الرئيسية » أبحاث | تعليم » بحث عن الكفاية القرائية

بحث عن الكفاية القرائية

بحث عن الكفاية القرائية
اعلان
بحث عن الكفاية القرائيةبحث عن الكفاية القرائية، يعد إعداد دراسة عن كفاية القراءة من الأمور التي تستغرق وقتاً طويلاً لمناقشة كافة الجوانب، فيما يتعلق بمفاهيم وعناصر وفوائد التزام الفرد بعملية القراءة، فإن هذا البحث يوجه الأشخاص أيضاً للعثور على أهم الأساليب والاستراتيجيات التي يمكنهم الاعتماد عليها لتطوير مهاراتهم في القراءة بشكل دائم ومستدام، وتعزيز قدرتهم بالقراءة، تتغير القراءة من الأشياء المجهدة إلى العادات اليومية الممتعة.

بحث عن الكفاية القرائية

يعد الاكتفاء بالقراءة من أهم الموضوعات التي يبحث عنها الناس باستمرار، لذلك سنعرض لكم دراسة القدرة على القراءة أدناه ونوضح أهم مفاهيمها وعناصرها.

مقدمة بحث عن الكفاية القرائية

القراءة هي أحد روافد المتعلمين لاكتساب المعرفة، وهي وسيلة لتنمية وتطوير وعيهم المفاهيمي والنقدي، لذلك يجب أن يتمتع القراء بقدرة معينة على وضع القراءة موضع التطوير تمتلك القدرات النفسية والثقافية، بالإضافة إلى تنمية مهاراتها التحليلية الخاصة، المنهجية والصوت اللازمين عند التعامل مع النصوص المختلفة من خلال سلوك القراءة، وتصبح بحثاً عن جميع النصوص من خلال تفاعل القراء والنقاد، من خلال قراءة ثنايا هذه النصوص يجب أن يسعى القارئ إلى امتلاك القدرة والمهارات التي تمكنه من الحصول على توازن معرفي كامل.

موضوع بحث عن الكفاية القرائيه

يُعرَّف سلوك القراءة بأنه: يستكشف القارئ عمق النص، ويتغلب على الأداء الخاص لحاجز فهم النص في يده، مع وعي عملية القراءة ونية القارئ، يجب على القارئ أن يربط باستمرار قدرته على القراءة والتجربة السابقة، ويقرأ النص بوعي كبير حتى لاحظ الوعي الذي حدث يشبه هيكلها ومعناها النص المخزن في الذاكرة، يمكنني استخدام عنصرين أساسيين ومجموعة من الجسيمات المنبعثة من هذين العنصرين لتلخيص مكونات فعل القراءة، وهي :-

القارئ: هو الشخص الذي يقوم بعملية القراءة ومجهز بمدخلين ومخرجات لمساعدته على التحول من محاولة فهم النص إلى تفكيك البنية الأساسية للنص المقروء، وإعادة بناء تفسيره وذاكرته على أساس القراءة المفتوحة يمكن قراءتها، يجب أن يفهم القارئ مجموعة من التراكيب ترتبط هذه الهياكل بالمهارات اللغوية في التركيب، وعلم الدلالات، والتفسير، والصوت، والبعض الآخر يرتبط بالعالم من حول القارئ، ووجود هذه الهياكل في القارئ يساعده هذا على إرساء أساس متين للتعليق وتحليل النص المقروء.

نص القراءة: هو المادة اللغوية في يد القارئ يفهمها ويحللها ويفسرها وينتقدها من هذا النص يمكن للقارئ أن يلمس الجزء الناتج أثناء عملية القراءة، وهو التمثيل النفسي للنص، ويستخدم البنية التي تشكل محتوى النص، ويعالج عناصر اللغة في النص، ويصلح معناها ويوحدها تأسست من خلال المفاهيم والعلاقات المرتبطة بالواقع والنصوص الأخرى المخزنة في الذاكرة.

خاتمة بحث عن الكفاية القرائية

القراءة هي مفتاح نجاح المهارات المختلفة لأنها توفر مفاهيم الاستماع والتحدث، وتستثمر في الكتابة من خلال مخزون الكلمات الجديدة والتراكيب المختلفة، وتستثمر في توفير سياق للمفردات وهيكل اللغة، لذلك ينبغي لعملية القراءة الشخصية كن حذرا، لأنها وسيلة لتوفير فرص للاندماج في المجتمع، والتعليم الذاتي، والاكتساب الطبيعي، وتعزيز الثقة بالنفس.

اهمية القراءة وفوائدها

تنعكس أهمية القراءة في كثرة الكتب التي كتبها القدماء، لأن حماس الناس لهذه الكتب يجعلها مسلية وملء الفراغات بأشياء مفيده بناء على أفكاره في أخبار الدول القديمة والحديثة.

بالإضافة إلى ذلك فإن إحدى الفوائد الصحية التي يحصل عليها الشخص أثناء القراءة ستعمل على تنشيط وتقوية ذاكرته، والشخص الذي يصر على القراءة سيحافظ على صحة جسده ويقلل من مرضه - إن شاء الله - وهذا ما أكدته إحدى الدراسات ما يقرب من 1800 شخص من جامعة بنسلفانيا، من فوائد القراءة أنها يمكن أن تساعد الشخص على النوم الهادئ والتخلص من الأرق، قراءة صفحات معينة من كتاب معين قبل النوم هو شعور لطيف يمكن أن يجعل الجسد والعقل والروح صافية.

استراتيجيات تنمية مهارات القراءة

في ما يلي سوف أذكر بعض الخطوات الإستراتيجية التي ستساعدك بشكل كبير على تطوير عملية القراءة الخاصة بك :-

  • خصص وقتاً للقراءة كل يوم، اقضِ نصف ساعة على الأقل في القراءة في الهواء الطلق كل يوم، القراءة هي أم المهارات المختلفة.
  •  حاول ألا تستخدم القاموس في القراءة، على الرغم من أن استخدام القاموس مهم في تعلم اللغة العربية وتعليمها، فلا تكن دائماً رفيقاً للقراءة إلا إذا قمت بتمريرها.
  • اسأل نفسك أثناء القراءة وبعدها، يجب على الطالب أن يسأل نفسه بعض الأسئلة عندما يبدأ بالقراءة حتى يتوقع أن يتم عرض النص عليه، وماذا سيسأله المعلم، لأن التفكير في القراءة وطرح الأسئلة هو وسيلة لذلك تساعد في فهم النص ومراجعته  طريقة التفكير.
  • راقب طلاقتك في القراءة وطورها، تتكون القدرة اللغوية أو القدرة على التواصل من عناصر، أبرزها الدقة وطلاقة اللغة، وهما عاملان يحكمان على المتعلم أو قدرته على القراءة، لذلك يجب على القارئ ومعلمه المتابعة والتطوير مرة واحدة في اليوم.
  • تنوع القراءة، من خلال المصادر والموضوعات واستراتيجيات القراءة المتنوعة، كلما زادت تنوع قراءة الطالب، زادت مفرداته اللغوية، وارتفعت درجاته.
  • مواد القراءة على مستواك أو أعلى، أحد العوامل التي تساهم في تطوير القراءة هو أن المواد التي يتم تعلمها وقراءتها تشكل تحدياً للمتعلمين، وهذا ما يسميه اللغويون "المستوى +1".
  • استخدم خيالك في القراءة، يجب على متعلم اللغة أن يفهم ذلك، وأن يستخدم معرفته بالأفكار أو الخصائص أو المشكلات المختلفة عند القراءة، وأن يتنبأ بما سيظهر فيها.
  • لا تقلق بشأن عدم القدرة على قراءة المادة، يظهر البحث النفسي أن الشخص لا يستمع إلى كل ما يسمعه بأذنيه، ولكنه يملأ الفراغات الموجودة في السياق، لذلك لا ينبغي للقراء أن يلجأوا إلى الخوف والقلق، ولكن يجب استكمال فهم الموظفين لموضوع نص المعرفة.
  • الاستمتاع بالقراءة، يجب على القراء أن يتعاملوا مع القراءة على أنها نوع من المتعة التي تفيده، حتى يتمكن من تطوير قدراته بشكل غير مباشر.
  • اقرأ ثم تحدث أو اكتب، يجب أن تكون القراءة مرتبطة بمهاراتك الأخرى، فهي أساس التعلم، وهذه المهارات تدعم القراءة.

انواع القراءة في اللغة العربية

هناك أنواع مختلفة من القراءة، وهم كما يلي :-

قراءة المسح

يتم استخدامه لعرض نص معين، من خلال النظر إلى النص ككل، والتركيز على شكل وموضوع كل جزء، من أجل فهم موضوع النص تقريباً.

القراءة السريعة

يساعدك هذا النوع من القراءة في الحصول على معلومات محددة من النص، بدلاً من الحصول على فكرة عامة، تتمثل إحدى طرق قراءة النص للحصول على معلومات محددة في استخدام المسح للبحث عن الكلمات الرئيسية، ثم قراءة جزء فقط من المحتوى حول ذلك كلمة رئيسية، على سبيل المثال إذا كنت تقرأ مجلة علمية، فيمكنك البحث عن كلمات مثل الإحصائيات، ثم اقرأ المعلومات الخاصة بالموضوع.

القراءة المركزة

القراءة المركزة هي طريقة بطيئة للقراءة، مما يسمح لك بامتصاص المادة شيئاً فشيئاً، مما يتيح للقارئ وقتاً للتفكير بشكل إيجابي ومعالجة المعلومات أثناء القراءة، يمكن القيام بذلك أيضاً عن طريق تدوين الملاحظات أو الكتابة والإجابة على بعض مواد القراءة سؤال لتقوية.

القراءة المختلطة

يمكن لعقل القارئ أن يمتص المعلومات فقط إلى حد معين، لذلك يمكنك استخدام طريقة قراءة هجينة بين قراءة القراءة والقراءة المركزة للاستفادة الكاملة من المواد التي تقرأها دون التسبب في صداع محتمل في عقلك! ستضمن الطريقة المدمجة حصولك على المعلومات التي تحتاجها دون الحاجة إلى التدقيق في المقالات المطولة والحقائق غير ذات الصلة. 

ناقشنا سابقاً جوانب مختلفة من البحث حول كفاية القراءة، ناقشنا معنى كفاية القراءة، وذكرنا المفاهيم والعناصر وأهمية القراءة وأهم استراتيجية يمكن للفرد اتباعها لتقوية قدرته على القراءة.
اعلان
التصنيف : ,

آخر المشاركات

إرسال تعليق