الرئيسية » تعليم | ثقافة عامة » افكار للمحافظة على بيئة مدرستي

افكار للمحافظة على بيئة مدرستي

افكار للمحافظة على بيئة مدرستي
اعلان
افكار للمحافظة على بيئة مدرستيافكار للمحافظة على بيئة مدرستي، فكرة حماية بيئتي المدرسية وجعلها نظيفة وخالية من الغبار، لأن الجميع يتحمل مسؤولية حماية البيئة المدرسية، باستثناء المؤسسات المسؤولة عن التعليم حتى الآباء، لحمايتها من خلال تربية أطفالهم وإبقائها فيها أفضل حالة لها، في هذه المقالة سنناقش بعض الأفكار التي يستخدمها الطلاب للحفاظ على بيئتهم المدرسية.

افكار للمحافظة على بيئة مدرستي

المدرسة هي بيت الطالب الثاني بعد بيته، فمنذ بداية العام الدراسي يسكن فيها نصف يوم كل يوم، هذا المكان لابد أن يكون جميلاً ونظيفاً، لأن هذا هو أول مكان دخله، من يحب نظافة منزله يحب نظافة بيئته، يجب أن يحافظ على نظافة مدرسته، من هنا سنعرض افكار يستطيع الطالب من خلالها الحفاظ على بيئته المدرسية، وهو موضح أدناه :-

استخدام أكياس قابلة لإعادة الاستخدام

سيؤدي رمي الأكياس البلاستيكية في الحرم الجامعي أو الفصول الدراسية إلى تراكم الأوساخ وجعل البيئة المدرسية غير نظيفة، للتخلص من القمامة يجب على كل طالب إحضار كيس قابل لإعادة الاستخدام ووضع الحقيبة فيه.

استخدام ورق أقل

لعبت المدرسة دوراً مهماً في إنقاذ الأشجار، لقد جربت كل الوسائل لتقليل استخدام الورق، يمكن للمعلمين والطلاب استخدام أجهزة الكمبيوتر بدلاً من الورق، يمكن للمدرسين منح الآباء الفرصة لتوقيع النماذج عبر الإنترنت، ويمكن للطلاب أيضاً تقليل استخدام الورق عن طريق الكتابة أو الطباعة، تساعد هذه الأساليب على كلا وجهي الصفحة الواحدة في حماية البيئة المدرسية.

استخدام حاويات مشروبات قابلة لإعادة الاستخدام

يمكن للطلاب الموافقة على شراء زجاجة كبيرة من المشروب الذي يريدونه، وشراء زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام، مما يساعد على حماية البيئة المدرسية وتوفير المال، وتوفر بعض المدارس والجامعات خزانات مياه الشرب، ويمكن للطلاب الشرب منها وتعبئتها والتغليف الخاصة.

تجنب رمي الملاحظات أو الورق في المدرسة

بعد انتهاء الفصل الدراسي، يقوم بعض الطلاب بإلقاء ملاحظات ودفاتر غير ضرورية في الحرم الجامعي، مما يتسبب في تدهور البيئة المدرسية، ويمكن للمدرسين وضع هذه الملاحظات على لوحة المدرسة على الإنترنت وتسليمها إلى المدرسة، بدلاً من شراء الورق وكتابة هذه الملاحظات أيها الطلاب.

توفير الكهرباء

يمكن للمدرسين استخدام المصابيح الموفرة للطاقة لتحل محل المصابيح العادية في المدارس، والتي تتمتع بعمر خدمة أطول وتوفر المال للمدرسة، يمكن للطلاب أيضاً إطفاء الأنوار ومكيفات الهواء بعد الفصل لتوفير الكهرباء.

أهم النصائح للحفاظ على نظافة مرافق مدرستي


المدرسة هي المكان الذي يمكنك أن تتعلم فيه الكثير من الخبرة، فالمدرسة ليست مكاناً للتعليم فحسب، بل هي أيضاً بيتك الثاني، هنا يمكنك العثور على تعليم جيد وأصدقاء وممارسة الألعاب ودروس التدريب والأنشطة غير الصفية، يساعد الأطفال أو المراهقين على النمو ويصبحوا شخصاً مسؤولاً، إحدى طرق شكر المدرسة على ما تقدمه لنا هي حمايتها وممتلكاتها، من النصائح التي يجب على الطلاب اتباعها للمرافق المدرسية ما يلي :-
  • يمكن للطلاب والمعلمين تنظيف الأوساخ في الفناء عند دخولهم الحرم الجامعي في الصباح لمنع الأوساخ والبكتيريا من دخول الفصول الدراسية والمرافق.
  • يمكن لكل طالب إحضار كيس بلاستيكي أو سلة مهملات لتقليل الرمي على الأرض والتأكد من إفراغ كيس القمامة عندما يكون ممتلئاً.
  • يمكن للطلاب إعادة تدوير النفايات المستعملة والورق والزجاج لحماية ممتلكات المدرسة، يمكن أيضاً استخدام العناصر القابلة لإعادة الاستخدام مثل الأكواب والأطباق البلاستيكية، يجب على المعلمين توفير برامج إعادة التدوير في المدارس لتوجيه الطلاب وتشجيعهم.
  • يجب على المعلمين تشجيع الطلاب ومشاركتهم في تنظيم المرافق المدرسية ووضعها في أماكن مناسبة لتجنب الفوضى المدرسية.
  • يجب على المعلمين تخصيص يوم تنظيف حتى يتمكن الجميع من تنظيف المدرسة من المعلمين والطلاب وأولياء الأمور، والتأكد من توفير جميع أدوات التنظيف ومعدات الحماية.
  • يجب على المدرسين تخصيص الفصول الدراسية لتنظيف المرافق كل يوم وتخصيصها لكل فصل كل يوم، مما يساعد في الحفاظ على المرافق المدرسية ويقلل من انتشار الأمراض والجراثيم والبكتيريا.

نصائح من أجل فصل دراسي نظيف

من المهم الحفاظ على بيئة حجرة دراسية نظيفة ومرتبة لأسباب عديدة، فهي تساعد على تجنب انتشار البكتيريا المزعجة، كما أنها تساعد على تجنب الرائحة الكريهة التي قد تدوم طوال اليوم، عندما يكون لديك أكثر من عشرين عندما يكون الطفل، تنفسوا جميعاً نفس الهواء، مليئين بوجبات الأطفال الخفيفة ورائحة الطعام في صندوق الغداء، سوف نتعلم بعض النصائح لتنظيف الفصل الدراسي، على النحو التالي :-
  • يجب على المعلمين إرشاد الطلاب إلى كيفية غسل أيديهم بشكل صحيح لمنع نمو البكتيريا.
  • يجب على الوالدين حزم مستلزمات التنظيف مثل المناديل المبللة ومعقم اليدين والصابون.
  • يجب على الطلاب المشاركة في تنظيف مرافق المدرسة والممتلكات مثل المجالس والمقاعد.
  • يجب على الطلاب الحفاظ على سلوكيات صحية مثل وقت النوم الكافي وشرب الكثير من الماء، لأن ذلك يساعده في الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديه.
  • إذا كان الطفل مريضاً، فلا يجب على الوالدين السماح له بالذهاب إلى المدرسة.
  • يمكن للمدارس استخدام الكراسي المريحة المصنوعة من القماش بدلاً من السجاد الحريري، لأن السجاد يجمع البكتيريا.
  • يجب على الطلاب التأكد من نظافة أيديهم قبل تناول الغداء في المدرسة، ويجب عليهم غسل أيديهم بعد المدرسة.
  • يجب مسح المكاتب المدرسية والكراسي ومقابض الأبواب وغيرها من مرافق التعلم بالمطهرات كل يوم بعد الفصل لتجنب تراكم الجراثيم والبكتيريا ومنع الطلاب من نشر الأمراض.
أخيراً انتهينا من مقالنا بعد تقديم فكرة حماية بيئتي المدرسية، نقدم أيضاً أهم النصائح للحفاظ على نظافة المرافق المدرسية، في نهاية المقال ناقشنا أهم النصائح للحفاظ على نظافة الفصل الدراسي.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق