طريقة العزل لمنع الحمل

طريقة العزل لمنع الحمل
اعلان
طريقة العزل لمنع الحملطريقة العزل لمنع الحمل، العزلة هي وسيلة لمنع الحمل يرغب العديد من الأزواج في تأخير الحمل والولادة لأسباب عديدة مختلفة، لذلك يلجأ أحد الزوجين أو كلا الزوجين إلى إحدى وسائل منع الحمل العديدة، في مقال اليوم سوف نتعرف على الطريقة المستخدمة من قبل الكثير من الأزواج أي طريقة العزل، ثم ما هي هذه الطريقة وماهي عيوبها، هذا ما سنتعلمه في هذا المقال اليوم.

ما هي طريقة العزل لمنع الحمل؟

نعني العزلة لمنع الحمل كوسيلة لمنع الحمل، وهي تعتمد كلياً على الذكر، فالذكر يزيل القضيب من مهبل الأنثى قبل القذف، وتسمى هذه الطريقة "الانسحاب" أو "السحب"، ويطلق عليها البعض اسم "انقطاع الجماع"، طريقة العزل لا تتطلب أي وسيلة أو مواد ملموسة، فقط ضبط النفس من الذكور، ويتم سحب القضيب في الوقت المناسب قبل أن يصل القذف إلى مهبل الأنثى.

ايجابيات وعيوب طريقة العزل لمنع الحمل

مثل طرق ووسائل منع الحمل الأخرى فإن طريقة العزل لها جانبان، أحدهما سلبي والآخر إيجابي، فلنلق نظرة عليهما :-

الايجابيات

دعونا نلقي نظرة على أبرز مزايا وسائل منع الحمل العازلة، ومنها النقاط التالية :-
  •  طريقة مجانية ومريحة، لا حاجة لشراء أي وسيلة.
  • إنها وسيلة منع حمل سريعة المفعول يمكن استخدامها في أي وقت.
  • ليس له أي مخاطر صحية أو آثار جانبية للزوجين.
  • على عكس وسائل منع الحمل الأخرى فهو آمن جداً لأنه لا يحتوي على أي مواد كيميائية أو هرمونات.
  • لا تحتاج إلى طلب المشورة الطبية أو الحصول على وصفة طبية.
  • يمكن الجمع بين طريقة العزل وطريقة أخرى لمنع الحمل لمضاعفة الحماية.

العيوب

مثل وسائل منع الحمل الأخرى، فإن العزل والوقاية من الحمل لهما بعض النواقص أو العيوب، ومن هذه النواقص ما يلي ك-
  • غير مناسب للأزواج الذين يعانون من سرعة القذف.
  • لا يوفر الحماية من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • هذه ليست طريقة بسيطة، لأنه يصعب على الزوج تحديد وقت القذف بدقة.
  • لا يمنع الحمل بنسبة 100٪، وأحياناً تفشل طريقة العزل ويحدث الحمل.
  • قد يشعر كلا الزوجين أنهما لم يحققا المتعة الجنسية الكاملة.
  • يجب على الزوج سحب قضيبه قبل القذف، وهذا يتطلب الكثير من الاهتمام والسيطرة.
  • ليس للزوجة سيطرة أو دور في منع الحمل.

كيف أجعل طريقة العزل فعالة أكثر؟

من عيوب طريقة العزل التي ذكرناها أعلاه أنها غير موثوقة أو فعالة بنسبة 100٪ مقارنة بوسائل منع الحمل المماثلة مثل الواقي الذكري، ولكن فيما يلي سنتعرف على أبرز طرق زيادة وسائل منع الحمل، طرق العزل الناجحة لمنع الحمل، وتشمل هذه الأساليب أو التقنيات ما يلي :-
  • ارتداء الواقي الذكري :- عند اعتماد طريقة العزل، فإن الرجال الذين يرتدون الواقي الذكري إذا كانت طريقة العزل كافية، سيكونون أكثر حماية من الحمل أو الأمراض المنقولة جنسياً، مما يجعل من غير الضروري القلق بشأن الحمل غير المقصود أثناء الجماع.
  • تتبع عدد أيام الإباضة :- تمر المرأة بفترة إباضة كل شهر تسمى فترة الخصوبة وهي أنسب فترة للحمل، لذلك لتحسين فعالية طرق العزل فمن الأفضل فهم إباضة الزوجة الدورة الشهرية وتجنب استخدام العزلة خلال هذه الفترة، وأفضل طريقة لمنع الحمل بشكل عام هي الابتعاد عن الجماع.
  • الحفاظ على وسائل منع الحمل الطارئة :- في بعض الأحيان قد لا يتمكن الزوج من إخراج القضيب من مهبل الأنثى في الوقت المناسب للقذف، وفي هذه الحالة قد تساعد حبوب منع الحمل في تقليل حدوث الحمل أو تناولي اثنين من موانع الحمل مباشرة بعد القذف، وتناولي وسيلة منع الحمل الثانية بعد 12 ساعة حتى لو حدث الجماع غير المحمي، فإن موانع الحمل الهرمونية ستقلل من حدوث الحمل، ويمكن أن تمنع المبيضين من إطلاق البويضه لفترة طويلة.

أبرز طرق منع الحمل الشائعة

عندما يتعلق الأمر بتحديد النسل، هناك العديد من وسائل منع الحمل والطرق التي يمكن أن تمنع الحمل، ولكن ليس كل الطرق يمكن أن تمنع الحمل بشكل موثوق به بنسبة 100٪، الطريقة الوحيدة الموثوقة والمضمونة بنسبة 100٪ هي الامتناع التام عن ممارسة الجنس، دعونا نلقي نظرة على أبرزها طرق مختلفة لمنع الحمل هي كما يلي :-

اللولب

وهي من أهم طرق الحمل التي قبلتها المرأة في هذه الفترة، وهي عبارة عن جهاز صغير يضعه الطبيب في مكان ما في الرحم، وهناك نوعان :-
  • اللولب النحاسي، هذا النوع خالي من الهرمونات ويعتمد مبدأ عمله على وجود سلك نحاسي مهمته تدمير كل الحيوانات المنوية التي تريد دخول الرحم، ميزة هذا النوع أنه يمكن أن يعمل لمدة 10 سنوات بعد التثبيت.
  • اللولب الهرموني، اللولب الهرموني لن يمنع النساء من الإباضة، ولكنه يزيد من سماكة مخاط عنق الرحم، يمنع ذلك دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم، وبعد التثبيت ستستمر في العمل لمدة 5 سنوات قبل أن تحتاج إلى الاستبدال.
  • من أبرز الآثار الجانبية للولبين أنه يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، والنساء اللواتي يقمن بتثبيته سيكون لديهن تقلصات في الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل

وهي من وسائل الحمل المفضلة لدى النساء، والاختلاف أنها تمتلك أكثر من 95٪ مفعول مانع للحمل، وهذه الحبوب من نوعين :-
  • الحبوب المركبة التي تحتوي على البروجسترون والإستروجين، يجب تناول هذه الحبوب كل يوم، فهي عادة لا تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الحبوب التي تحتوي على البروجسترون، يجب تناول إحدى هذه الحبوب يومياً، وفي نفس الوقت قد تسبب هذه الحبوب عدم انتظام الدورة الشهرية.

الواقي الذكري أو الأنثوي

إذا تم استخدامه بشكل صحيح فإن الواقي الذكري لديه حماية مانعة للحمل بنسبة 80٪، تصنع معظم الواقيات الذكرية من مادة تسمى اللاتكس، ويمكن شراؤها من أي صيدلية بدون وصفة طبية، ولا تختلف حالة الواقي الأنثوي، لأن تأثيره في منع الحمل هو نفس تأثير الواقي الذكري وبنفس الحماية، يمكن يتم شراؤها أيضاً من أي صيدلية بدون وصفة طبية، لكن من المهم ألا يستخدم الرجال الواقي الذكري بينما تستخدم النساء الواقي الأنثوي والعكس صحيح.

الحلقة المهبلية

إنها وسيلة لمنع الحمل وقد أثبتت فعاليتها بنسبة تزيد عن 95٪، هي قطعة بلاستيكية صغيرة تضعها المرأة في المهبل لمدة 3 أسابيع ثم تتخلص منها لمدة أسبوع أي أثناء الدورة الشهرية أثناء الحمل يخرج منها دم الحيض.

الغرسات

هذه وسيلة طويلة الأمد لمنع الحمل يجب استبدالها كل 3 سنوات، الغرسة هي وسيلة هرمونية لمنع الحمل، وهي عبارة عن قضيب بلاستيكي لا يزيد حجمه عن 5 سم يدخله الطبيب في ذراع المرأة لإفراز الهرمونات، يمنع هرمون البروجسترون في الجسم الإباضة ويمنع الحمل، ومن أبرز سمات الغرسات أنها يمكن أن تحمي 99٪ من حالات الحمل.

حقنة منع الحمل

هذه حقنة يعطيها الطبيب للمرأة، إذا تم حقنها في وقت محدد (كل 3 أشهر)، فإنها ستساعد 90٪ من النساء بعدم حدوث حمل.

في نهاية المقال تناقش طريقة العزل لمنع الحمل .. مقال اليوم يناقش طريقة العزل لمنع الحمل ويؤكد انها ايجابية بالإضافة إلى عيوبها ووسائل تحسين فعاليتها، تم ذكر بعض طرق تحديد النسل الشائعة بالتفصيل.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق