ما هو تجميد البويضات

ما هو تجميد البويضات
اعلان
ما هو تجميد البويضاتما هو تجميد البويضات، عندما تكون العلاقة بين الوالدين والطفل حالياً مستحيلة أو غير مرغوب فيها، يفكر معظم الناس في الحفاظ على الخصوبة، عندما تولد المرأة يكون بها كل بويضاتها التي ستكون لاحقاً، ولكن عادةً ما تكون جودة البويضات التي يتم إطلاقها في سن مبكرة أفضل وستزداد قد يؤدي ذلك إلى حمل صحي، لذا فإن تجميد البويضات يمكن أن يحافظ على خصوبة الأزواج في العمر الحالي ويحاول أن يصبحوا آباء عندما يكونون مستعدين.

ما هو تجميد البويضات

تجميد البويضات هي عملية استخراج وتجميد وتخزين بويضات الإناث للحفاظ على القدرة الإنجابية للنساء في سن الإنجاب، في عام 1986 ولد البشر من بويضات مجمدة لأول مرة، تم إحراز تقدم كبير في حفظ البويضات بالتبريد في السنوات القليلة الماضية، تم تحسين معدل نجاح البويضات التي نجت من عملية التجميد بشكل عام.

لم يعد الحفاظ على البويضات إجراءً تجريبياً، لأن التقنيات التي تعمل على تحسين بقاء الأمشاج والإخصاب المحتمل ومعدلات المواليد الحية منحت النساء درجة أكبر من الاستقلالية مقارنة بالسنوات القليلة الماضية.

من الذي يحتاج إلى تجميد البويضات

يمكن استخدام طريقة الحفظ بالتبريد للأسباب التالية :-

  • تحتاج النساء المصابات بالسرطان إلى تلقي العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للحوض، مما قد يؤثر على الخصوبة.
  • الجراحة التي قد تسبب تلف المبيض.
  • خطر الإصابة بفشل المبايض المبكر بسبب تشوهات الكروموسومات (مثل متلازمة تيرنر، متلازمة X الهشة) أو وجود تاريخ عائلي لانقطاع الطمث المبكر.
  • أمراض المبيض المعرضة لخطر تلف المبيض.
  • الطفرات الجينية التي تتطلب استئصال المبيض (على سبيل المثال، طفرات BRCA).
  • الاحتفاظ بالخصوبة لأسباب شخصية أو اجتماعية لتأخير الولادة.

كيفية تجميد البويضات

أولاً قد يقوم طبيبك بإجراء تقييم احتياطي المبيض قبل دورة تحفيز المبيض لتقدير العائد المحتمل للبويضات، سيشمل التقييم فحوصات الدم والموجات فوق الصوتية للحوض، سيساعد هذا أيضاً في تحديد جرعة الدواء اللازمة.

يحدث تحفيز المبيض بنفس طريقة الإخصاب في المختبر، وباستخدام الأدوية الهرمونية عن طريق الحقن، يتم امتصاص البويضة المحفزة في كيس المبيض من خلال المهبل تحت التخدير مع السائل المحيط بها.

بعد ذلك يقوم الطبيب بتقييم نضج البويضات بالمجهر وتجميد البويضات الناضجة في الوقت الحاضر، تعتبر طريقة التزجيج هي أفضل طريقة لحفظ البويضات بسرعة فائقة في النيتروجين السائل.

ماذا يحدث بعد عملية تجميد البويضات

يمكنك عادة استئناف الأنشطة العادية في غضون أسبوع من القيام بسحي البويضة، ولكن تجنب الجنس غير المحمي لمنع الحمل غير المرغوب فيه، إذا كان لديك أي من الحالات التالية، يرجى الاتصال بطبيبك :-

  • الحمى أعلى من 101.5 فهرنهايت (38.6 درجة مئوية).
  • ألم شديد في البطن.
  • اكتسب أكثر من 2 رطل (0.9 كجم) في 24 ساعة.
  • كان المهبل ينزف بغزارة، وتم وضع أكثر من فوطتين وامتلأت خلال ساعة.
  • صعوبة التبول.

كم من الوقت اللازم لتخزين البويضات

تصل فترة التخزين القياسية للبويضات إلى 10 سنوات، ولكن في بعض الحالات يمكن للنساء تخزين البويضة لمدة تصل إلى 55 عاماً عندما تكون النساء معرضات لخطر العقم المبكر بسبب العلاج الكيميائي والعلاجات الدوائية الأخرى.

سيكون طبيبك قادراً على تقديم النصح لك بشأن ما إذا كنت تفي بمعايير التخزين الممتد وشرح ما يجب عليك فعله إذا كنت تستوفي هذه المعايير، ولكن من المهم أن تفهم أنه إذا قمت بتخزين البيض لأسباب اجتماعية، فيمكن تخزينها للأعلى إلى 10 سنوات.

إذا قمت بتغيير عنوانك يجب عليك إخبار العيادة، هذا مهم لأنه إذا لم تتمكن العيادة من الوصول إليك في نهاية فترة الموافقة، فقد يتعين عليهم إزالة البويضة من المستودع والسماح لهم بالتعفن، إذا كان بإمكانك اختيار ذلك قم بتخزينها لمدة 55 عاماَ، فأنت بحاجة إلى تأكيد رغبتك في الاستمرار في تخزين بويضتك يحتاج طبيبك إلى تأكيد أنك مؤهل للقيام بذلك، وبالمثل يجب عليك البقاء على اتصال مع عيادتك لمنع التخلص من البويضة إذا انتهت فترة التخزين لديك.

نتائج تجميد البويضات

عندما ترغبين في استخدام البويضات المخزنة، سيتم إذابتها في المختبر، وتخصيبها بالحيوانات المنوية، وزرعها في الرحم، قد يوصي فريقك الطبي بتقنية إخصاب تسمى الحقن المجهري من بينها يتم حقن الحيوانات المنوية السليمة مباشرة في كل بويضة ناضجة، وتكون فرصة الحمل بعد الزرع حوالي 30٪ إلى 60٪، اعتماداً على عمرك عندما تم تجميد البويضة.

المخاطر المتعلقة بتجميد البويضات

هناك العديد من المخاطر المرتبطة بتجميد البويضات، بما في ذلك :-

المخاطر المتعلقة باستخدام أدوية الخصوبة

في حالات نادرة يمكن أن يؤدي استخدام أدوية الخصوبة عن طريق الحقن مثل الهرمون المنبه للجريب الاصطناعي أو الهرمون اللوتيني المنشط لتحفيز الإباضة إلى تورم المبيضين وألمهما بعد فترة وجيزة من التبويض أو الاسترجاع (متلازمة فرط تنبيه وتحفيز المبيض)، وقد تشمل الأعراض الشعور بألم في البطن وانتفاخ وغثيان وقيء وإسهال وأنواع نادرة جداً وأكثر خطورة من المتلازمة التي تهدد الحياة.

مضاعفات عملية سحب البويضات

يمكن أن يتسبب الشفط  او السحب بالإبرة في حدوث نزيف أو عدوى أو تلف المثانة أو الأمعاء أو الأوعية الدموية، ولكن في حالات نادرة.

المخاطر العاطفية

يمكن للبويضة المجمدة أن يجلب الأمل للحمل في المستقبل، ولكن لا يوجد ضمان للنجاح، ولكن إذا استخدمت طريقة تجميد البويضات للولادة في المستقبل، فإن خطر الإجهاض سيعتمد بالتأكيد على العمر عند تجميد البويضات.

لدى النساء الأكبر سناً معدل إجهاض أعلى، ويرجع ذلك أساساً إلى وجود بويضة أكبر سناً، ومع ذلك لم تظهر الأبحاث أن تخزين البويضة يزيد من خطر حدوث تشوهات خلقية عند الأطفال.

وصلنا إلى نهاية المقال ما هي البويضة المجمدة، والتي تحدثنا فيها عن ماهية البويضة المجمدة، ومن يحتاج إلى تجميد البويضة، وكيفية تجميدها، وكم من الوقت يستغرق تخزينها.
اعلان

آخر المشاركات

  1. من كم الى كم سنه العمر تقدر تعمل تجميد البويضات ؟؟؟

    ردحذف