية، يمكن أن تتكون زبدة الجسم من أنواع مختلفة مثل زبدة المانجو وزبدة الشوكولاتة وزبدة الشيا، وأحياناً بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا وزيت اللوز وزيت جوز الهند، ويضاف بذور العنب لتغذية وعلاج الجسم والجلد.

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

زبدة الشيا من المرطبات الجيدة للجسم والعديد من منتجات العناية بالجسم تحتوي على زبدة الشيا كأحد المكونات الرئيسية، زبدة الشيا لها فوائد مذهلة للمناطق الحساسة لأنها يمكن أن تزيل الألوان الداكنة والمناطق البنية، ولأنها تساعد على ترطيبها وتنعيمها ولمنع الجفاف، سنتعرف أكثر على الفوائد الأخرى لزبدة الشيا في العناية بالمناطق الحساسة في هذه المقالة، على النحو التالي :-

  • تعتبر زبدة الشيا آمنة لجميع أنواع البشرة (المناطق الحساسة)، لأنها لا تسبب الحساسية كما أن زبدة الشيا لا تسبب تهيج وجفاف للمناطق الحساسة لذا فهي مناسبة لجميع النساء.
  • بفضل نبات زبدة الشيا، فإن زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات عند وضعها على الجلد، تعمل زبدة الشيا على تعزيز إفراز الخلايا الالتهابية والسيتوكينات، وبالتالي إبطاء إفرازها، وبالتالي تخفيف التهيج الناجم عن التغيرات البيئية مثل الجلد الأمراض والطقس الجاف.
  • تحتوي زبدة الشيا على خصائص مضادة للأكسدة يمكنها ترطيب البشرة، وتساعد على إفراز خلايا صحية جديدة وإزالة خلايا الجلد الميتة.
  • تساعد زبدة الشيا على تقليل الترهل في المناطق الحساسة عن طريق تكوين خلايا جديدة وتحفيز إنتاج الكولاجين.
  • تساعد زبدة الشيا على زيادة إنتاج الكولاجين، لذلك يمكن أن تمنع تدمير ألياف الكولاجين.
  • يمكن أن تحارب زبدة الشيا الفطريات والالتهابات في المناطق الحساسة.

فوائد زبدة الشيا للبشرة

تُستخرج زبدة الشيا من جوز شجرة الشيا الإفريقية وهي غنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والبوليفينول، زبدة الشيا لها تأثيرات مضادة للشيخوخة، وخصائصها مشابهة لتلك الموجودة في الشاي الأخضر، حيث تحتوي زبدة الشيا على خمسة أحماض دهنية أساسية ولها فوائد عديدة للبشرة، بما في ذلك :-
  • تستخدم زبدة الشيا في علاج حب الشباب والندبات، وذلك بسبب الأحماض الدهنية والستيرولات النباتية مثل حمض البالمتيك وحمض الأوليك، فهي تساعد في علاج الندبات، بالإضافة إلى ذلك يمكن لزبدة الشيا أن تعالج الحروق والطفح الجلدي التي تصيب الجلد بشكل فعال.
  • كما نعلم جميعاً فإن زبدة الشيا لها تأثير ترطيب جيد على الجلد، لأنها يمكن أن تمنع الماء من اختراق الجلد، وبالتالي تحافظ على ترطيب البشرة طوال اليوم قلقة من انسداد المسام.
  • نظراً لاحتوائها على حمض سيناميك، فإن زبدة الشيا لها خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يمكنك تقليل الالتهاب الناتج عن وضع زبدة الشيا على المنطقة المراد علاجها مثل الالتهابات الجلدية، ويمكن لزبدة الشيا علاج المبيدات الحشرية الجلدية وحروق الشمس والجروح التي تسبب عدوى.
  • تساعد زبدة الشيا في تخفيف الاحتقان يصيب التهاب الأنف الأشخاص بسبب التهاب جدار الأنف الداخلي.
  • تحتوي زبدة الشيا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات المضادة للشيخوخة، ومن خلال تعزيز إنتاج الكولاجين، فإنها تحافظ على لمعان البشرة ولمعانها، مما يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في جميع أنحاء الجسم، خاصة مع تقدم العمر.
  • بعد استخدام شفرة الحلاقة أو جهاز إزالة الشعر، يمكن استخدام زبدة الشيا لترطيب البشرة والجسم، وبالتالي توفير الرطوبة والنعومة للجسم والمساعدة في تقليل جفافه.
  • بالنسبة للسيدات اللواتي يعانين من تشقق الشفاه، فإن الحل هو استخدام زبدة الشيا، لأنها ترطب الشفاه بشكل طبيعي وتمنعها من الجفاف، خاصة في موسم البرد.
  • كما أن زبدة الشيا مفيدة أيضاً لبشرة الأطفال لأنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية ضارة، حيث يمكن للأمهات وضعها على بشرة الطفل لتزويده بالرطوبة وتقليل الطفح الجلدي.
  • يمكن لزبدة الشيا أن تنعم الشعر لأنها ليست دهنية بطبيعتها، فهي مناسبة جداً لتنعيم الشعر الجاف والتالف والهش، ويمكنها الحصول على ضفائر ناعمة عن طريق تدليك الشعر، لأن زبدة الشيا يجب أن توضع مرتين في الأسبوع تجعل ملمس الشعر احسن وترطيبه.

وصفات زبدة الشيا للبشرة والمناطق الحساسة

زبدة الشيا هي مرطب فعال بشكل خاص لأنها تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية اللازمة للحفاظ على رطوبة البشرة ومرونتها، إن المحتوى العالي من الأحماض الدهنية لزبدة الشيا يجعلها مناسبة للصابون والشامبو والكريمات المضادة للشيخوخة ومستحضرات التجميل والمستحضرات وزيوت التدليك، يمكن أن تحمي زبدة الشيا البشرة أيضاً من الأضرار البيئية والجذور الحرة، فقد أظهرت خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، تمت إضافة زبدة الشيا إلى العديد من مستحضرات التجميل، ولكن يمكنك أيضاً شراء حليب نقي 100٪ من معظم المتاجر، وفيما يلي أهم الوصفات :-

وصفة زبدة الشيا للعناية بالبشرة لوجه حيوي

للحصول على بشرة حيوية ونضرة، يمكن استخدام زبدة الشيا مع العديد من الزيوت الطبيعية مثل زيت الورد وزيت اللافندر.

وصفة زبدة الشيا للبشرة الجافة

بفضل استخدام زبدة الشيا، يمكنك ترطيب بشرتك والتخلص من الجفاف في بضع دقائق ضعي ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا غير المكررة، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي وثلاث قطرات من زيت بذور العنب في وعاء صغير، ثم اخلطيهم جيداً، وضعيهم على بشرة جافة لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك ستحصلين على تأثير مذهل.

وصفة زبدة الشيا لعلاج بقع حب الشباب

يمكن أن تساعد زبدة الشيا في علاج حب الشباب على الجلد، اخلطي ثلاث قطرات من زيت اللافندر مع ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا غير المكررة، بالإضافة إلى ثلاث قطرات من زيت الورد العطري، ثم ضعي المزيج على البشرة لمدة عشر دقائق، ثم استخدمي الغسل بالماء النظيف.

وصفة زبدة الشيا لعلاج الخطوط الدقيقة

لعلاج الخطوط الدقيقة على الجلد أضيفي ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا غير المكررة، وثلاث قطرات من زيت الورد الأساسي وقطرتين من زيت الإيلنغ الأساسي في وعاء صغير، واخلطيهم جيداً، ثم ضعي المزيج على البشرة طوال الليل وفي اليوم التالي يغسل في الصباح بالماء النظيف.

وصفة زبدة الشيا للمناطق الحساسة

لاستخدام زبدة الشيا على المناطق الحساسة، أضيفي أربع ملاعق كبيرة من زبدة الشيا، وملعقتين صغيرتين من العسل الطبيعي، وملعقة كبيرة من النشا في وعاء صغير، واخلطيهم جيداً للحصول على خليط متجانس، ثم استخدمي هذا المزيج للتدليك بشكل دائري على المنطقه الحساسه ويترك على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء، ويمكنك استخدام هذه الوصفة مرة في الأسبوع للاستمتاع بالمناطق الحساسة الرطبة الخالية من البقع الداكنة.

بشكل عام انتهينا من مقالتنا بعد فهم فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة، كما قدمنا ​​فوائد زبدة الشيا على البشرة، وفي نهاية المقال ذكرنا أهم وصفات لعلاج المناطق الحساسة بزبدة الشيا.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق