الرئيسية » حول العالم | دول وعواصم » ما عاصمة إقليم البنجاب

ما عاصمة إقليم البنجاب

ما عاصمة إقليم البنجاب
اعلان
ما عاصمة إقليم البنجابما عاصمة إقليم البنجاب، حسب تعريف العلوم السياسية فإن عواصم الدول والمناطق هي مدن تفصل بينها مواقعها الجغرافية التي تحكم البلاد منها وتحتوي على مؤسسات سيادية مهمة جميع البلدان والمناطق حتى تكون الإجابة موجودة دائماً، ستقتصر مناقشتنا في هذه المقالة على عاصمة مقاطعة البنجاب.

ما عاصمة إقليم البنجاب

لاهور هي عاصمة البنجاب، وهي واحدة من أهم أربع مناطق في باكستان، ولاهور عاصمة البنجاب هي ثاني أكبر مدينة في باكستان من حيث المساحة وعدد السكان. إجمالي عدد سكان المنطقة 91379.615 مليار، تم إعلان مدينة لاهور عاصمة البنجاب في 14 أغسطس 1974، وأصبحت عاصمة البنجاب منذ ذلك اليوم.

تحد البنجاب من الشمال آزاد كشمير، ومن الجنوب مقاطعة السند، ومقاطعة البنجاب المطلة على الهند من الشرق، وباكستان من الشرق، تتمتع ولاية البنجاب الهندية وعاصمتها لاهور بتاريخ طويل وتراث ثقافي طويل ومتميز، واللغة الرسمية للمنطقة والشعب الأصلي هي البنجابية، ويطلق على سكان هذه المنطقة اسم البنجاب.

ديانة سكان إقليم البنجاب

البنجاب منطقة تاريخية وبدائية للسيخية وأحد المعتقدات السائدة في هذه المنطقة، وهي الهند وباكستان لقد ولدوا ونشأوا في البنجاب، لكن هذا لا يعني أن السيخية هي العبادة الرئيسية للبنجاب، لكن الإسلام وطائفته السنية والشيعية يعتقدون أن باكستان لها أكبر سيطرة على سكان المنطقة.

يعيش الشيوخ حياة ثقيلة، لا سيما في هاريانا وهيماشال براديش، وتقدر نسبة السيخ الهندوس في الهند بحوالي 60٪، وتقع مدينة السيخ المقدسة في منطقة البنجاب، وتبادلات الهجرة بين أوتار براديش وراجستان بيهار، أدت ولاية البنغال الغربية وأوديشا إلى تغييرات في الهيكل الديموغرافي وأصبح الهيكل الديموغرافي أكثر تعقيداً.

معنى مصطلح “البنجاب”

يمكن إرجاع اسم "البنجابية" للمنطقة إلى اللغة الفارسية المستخدمة على نطاق واسع في المنطقة في الماضي، كلمة "البنجابية" هي كلمة مكونة من مقطعين، المقطع الأول "بانج" يعني "خمسة" باللغة الفارسية، والمقطع الثاني "أب" يعني "الماء"، لذلك ترجمته هي الترجمة الحرفية فيما يتعلق بـ "المياه الخمسة" الفارسية، فهي تشمل خمسة أنواع من المياه: نهر بيس، ورافي، وستيلج، وتشيناب، ونهر جيلوم، وكلها روافد لنهر السند.

مميزات ولاية البنجاب

البنجاب هي إحدى الولايات أو المناطق ذات الموقع الجغرافي الفريد، مما يجعل أرضها تمتلك مياه عذبة وخمسة أنهار، والأرض خصبة وفريدة من نوعها، وكان الغزاة يطمعون بها منذ العصور القديمة المسيحية والسيخية.

البنجابية سعيدة بطبيعتها، وعاداتها ومهرجاناتها وأنشطتها الثقافية مبهجة وراقصة، وبسبب تنوع الثقافة والسكان في المنطقة، فإنها تقام أيضاً العديد من المهرجانات، تتميز البنجاب بالزراعة والتجارة، نظراً لأرضها الخصبة ومياهها الكافية للري إلى جانب موقعها الجغرافي الفريد، فقد تم التغاضي عن العديد من الطرق المهمة.

السياحة في إقليم البنجاب

البنجاب هي وجهة فريدة لعشاق السفر للتعرف على عالم وثقافة وعادات خاصة ومختلفة، هناك العديد من مناطق الجذب السياحي الفريدة والمواقع التاريخية، يقوم السيخ الهنود بزيارتهم للتعرف على معابد السيخ والمواقع المقدسة التي ترتبط باستمرار بمعتقداتهم، بالإضافة إلى الجمال الطبيعي والإبداعي للجبال الخضراء والمياه الخضراء، الغابات وتيارات المياه العذبة، فضلاً عن المعالم المتنوعة والثقافات المتنوعة التي تجذب الكثير من الناس لزيارتها للتعرف على عادات شعب البنجاب.

 أهم عادات وتقاليد سكان إقليم البنجاب

تتميز منطقة البنجاب بتنوعها وتراثها الثقافي المتنوع، وعلى الرغم من هذا التنوع الثقافي والأيديولوجي، يعيش الجميع في وئام في هذه المنطقة، مذهب إحياء الاعياد المرء خوفا من الزوال أو الانحطاط، ثم العادات والتقاليد الدينية أكثر من غيرها.

هذا بالإضافة إلى المهرجانات الموسمية والثقافية وأنشطة الرقص التي يحاول السكان الأصليون الحفاظ عليها، بما في ذلك الملابس الملونة المزخرفة والمنقوشة التي تشير إلى التراث والإشارة إلى التراث البنجابي، يطلق على البنجاب اسم "السلوار كاميز" عند الاحتفال بالأعياد الوطنية، وهو زي فضفاض ملون.إلى جانب لباس “قرطق” الذي يعبر عن التراث الشعبي للسكان الأصليين.

أبرز مهرجانات وأعياد الشعب البنجابي

يشتهر البنجاب بالعديد من المهرجانات والأعياد، ومن أبرزها :-
  • مهرجانات السيخ والهندوس: معظم المهرجانات في البنجاب هي مهرجانات هندوسية وسيخية لأن غالبية السكان من السيخ والهندوس.

  • مهرجان "ماجي": هو أحد احتفالات أعياد الميلاد التي تقام كل عام.

  • مهرجان Lohri: مهرجان يتقاسمه السيخ والهندوس ويقام في فصل الشتاء كل عام.

  • مهرجان فاساكي: وهو من أقدم المهرجانات التي يقام سنويا من قبل السيخ والهندوس.

  • مهرجان تييان: هذا مهرجان نسائي هندوسي، تشارك فيه العديد من النساء السيخية والهندوسية.

  • مهرجان راكشا: هو أحد مهرجانات الإخوة والأخوات السيخ والهندوس ويقام كل عام.

  • ديوالي: هو مهرجان سياحي ديني يرتبط ببعض طقوس السيخ.

  • غوربورب: عيد ديني للسيخ والهندوس، ويحتفل بعيد ميلاد جورو الشخصية المقدسة وأكبر إله للسيخ.

  • مهرجان "فيجاياداشامي": هو أحد أشهر المهرجانات الهندوسية في بنجاب الهند.

الأعياد والمناسبات الدينية الإسلامية

تقام في منطقة البنجاب العديد من المهرجانات والمناسبات الإسلامية، ويوجد في المنطقة الكثير من المسلمين، وخاصة في الجانب الباكستاني، ومن هؤلاء :-
  • الاسراء والمعراج: وهي من المناسبات الهامة التي يحتفل بها المسلمون في البنجاب.

  • المولد النبوي الشريف: وهو عيد يقيمه المسلمون لإحياء ذكرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يحمل المسلمون موائد ويوزعون الحلوى ويقيمون هنا الاحتفالات الدينية الإسلامية.

  • مناسبة "هجرة الرسول": وهي من المناسبات الدينية الهامة التي يحتفل بها المسلمون أيضاً.

  • عيد الفطر المبارك: وهو من أعياد المسلمين المجيدة، ويحدث بعد صيام شهر رمضان.

  • عيد الأضحى المبارك: هذا هو عيد الذي يقام بعد أكبر مراسم حج ويحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم.

  • عيد ميلاد تشيراغان: هو أحد أعياد بعض الشيعة والمتصوفة المسلمين.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق