الرئيسية » حول العالم | دول وعواصم » مالديفز – دولة في جنوب آسيا

مالديفز – دولة في جنوب آسيا

مالديفز – دولة في جنوب آسيا
اعلان
مالديفز – دولة في جنوب آسيامالديفز – دولة في جنوب آسيا، اعتاد العرب على معرفتها أثناء الفتح الإسلامي وأعطوها العديد من الأسماء، بل هو مذكور تحت أسماء مختلفة في كتب الرحالة مثل ذيبة المَهل، محل دبيات، محلديب، لكن يطلق عليه اسم جزيرة الملك محلياً، على الرغم من أنه لا تزال هناك بعض المعالم الإسلامية في جزر المالديف، وخاصة المساجد المرجانية التي لا تزال موجودة حتى اليوم، لأنها مدرجة كمواقع تراث عالمي مؤقتة من قبل اليونسكو.

مالديفز – دولة في جنوب آسيا

جزر المالديف - دولة في جنوب آسيا، تطل على المحيط الهندي، وخاصة سريلانكا وجنوب غرب الهند، في الواقع هي أصغر دولة في آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 298 كيلومتراً مربعاً، أي ما يعادل 115 كيلومتراً مربعاً ميلاً مربعاً يتكون الأرخبيل من حوالي 1،192 جزيرة، بعضها يحتوي على ما يقرب من 26 جزيرة عاصمتها مدينة مالي، وهي المدينة الأكثر كثافة سكانية.

الجغرافيا في دولة مالديفز

تقع جزر المالديف في الجزء الجنوبي من القارة الآسيوية، وتتميز بتكوين جغرافي فريد والعديد من الجزر، وهي الدولة الأكثر انتشاراً في العالم، في الواقع لا يزيد ارتفاع جزر المالديف عن متر ونصف عن مستوى سطح البحر، وهي الدولة التي يوجد بها أدنى مستوى للبحر في العالم، أعلى نقطة لها لا تزيد عن خمسة أمتار فوق مستوى سطح البحر، بالرغم من أنها مجموعة جزر مرجانية إلا المجمعات الرملية، خاصة وأن لديها ممران للشحن في المحيط الهندي، مما يوفر الراحة للسفن للإبحار في مياهها الإقليمية، نظراً لارتفاع منسوب المياه في البحر بإستمرار فهي من الدول المعرضة للغرق.

لمحة تاريخية عن دولة مالديفز

في نفس السياق جزر المالديف هي بلد في جنوب آسيا، حيث لم يتم العثور على آثار للسكان الأصليين في جزر المالديف، وعلى وجه الخصوص فقد عاقبته العديد من الحضارات، ونعرضه على النحو التالي :-
  • الحضارة البوذية :- في ظل حكم الملك أشوكا في جزر المالديف، تم اكتشاف العديد من المنحوتات التي تعود إلى ما قبل القرن الثاني عشر، والتي تُظهر الهندسة المعمارية المتقدمة للفترة البوذية.

  • الحضارة الإسلامية :- بداية فترة الحضارة الإسلامية في دولة جزر المالديف الواقعة في جنوب آسيا، من القرن الثاني عشر الميلادي، واستمرت حتى القرن السابع عشر الميلادي، خاصة لأن هذه الفترة تم تسجيلها بواسطة ألواح النحاس الموجودة في جزر المالديف، والجدير بالذكر أن اللغة العربية كانت سائدة في ذلك الوقت وكانت اللغة الرسمية في ذلك الوقت.

  • الحكم البريطاني :- تأثرت جزر المالديف كغيرها من دول المنطقة بالاستعمار الأوروبي، وأصبحت من عام 1887 إلى عام 1965 محمية للعائلة المالكة البريطانية.

  • النظام الجمهوري :- أعلنت جزر المالديف استقلالها عن المملكة المتحدة عام 1965 وأعلنت جمهورية عام 1968.

السياحة في مالديفز جنوب آسيا

من خلال موضوعنا جزر المالديف - دولة في جنوب آسيا أو جزر المالديف كما تعلم، نقرأ دائماً كلمة جزر المالديف في ليلا، أو جزر المالديف هي السياحة، وجزر المالديف هي أيضاً شهر عسل، في الواقع تطورت صناعة السياحة في جزر المالديف كثيراً، وكان أول منتجع افتتح هناك في عام 1972 هو جزيرة باندوس، تليها قرية كورومبا السياحية، لذلك سوف نقدم في هذه الفقرة بعض أشهر الوجهات السياحية في جزر المالديف مثل :-
  • جزيرة مالي :- كما ذكرنا أعلاه جزيرة مالي هي عاصمة جزر المالديف وهي أيضاً وجهة شهر العسل في جزر المالديف، توجد فيه العديد من المعالم التاريخية وخاصة السوق القديم والمباني الملونة، كما أنها واحدة من المدن ذات الصناعة والسياحة النشطة.

  • جزيرة هيلينجيلي :- تقع الجزيرة في الجزء الشمالي الشرقي من مالي أتول، في الواقع هذه الجزيرة مناسبة بشكل خاص لهواة الغوص، هناك أيضاً مطاعم راقية.

  • جزيرة الكاكاو :- هي في الواقع الوجهة الأولى لقضاء شهر العسل في جزر المالديف، وتقع في جنوب البلاد خاصة وأن شاطئها يشتهر برماله البيضاء ومياهه الصافية، يقع منتجع Como Coco Island الفاخر هنا أيضاً.

  • مدينة أدو :- وهي مدينة اقتصادية في جزر المالديف، وتتمتع بإطلالة ساحرة على المحيط الهندي.

  • جزيرة راشدو :- تبعد جزيرة راشدهو 56 كيلومتراً عن العاصمة مالي، على الرغم من صغر مساحتها، إلا أنها لا تتعدى 500 متر، إلا أنها تعد من أشهر الوجهات السياحية في جزر المالديف، هذه وجهة مناسبة لهواة الغوص البحري.

  • جزيره دالو أتول :- وهي مجموعة جزر يبلغ حجمها حوالي 56 جزيرة صغيرة، كما أن لديها العديد من المنتجعات الفاخرة والراقية في جزر المالديف، وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة والشواطئ النظيفة والمياه النقية الصافية، هذا مكان مناسب للأطفال والأجواء العائلية.

  • جزيرة أليماتا :- تسمى بالحالمة، ويوجد سلام في ظل هذه الجزيرة، وهي رائعة الجمال.

اقتصاد دولة مالديفز

تقع جزر المالديف في الجزء الجنوبي من القارة الآسيوية، ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على السياحة، الأمر الذي قدم مساهمات كبيرة في تنمية البلاد وتقدمها، نقدم بعض المعلومات المهمة حول اقتصاد جزر المالديف على النحو التالي :-
  • تم إدراج اقتصاد جزر المالديف كمتوسط ​​من قبل البنك الدولي، لكنه يعد الأعلى بين دول رابطة جنوب آسيا للتعاون الإقليمي.
  • أكبر قطاع اقتصادي في جزر المالديف هو مصايد الأسماك.
  • على الرغم من أن جزر المالديف الواقعة في جنوب آسيا مدرجة كواحدة من أفقر 20 دولة في العالم، فقد التزمت الدولة بتحفيز التجارة على وجه الخصوص، يتم تصدير العنبر وجوز الهند إلى دول شرق آسيا، أي الدول المجاورة.
  • السياحة مهمة أيضاً في اقتصاد جزر المالديف، حيث تضم ما يقرب من 89 منطقة جذب سياحي.
  • وقد لعب هذا دوراً مهماً في زيادة عدد السياح الذين يزورونها.
  • بسبب الأراضي الزراعية المحدودة في البلاد، فإن القطاع الزراعي في جزر المالديف فقير للغاية.

معلومات عن دولة مالديفز

فيما يتعلق بدولة جزر المالديف الواقعة في جنوب آسيا، يجب أن نعرف الكثير من المعلومات، مثل :-
  • يبلغ عدد سكان جزر المالديف حوالي 515.696 نسمة.
  • تتمتع جزر المالديف بمناخ استوائي موسمي، ربما لأنها تقع في جنوب آسيا درجة الحرارة مرتفعة دائماً والرطوبة عالية.
  • جزر المالديف هي أيضاً موطن لأشجار المانجروف والشعاب المرجانية، مع ما يقرب من 187 نوعاً من المرجان وما يقدر بـ 1100 نوع من الأسماك، رغم وجود خمسة أنواع من السلاحف البحرية، أما بالنسبة للحيتان والدلافين، فيقدر عددها بـ 21 نوعاً، بالإضافة إلى أربعمائة نوع من الرخويات هناك المزيد.
  • في الواقع تعاني جزر المالديف من الصيد الجائر الذي له تأثير كبير على حيوانات البلد، خاصة أنه يختلف من جزيرة إلى أخرى.
  • لغة جزر المالديف هي اللغة الإنجليزية وهي اللغة الأكثر انتشاراً في جميع أنحاء جزر المالديف.
 أخيراً من خلال جزر المالديف وهي دولة في جنوب آسيا، تعرفنا على جزر المالديف وهي من أهم الوجهات السياحية في العالم، خاصة أنه يتمتع بجو مناسب للعائلات والشباب، كما تضم ​​العديد من الشواطئ المطلة على المحيط الهندي حيث الطبيعة خلابة وساحرة وفريدة من نوعها.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق