الرئيسية » أبحاث | تعليم » بحث عن اسماء اولي العزم من الرسل

بحث عن اسماء اولي العزم من الرسل

بحث عن اسماء اولي العزم من الرسل
اعلان
بحث عن اسماء اولي العزم من الرسلبحث عن اسماء اولي العزم من الرسل، ابحث عن أسماء الرجال اولي العزم من الرسل الذين يفضلهم الله تعالى على غيرهم من الأنبياء والمرسلين، ومن الفضائل والخصائص التي تميزهم عن غيرهم أنهم يدعون إلى التوحيد وعبادة الله وحده دون شركاء، فنقترح في ما يلي البحث بالتفصيل عن اسماء اولي العزم من الرسل وخصائص كل شخص.

بحث عن اسماء اولي العزم من الرسل

وذكر تعالى في القرآن الكريم اولي العزم من الرسل قوله تعالى "فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ"، والعزم هو الحزم والقوة والعزيمة في إعلاء كلمة الحق والدعوة إلى عبادة الله تعالى دون تهاون.

لدى علماء المسلمين تعريفات مختلفة لأسماء اولي العزم من الرسل، لكن معظم الناس يتفقون على أنهم خمسة أنبياء، وهم: "إبراهيم، نوح، عيسى، موسى، محمد"، عليهم الصلاة والسلام.

ودليل القرآن قول الله تعالى :- "وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً"، عند عقد عهد مع الأنبياء لإيصال الدعوة والرسالة وتحسين استقامة الحق، اختار الله تعالى هؤلاء الأنبياء خصيصاً بعد أن بدأت هذه الآية بالانتشار إلى جميع الأنبياء.

من هم أولو العزم من الرسل؟

الله تعالى فضل بين الأنبياء "وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النَّبِيِّينَ عَلَى بَعْضٍ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً"، كما فضل بين الرسل وبعضهم البعض بموجب قوله تعالى :- "تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ".

يتفق العلماء على أن أفضل الرسل والأنبياء هم أولي العزم الرسل، لأن الله تعالى يفضلهم، وله خصائص وصفات أعلى من الأنبياء والمرسلين الآخرين.

وعن سؤال المقارنة بينهما في شرح قرطبي :- "والقول بتفضيل بعضهم على بعض إنما هو بما مُنح من الفضائل، وأُعطي من الوسائل"، وكل نبي يتميز بخصائص دون غيره من الآخرين.

من أجل البحث على أسماء اولي العزم من الرسل، من الضروري ذكر ما خص به الله تعالى كل نبي بالتفصيل.

 محمد عليه الصلاة والسلام

الرسول محمد  هو خاتم وخير الرسل والأنبياء، جاء هذا عن أبي هريرة -رضي الله- أن النبي قال :- "أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ وَأَوَّلُ شَافِعٍ وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ".

أرسله الله تعالى رحمة للعالمين، ولكي يدعو إلى الإسلام، فقد مر بالمشقات، فعمل المشركون كل ما في وسعهم لمحاربه لإطفاء نور الإسلام، إلا أن الله أكمل نوره ونشره بكل بقاع الأرض.

إبراهيم عليه السلام

وبالحديث عن اولي العزم من الرسل، يجب أن نخبرك عن نبي الله إبراهيم عليه السلام ومدى تفضيل الله تعالى له من نواح كثيرة، منها أنه خليل الرحمن، ولم يتميز أحد بهذه الصفه مثله إلا النبي محمد شاركه بهذه الصفة.

كما جعله إماماً للناس، وأشار تحديداً إلى أنه بنى الكعبة الشريفة، وجعل مكانه مكاناً للصلاة للمسلمين، وحصر النبوة بذريته، وهو أول شخص سوف يكسى يوم القيامه، عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي "أَلا وَإِنَّ أَوَّلَ الْخَلائِقِ يُكْسى يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِبراهيم ﷺ".

موسى عليه السلام

أما نبي الله موسى عليه السلام فقد خصه الله بتكليمه لأن القرآن أثبت أنه يخاطب الله تعالى، كما قال الله تعالى :- "وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيماً".

أرسل الى قوم فرعون، وأيده الله بتسع معجزات ليذهب بهم إلى فرعون وقومه، ليوضح لهم الحجج ضد الأكاذيب التي دعوا إليها، ولتأييد الحق، ودعوتهم إلى الإيمان، كما قال تعالى :- "وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ".

عيسى عليه السلام

فيما يتعلق بعمل العثور على أسماء اولي العزم من الرسل، يجب ألا ننسى أن الله القدير اختار نبي الله عيسى بن مريم - رحمه الله - بمعجزة ينفرد بها دون غيره ألا وهي انه ولد بدون أب، وتحدث مثل شخص بالغ وهو مجرد طفل في مهد.

كما أعطاه الله تعالى بعض المعجزات لينصره، فجعل الطين على شكل طائر، وبعد أن نفخ فيها، أذن الله تعالى أن يتحول إلى طائر، وأعطاه شفاء للبرص والمكفوفين.

بالإضافة إلى ذلك أنقذه الله تعالى من الظالمين، ورفعه إلى السماء الثانية، وسينزل مرة أخرى في آخر الزمان وهي العلامة الكبرى والرئيسية من علامات يوم القيامة، والتي أشارت إليها العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.

نوح عليه السلام

نوح - صلى الله عليه وسلم - هو أول رسول أرسله الله تعالى إلى الناس، ويواصل دعوة قومه لعبادة الله الوحيد والتخلي عن أوامر الشيطان، كان صبوراً جداً وحريصًا على هداية شعبه.

كان يأمرهم بطاعة الله سرا وعلنا ليلا ونهارا، لكنهم أشرار ودعائهم يزيدهم اشمئزازا واستكبارا، فأخذهم الله تعالى بالطوفان ونجا النبي والمسلمين معه على الفلك، عندما رآه قومه يبني الفلك بأعينهم، سخروا منه.

لدينا قدوة حسنة في الأنبياء والمرسلين يمكننا أن نتبعها في الحياة حتى لا ننحرف عن طريق الحق ونثابر في المصاعب والشدائد لصبرهم، لذلك قدمن من خلال هذا المقال اسماء اولي العزم والفضائل التي اختارها الله لكل منهم.

اعلان
التصنيف : ,

آخر المشاركات

إرسال تعليق