الرئيسية » معجنات ومخبوزات | وصفات وأكلات » أفضل أنواع الطحين للمعجنات

أفضل أنواع الطحين للمعجنات

أفضل أنواع الطحين للمعجنات
اعلان
أفضل أنواع الطحين للمعجناتأفضل أنواع الطحين للمعجنات، حيث أصبح الطحين من العناصر الأساسية للمرأة في المطبخ ، لأنه يساهم في إعداد وتجهيز العديد من الوصفات الشهية سواء كانت مالحة أو حلوة. تساعد مجموعة هامة من النصائح على استخدام الدقيق بالطريقة الصحيحة والمطلوبة.

الطحين

الطحين يشار إليه عادة على أنه من أهم المساحيق التي يتم الحصول عليها من الحبوب الطبيعية (مثل القمح والشعير والشوفان والذرة وغيرها)، وعادة ما يصنع أيضاً من مواد أخرى غنية بالنشا (مثل كبطاطس أو أرز) ومن الجدير بالذكر هنا أن الدقيق من أهم المنتجات التي لا غنى عنها لأي مطبخ في العالم، لأنه دخل في عدد كبير من الوصفات وتحضير وتجهيز الأطعمة الشهية مثل الخبز والمعكرونة، الكعك والمخبوزات والمعجنات اللذيذة الأخرى.

أفضل أنواع الطحين للمعجنات المصنوعة من القمح

يوجد كمية كبيرة من الطحين عالي الجودة يمكن استخدامه لصنع أشهى المخبوزات والمعجنات، وإليك معلومات مفصلة وواضحة :-

طحين القمح الكامل

يعتبر دقيق القمح الكامل من أكثر الأنواع شهرة ويستخدم على نطاق واسع عند صنع المزيد من المعجنات والسلع المخبوزة لاحتوائه على مزيج رائع يجمع بين عدد كبير من العناصر الغذائية والمكونات المهمة مثل الألياف والمنتجات المشبعة الأخرى، عادة ما يكون هناك نوعان الأول يتكون من 100 حبة قمح كامل، والثاني هو دقيق أبيض من القمح الكامل مخلوط بنسبة معينة من الدقيق متعدد الأغراض، وأخيراً يكون قوامه أخف من نظيره الأول.

الطحين متعدد الاستخدامات

الدقيق متعدد الأغراض هو في الواقع أحد الأنواع الشائعة التي تحقق العديد من الأغراض والوصفات المختلفة، وأخيراً جعلها مشهورة جداً وسمعة طيبة، لأن هذا النوع من الدقيق يحتوي على مجموعة متنوعة من الخلطات المختلفة من القمح الناعم والقاسي، مما يمنحه في النهاية عبارة عن قوام لزج غني بالبروتين، ومناسب لصنع أشهى المعجنات مثل الخبز والبيتزا وما إلى ذلك.

الطحين ذاتي التخمير

يعتبر هذا الطحين من الأنواع المثالية لعمل البسكويت والكعك والعديد من الوصفات الأخرى والأطعمة اللذيذة، لأنه يمكن صنعه ببساطة في المنزل بكمية قليلة من المكونات، أي استخدام الطحين والبيكنج باودر والملح وهو الاخير مهم جدا فهو يجعله من الانواع المناسبة لتحضير وصفات الحلويات لانه يمكن استخدامه بشكل كاف دون اضافة اي خميرة او ملح.

طحين السميد

هذا الدقيق مصنوع بالكامل من حبوب القمح القاسي المطحون، ويتم ترشيحه جيداً، ويترك أخيراً الأجزاء الصغيرة والخشنة المناسبة لتحضير بعض أنواع المخبوزات والحلويات (مثل البابسة، إلخ)، الجدير بالذكر أنه يحتوي بالفعل على الكثير من الدقيق والكثير من البروتين، مما يجعله ذو قيمة غذائية عالية.

طحين الخبز

أصبح دقيق الخبز مناسباً لتحضير وتجهيز جميع أنواع المخبوزات لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، بالإضافة إلى نسبة عالية من الغلوتين، مما يساعد بدوره على زيادة الخبز بالشكل المطلوب، ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً أن دقيق الخبز مصنوع من حبوب القمح القاسي، مما يجعله أحد الخيارات المثالية لتحضير الخبز وتصنيعه.

طحين المعجنات

دقيق المعجنات مصنوع من حبوب القمح الناعمة، مما يجعله نسبة كبيرة في صنع المزيد من أنواع المعجنات والمخبوزات المختلفة، سواء كانت عجينة بيتزا لذيذة أو فطائر محشوة باللحم والجبن، أو كانت حلوة مثل الكرواسون، معجنات مملوءة بالعجين، شوكولاتة، إلخ.

طحين الكعك

يمكن تحضير دقيق الكيك بسهولة في المنزل، ما عليك سوى إضافة كمية مناسبة من نشا الذرة إلى دقيق آخر متعدد الأغراض، ولعل الاختلاف الأهم بين دقيق الكيك وأنواع الطحين الأخرى هو قوامه الناعم الذي يمكن تخزينه بشكل ناعم ومرن خليط الكيك.

فوائد تناول القمح

تتمتع حبوب القمح الذهبي بالعديد من الفوائد الصحية الهائلة التي قد يغفل عنها مجموعة كبيرة من الناس، لذلك سوف تشرح الأسطر القليلة القادمة أهم وأبرز فوائد تناول القمح لصحة الإنسان على شكل نقاط قصيرة :-

  1. إمداد الجسم بالطاقة والحيوية التي يحتاجها لإنجاز جميع المهام اليومية والأعمال المنزلية.
  2. حماية الإنسان من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والتوتر وارتفاع الكوليسترول.
  3. تقليل نسبة الالتهابات في جسم الإنسان.
  4. تقوية عمل الدماغ وحمايته من مرض الزهايمر.
  5. تحسين معدل التمثيل الغذائي في الجسم.
  6. تحسين صحة الجلد والشعر بشكل ملحوظ وفعال. 

أفضل أنواع الطحين للمعجنات غير المصنوعة من القمح

بعد مراجعة أفضل أنواع الدقيق لمجموعة كبيرة ومتنوعة من معجنات القمح الخاصة والمخبوزات، سنناقش الآن تفاصيل مجموعة من أفضل أنواع الدقيق بخلاف القمح :-

طحين الشوفان

يعتبر دقيق الشوفان من البدائل الفريدة والموثوقة لدقيق القمح لاحتوائه على قيمة غذائية عالية ولأنه مصنوع من دقيق الشوفان الكامل، كما يعتبر حلاً صحياً ومثالياً لمن يعانون من حساسية الغلوتين.

طحين الذرة

تستخدم الذرة لمعالجة مجموعة متنوعة من المعجنات اللذيذة عن طريق طحن حباتها، كما يمكن إضافته إلى بعض أنواع الدقيق الأخرى للحصول على نتائج مثالية ومرضية، ونظراً لقيمته الغذائية سنجد أنه ذو قيمة غذائية وصحية عالية سواء كان مسحوق أبيض أو مسحوق أبيض او نوع أصفر.

طحين البازلاء

على الرغم من أن هذا النوع له قيمة غذائية وصحية عالية، إلا أنه من النوع غير المعروف، ومن الواضح أنه يفتقر إلى امتصاص الدهون ولا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، مما يجعله أحد الخيارات المثالية لصنع المخبوزات والمعجنات في نظام غذائي صحي، يتبعه مجموعة كبيرة من الناس للحفاظ على صحتهم.

طحين اللوز

تعتبر وجبة اللوز من الأنواع الصحية التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، كما يمكن استخدامها في بعض الأنظمة الغذائية الحديثة مثل نظام "كيتو دايت"، لأنها تصنع بالكامل من طحن حبات المشمش، يستخدم لصنع الخبز والكعك والمعكرونة وغيرها من المعجنات الضرورية. 

أفضل ماركات الطحين في المملكة العربية السعودية

فيما يلي قائمة بأفضل الأسماء لأنواع الدقيق الشائعة التي تستخدمها معظم ربات البيوت في المملكة العربية السعودية، على النحو التالي :-

  1. طحين نجم كبير.
  2. دقيق فوم فاخر.
  3. طحين بيكر.
  4. دقيق مخبوز.
  5. طحين ابو علامة الشامي.
  6. طحين الكانجرو.
  7. طحين السيمولينا.

تعليمات ونصائح هامة تساعد في استخدام الدقيق

عند استخدام الدقيق لصنع المخبوزات والمعجنات، يجب مراعاة العديد من النصائح والإرشادات المهمة، مثل :-

  • تجنب استخدام دقيق الخبز في صناعة الحلوى المختلفة، واستخدمه فقط للغرض المقصود.
  • اتبع بدقة الكميات والمعايير المحددة عند استخدام الدقيق لضمان نجاح المخبوزات كما هو مطلوب.
  • إمكانية عمل معجنات متنوعة بدقيق متعدد الأغراض.
  • تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية المكتوب على عبوة الدقيق مسبقاً قبل الاستخدام.

أسرار لنجاح العجين

إذا كنت تستخدم الدقيق لجميع الأغراض، فتجنب وضع الملح أو الخميرة أو صودا الخبز على العجين، فيما يلي قائمة بأهم الأسرار والتقنيات الهامة التي تساهم في نجاح العجين عند تحضير أي نوع من المعجنات :-

  1. تأكد من أن جميع المكونات في درجة حرارة الغرفة.
  2. استخدام خزانات خميرة أو تخمير عالية الجودة وموثوقة.
  3. يتم خلط المكونات الجافة معاً، ثم يتم خلط المكونات السائلة معاً بشكل منفصل.
  4. تأكد من اتباع جميع الخطوات بدقة وعدم إضافة أو تقليل أي مكونات.
  5. امنح العجينة فرصة للراحة بعد عملية العجن المستمرة بدلاً من استخدامها مباشرة.

وفي الختام نكون قد عرضنا في هذا المقال أفضل أنواع الطحين للمعجنات سواء كان قمحاً أو غيره من الطحين، كما يستعرض أشهر أنواع وماركات الدقيق في المملكة العربية السعودية، وأخيراً ناقشنا أهم أسرار وتقنيات نجاح العجين.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق