الرئيسية » أبحاث | تعليم » بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع
اعلان
بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجعبحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع، بحث عن التلوث البيئي تتضمن مقدمة واستنتاجات ومراجع لأهم الدراسات التربوية أو المدرسية والتي يتم تدريسها للطلاب في مراحل التعلم المختلفة، سيؤدي إلى تغيرات في سلوك الإنسان تجاه البيئة، بحيث يتخلص المجتمع من التلوث البيئي وأخطاره شيئاً فشيئاً.

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

تأكيداً على أهمية فهم درجة الضرر الذي يلحق بحياة الإنسان من جراء التلوث البيئي، فيما يلي الأوراق البحثية الخاصة بالتلوث البيئي، مع مقدمة واستنتاجات ومراجع مفصلة :-

مقدمة البحث

في مقدمة مناقشة التلوث البيئي يمكن القول إن البيئة هي الغلاف الجوي أو المكان المحيط بالبشر وموادهم البيولوجية وغير البيولوجية والكائنات الحية وما إلى ذلك، حماية البيئة بما في ذلك الغابات الصحاري والأشجار والمحيطات والبحيرات والأنهار وما إلى ذلك، وهذا السعي لحماية البيئة في التحليل النهائي هو السعي لاستمرار حياة الإنسان على الأرض.

صلب البحث

تعريف التلوث البيئي هو إدخال أي نوع من الملوثات إلى البيئة مما يتسبب في الإضرار بالبيئة وإحداث خلل واضح في النظام البيئي، وقد أصبح أحد أسباب التلوث البيئي الطبيعي، ومن المسلم به أنه جدير بالذكر أن تلوث البيئة ليس فقط بسبب المواد الكيميائية قد يتسبب أيضاً في أشكال مختلفة من تلوث الطاقة مثل التلوث الصوتي والحرارة والتلوث الضوئي وأنواع أخرى من التلوث البيئي.

هناك العديد من أنواع التلوث البيئي مثل تلوث الهواء، وتلوث المياه، وتلوث التربة، وما إلى ذلك، الضرر الناتج عن تلوث الهواء لا يمكن تصوره، أولها تفشي أمراض الجهاز التنفسي، والتي ستؤدي بلا شك إلى العديد من الأوبئة والمخاطر العامة على الإنسان، يقلل خطر تلوث الهواء من متوسط ​​عمر البشر على هذا الكوكب، والذي يستند إلى بحث علمي حديث، بالنسبة لتلوث المياه فيمكن أن يؤدي إلى فساد خطير في المحاصيل وانقراض الكائنات المائية واختلال في السلسلة الغذائية، ويعد تلوث التربة من أخطر أنواع التلوث لأنه يمكن أن يسبب مشاكل للمحاصيل والكائنات الحية والحيوانية، لذلك يجب على الإنسان الانتباه إلى خطورة التلوث البيئي والعمل الجاد لإيجاد حل واقعي لهذه الظاهرة الخطيرة.

من الضروري للإنسان أن يكون لديه المزيد من المعرفة والبحث العلمي حول التلوث البيئي، كما أنه من الضروري توفير الحلول اللازمة للحد من التلوث البيئي، فيما يلي بعض الحلول التي قد تكون سبباً في حماية البيئة من كل أنواع التلوث التي تؤثر على البيئة :-

  • أحد أكثر الحلول فعالية للحد من التلوث البيئي هو استخدام وسائل النقل العام أو الدراجات، لأنها يمكن أن توفر احتراق الوقود، واحتراق الوقود هو السبب الرئيسي لتلوث الهواء البيئي.
  • شراء الآلات التي تعمل بالكهرباء، لأن هذه الآلات صديقة للبيئة، مما يعني أنها لن تسبب أي تلوث بيئي متوقع.
  • زيادة الاهتمام باستخدام التوربينات الشمسية وطاقة الرياح وتربينات مائية لتوليد الكهرباء وتقليل استخدام المحركات التي تعمل بالوقود لتوليد الكهرباء.
  • بالنسبة لمن يلوث البيئة وخاصة من يلقي بالقمامة والمخلفات في البيئة، يجب إصدار قوانين صارمة وعدم توقيع عقوبات صارمة لضمان عدم تلوث البيئة بالمواد الصناعية التي ينتجها الإنسان والتي تلوث البيئة.

خاتمة البحث

بالإضافة إلى الكلام هناك حاجة لاتخاذ إجراءات للتلوث البيئي، ولأن التلوث قد يتسبب في كوارث طبيعية مشؤومة في المستقبل، يجب أن يكون الناس أكثر وعياً بهذا الأمر واتخاذ تدابير جادة للحد من التلوث البيئي البيئة والهواء والماء والتربة لحماية البيئة التي يعيش فيها، لا أن تكون سبب دماره النهائي.

المراجع

مرجع البحث :-

  • كتاب التلوث لإبراهيم أحمد مسلم الطبعة الأولى رويال ساينس برس.
  • أصدرت اللجنة الوطنية الكويتية للثقافة والفنون والآداب كتاب "التلوث مشكلة العصر" للدكتور أحمد مدحت إسلام.
  • كتب تلوث البيئة للدكتور عبد الوهاب رجب هاشم بن صادق، مطبعة العلوم والمطبعة، جامعة الملك سعود بالرياض.
بحث كامل عن التلوث البيئي متاح بصيغة PDF "هنا".

مقدمة بحث عن التلوث البيئي

بعد المقدمة والاستنتاج والمراجع الخاصة ببحوث التلوث البيئي السابقة، سنقدم فقط أبحاث التلوث البيئي أدناه :-

لقد دفعت أهمية البيئة البشرية إلى التفكير بجدية في طرق ووسائل حماية البيئة من التلوث، لن تستمر الحياة على الأرض، لذلك يجب على الإنسان أن يفكر بوضوح في طرق ووسائل الحد من التلوث البيئي، وحماية الهواء والماء والتربة على الأرض من التلوث الذي قد يؤثر على مختلف مكونات البيئة.

تعريف التلوث البيئي

يُعرَّف التلوث البيئي بأنه دخول الملوثات إلى النظام البيئي، مما يتسبب في أضرار جسيمة للبيئة أو النظام البيئي بأكمله، وقد يتسبب في اضطراب النظام البيئي، لها قيود طبيعية في البيئة وتسبب التداخل في النظام البيئي، تشمل أنواع التلوث التي قد تحدث في البيئة التلوث الضوضائي، والتلوث الحراري، والتلوث الكيميائي، والتلوث الضوئي، وأنواع التلوث الأخرى.

أسباب التلوث البيئي

بعد مقدمة وخاتمة ومراجع الأوراق البحثية المتعلقة بالتلوث البيئي، يمكن القول إن هناك العديد من الأسباب للتلوث البيئي، نذكر من بينها ما يلي :_
  • دخان من المصانع أو السيارات والآلات ومحركات الطاقة التي تحرق أنواعاً مختلفة من الوقود.
  • إذا كان الناس لا يتعاملون مع مياه الصرف الصحي من المطابخ والحمامات في المدن في جميع أنحاء العالم، فإن المياه سوف تلوث البيئة.
  • تنبعث من الحرائق غازات ناتجة عن حرق النفايات التي يتركها الإنسان.
  • أحد أكثر أسباب التلوث البيئي شيوعاً هو المبيدات الحشرية التي يستخدمها البشر لحماية المحاصيل في الزراعة.
  • من الملوثات البيئية الأخرى الأسمدة الكيماوية.
  • تعتبر النفايات التي لا يتخلص منها الناس من أخطر الملوثات البيئية، ويصبح رميها في المحيط والغابات والأراضي الزراعية متى شاء السبب الرئيسي للتلوث البيئي والضرر الذي يلحق بالنظام البيئي.

اضرار التلوث البيئي

كما أن للتلوث البيئي مخاطر كبيرة، فهذه المخاطر تشكل أولاً تهديداً خطيراً على البيئة، ثم تشكل تهديداً خطيراً للإنسان والكائنات الحية المختلفة، لذلك يجب على الإنسان أن يتحسن ويبحث عن حلول تساعد في تقليل هذه المخاطر، وفيما يلي مخاطر التلوث البيئي :-
  • تسبب التلوث البيئي في إلحاق ضرر كبير بالإنسان، لأن تلوث البيئة هو السبب الرئيسي للأمراض التي تصيب الإنسان، وخاصة تلوث الهواء الذي تسبب في العديد من أمراض الجهاز التنفسي والأوبئة التي لم تكن لها نتائج جيدة.
  • ومن اضرار التلوث البيئي اضرار جسيمة بالزراعة والمحاصيل، مما لا شك فيه انهم سيعانون من التلوث لانهم لا يحصلون على اجر، كما سيعانون من الموت واليأس بسبب التلوث البيئي الناجم عن مواد تسبب تلوث البيئة موت النبات.
  • وللتلوث البيئي أضرار طويلة الأمد، وهذه الأضرار هي الشكل الرئيسي للضرر الذي يصيب الإنسان، وهذه الأضرار هي السرطانات التي تصيب الإنسان، وتحدث هذه الأضرار بسبب المواد المسرطنة والمواد المشعة التي تسبب السرطان.
  • تلوث البيئة له أضرار جمالية أي ضرر يضر بجمال البيئة، وهذه الأضرار ناتجة أيضاً عن الملوثات البيئية مثل الدخان والقمامة والضوضاء.

انواع التلوث البيئي

بعد دراسة مقدمة واستنتاجات ومراجع التلوث البيئي، ينقسم التلوث البيئي إلى عدة أجزاء وأنواع مختلفة حسب الملوثات، وفيما يلي المعلومات التفصيلية عن أنواع التلوث البيئي :-

التلوث الكيميائي

يعتبر التلوث الكيميائي من أخطر أنواع التلوث، حيث يشير التلوث الكيميائي إلى التلوث الناجم عن المواد الكيميائية مثل مواد التنظيف الكيميائية وزيوت الآلات والنفايات الصناعية، وغالباً ما يتم التخلص من هذه المواد الكيميائية في الأنهار المتدفقة للتخلص منها، وهذا النوع من التلوث يسببه كل عام السبب الرئيسي لعدد كبير من الوفيات من الأورام الخبيثة.

التلوث البيولوجي

التلوث البيولوجي هو أقدم أنواع التلوث المعروفة حتى الآن، وهو التلوث الطبيعي الناجم عن الظواهر الطبيعية المعروفة مثل الانفجارات البركانية التي تلوث الهواء بفعل الدخان والنار إذا كان في الماء، فسوف يلوثه، وهو أحد أسباب تفشي الأمراض البشرية.

التلوث الإشعاعي

التلوث الإشعاعي هو التلوث الناجم عن المواد المشعة، وهو من أخطر أنواع التلوث المعروفة في هذا العصر، ولأن الإشعاع غير مرئي فلن يشعر به الإنسان أبداً، لأنه من السهل التحرك في البيئة والعيش في الكائنات الحية، لا يمكن الشعور به، لذلك يمكن أن يسبب الأذى، هذا هو السبب في أن التلوث الإشعاعي هو أحد أخطر أنواع التلوث البيئي، حيث يأتي التلوث الإشعاعي من محطات الطاقة النووية مثل صناعة الأدوية والصناعات المشعة الأخرى.

التلوث ضوضائي

أما التلوث الصوتي أو الضجيج فهو تلوث ناتج عن ضوضاء عالية من السيارات أو الطائرات، وهو نوع خطير من التلوث، وهذا النوع من التلوث أكثر شيوعاً في المدن الكبرى ويمكن أن يسبب الصداع والعصبية وغير ذلك من أشكال التلوث الجسدي، يمكن أن يتسبب تلوث الضوضاء وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب في انهيار عصبي أو نفسي إذا وصل إلى الحد الذي يحرم فيه الناس من النوم والراحة.

تلوث الهواء

تلوث الهواء له الأثر الأكبر على الإنسان ولذلك فهو من أخطر أنواع التلوث، وينتج هذا النوع من التلوث عن عوادم السيارات ودخان الحريق، ينتج الضباب الدخاني من الطائرات والمصانع الكبيرة والصغيرة عن المبيدات الحشرية والأسمدة الزراعية، مما يتسبب في تلوث الهواء، والذي بدوره يسبب ضرراً كبيراً للإنسان ويسبب أمراضًا تنفسية خطيرة لهم.

التلوث الغذائي

يشير تلوث الغذاء إلى تلوث مصادر الغذاء الذي يؤثر على وصول الإنسان إلى الغذاء، وينطبق الشيء نفسه على الزراعة ويسبب الكثير من الخسائر الصحية والاقتصادية.

التلوث المائي

يعد تلوث المياه من أهم أنواع التلوث، فإذا كانت المياه ملوثة فسوف يقع الإنسان في مشاكل لا حصر لها، وهناك أسباب عديدة لتلوث المياه في الطبيعة، ومعظمها تصريف مياه الصرف الصحي في الأنهار وبناء المصانع على ضفاف نهر النيل، نفايات النهر من المصانع الكيماوية التي يتم إلقاؤها في النهر، بالإضافة إلى التلوث البيولوجي للمياه، هو انتشار البكتيريا والفيروسات في المياه، مما يجلب العديد من المخاطر الصحية على جسم الإنسان.

مظاهر التلوث البيئي

ينقسم أداء التلوث البيئي إلى ثلاثة أجزاء، وهذه الأجزاء هي :-

تلوث المياه

أما بالنسبة لتلوث المياه، فبالإضافة إلى مياه الصرف الصحي ومواد التنظيف، يقوم معظم الناس بمعالجة مياه الصرف الصحي وتنظيف المواد الكيميائية عن طريق نقلها إلى الأنهار، حيث تتسبب المخلفات الصناعية الخطرة الممزوجة بمياه الأنهار في تلوث المياه الجوفية وارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض نتيجة تلوث المياه، تكمن خطورة تلوث المياه في الإحصاءات الرسمية تم التأكيد على أن سدس سكان العالم لا يحصلون على مياه الشرب.

تلوث الأرض

إن ما يسمى بتلوث الأرض ، بالإضافة إلى انتشار ورش الأسمدة الكيماوية في التربة ، يشمل أيضًا انتشار القمامة والقمامة والقمامة التي يلقيها الناس في الطبيعة حسب الرغبة.

تلوث الهواء

وهو أكثر أنواع التلوث شيوعاً، وينتج عن وجود نسبة عالية من الجسيمات والمواد الكيميائية في الغلاف الجوي، مثل انتشار أول أكسيد الكربون وأكاسيد الكبريت والنيتروجين في الغلاف الجوي، السيارات والمصانع هي أكثر أنواع الهواء تلوثاً في العالم.

حلول التلوث البيئي

بعد المقدمة والاستنتاجات والمراجع الخاصة ببحوث التلوث البيئي، يمكن القول إن هناك العديد من الحلول للتلوث البيئي، ومنها ما يلي :-
  •  من أهم الحلول للتلوث البيئي إعادة تدوير المخلفات التي يلقيها الناس بالبيئة كالقمامة والنفايات وما شابهها من ملوثات ضارة بالبيئة، حيث يمكن إعادة تدويرها وإعادة استخدامها.
  • تخلص من جميع المواد الكيميائية في منزلك بالطريقة الصحيحة لتقليل مخاطر هذه المواد على البيئة.
  • يمكن أيضاً أن تؤدي متابعة الدراجات والمركبات الكهربائية لتقليل استهلاك الوقود إلى تقليل استهلاك الوقود باستخدام وسائل النقل العام بدلاً من الوسائل الشخصية.
  • استخدام الرياح أو ضوء الشمس لتوليد الكهرباء بدلاً من استخلاص الكهرباء من محطات الطاقة الكبيرة التي تعمل بالوقود.
  • من أجل الحد من التلوث بالإضافة إلى الاستخدام الرشيد للأسمدة الكيماوية والمبيدات، يجب زراعة عدد كبير من الأشجار في مساحات واسعة.

خاتمة بحث عن التلوث البيئي

في ختام بحث تلوث البيئة بما في ذلك المقدمة والخاتمة والمراجع نذكر خاتمة بحوث التلوث البيئي أدناه :-

بشكل عام ، يعد التلوث البيئي من أكبر الأخطار التي تواجه البشرية، ويهدد بتدمير البشرية على المدى الطويل تقليل التلوث البيئي، بذل كل الجهود لتطبيق الحلول السليمة للحد من أشكال التلوث البيئي المختلفة، من أجل الحفاظ على استقرار النظام البيئي في العالم، وبالتالي الحفاظ على استقرار الأرض والحياة على الأرض.

مراجع عن التلوث البيئي

هناك العديد من المراجع ومؤلفي الكتب المهتمين بموضوع التلوث البيئي، وقاموا بعمل أوصاف وأوصاف تفصيلية، وطوروا حلولاً فعالة للحد من التلوث البيئي، فيما يلي بعض المواد المرجعية التي يمكن استخدامها عند كتابة دراسات التلوث البيئي :-
  • التلوث البيئي مشاكل العصر، كتاب نشرته شركة عالم المعرفة الكويتية عام 1990.
  • كتب تلوث البيئة للدكتور عبد الوهاب رجب هاشم بن صادق، مطبعة العلوم والمطبعة، جامعة الملك سعود بالرياض.
  • كتاب البيئة والتلوث والمواجهة الصادر بالقاهرة عام 2000 عن حسن شحاتة.
 وها نحن نصل إلى خاتمة هذا المقال الذي يقدم البحث عن تلوث البيئة واستنتاجات ومراجع، ومن ثم يشمل التعريف والأسباب والأضرار والأنواع والأداء والحلول للتلوث البيئي، ويقدم المواد المرجعية بالإضافة إلى المواد البيئية، كما توصل إلى اختتام أبحاث التلوث البيئي.
اعلان
التصنيف : ,

آخر المشاركات

إرسال تعليق