الرئيسية » اقتصاد العالم | مال وأعمال » بنود اتفاق اوبك بلس الجديد

بنود اتفاق اوبك بلس الجديد

بنود اتفاق اوبك بلس الجديد
اعلان
بنود اتفاق اوبك بلس الجديدبنود اتفاق اوبك بلس الجديد، شروط اتفاقية أوبك بلس الجديدة، في هذا المقال سنتعرف على أهم المشاريع التي توصل إليها أعضاء أوبك بلس في الاجتماع الذي عقد يوم الأحد 18 يوليو 2021، كما سنتعرف أكثر على منظمة أوبك العالمية وأهم مهامها.

ما المقصود باوبك وما أبرز مهامها؟

أوبك هي تحالف أو منظمة تضم مجموعة من الدول المصدرة للنفط، وعدد هذه الدول 13، تأسست منظمة الأوبك في بغداد عاصمة العراق في 14 سبتمبر 1960 وتضم خمس دول هي السعودية والكويت وإيران وفنزويلا، وبعد زيادة عضوية المنظمة إلى 13 دولة، فهي تمثل44٪ من إجمالي إنتاج النفط في العالم و 81.5٪ من احتياطي النفط في العالم.

وما هي أبرز مهام منظمة أوبك

المهام الرئيسية لأوبك هي كما يلي :-
  • توحيد وتنسيق كافة السياسات والقوانين المتعلقة بالنفط لجميع الدول الأعضاء.
  • الحفاظ على استقرار سوق النفط العالمي.
  • ضمان تزويد المستهلكين بإمدادات كافية وفعالة من حيث التكلفة.
  • ضمان الدخل المستقر للمنتجين.
  • التأكد من أن أولئك الذين يستثمرون في قطاع الصناعة النفطية يحصلون على عائد جيد على رأس المال.
  • تنظيم عرض النفط لتحديد سعره في السوق العالمية.
  • ستؤدي مواجهة قدرة البلدان غير الأعضاء على إنتاج النفط إلى تقليل قدرة المنظمة على التحكم في الأسعار العالمية والإمدادات.
  • تلعب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) دوراً مهماً وقوياً في العلاقات الدولية وسوق النفط العالمي، والدول الأعضاء فيها هي كالتالي الغابون، العراق، غينيا الاستوائية، جمهورية الكونغو، ليبيا، الجزائر، نيجيريا، فنزويلا، إيران، الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وأنغولا وقطر وإندونيسيا والإكوادور كلها أعضاء سابقون في أوبك.

ما هي أهم بنود اتفاق اوبك بلس الجديد

في الاجتماع الذي عقد في اليوم الموافق 18/7/2021 بقيادة روسيا، توصلت دول أوبك بلس إلى اتفاق حول سلسلة المشاريع التالية :-
  • تم تمديد اتفاقية إنتاج النفط إلى 31 ديسمبر 2021، وتم التوصل إلى الاتفاق السابق في أبريل.
  • زيادة انتاج 400 الف برميل نفط يوميا.
  • بالنظر إلى تراجع انتشار وتأثير كوفيد 19 المعروف باسم فيروس كورونا، سيتم إنتاج ملايين البراميل من النفط الخام خلال العامين المقبلين، وذلك بعد الاتفاقية التي أصدرتها المنظمة العام الماضي حيث شهد العالم بأسره وباء كورونا، ونتيجة لذلك انخفض الطلب على النفط، وانخفض إنتاج النفط بمقدار 10 ملايين برميل في اليوم.
  • كما اتفقت الدول الأعضاء على إعادة تقييم أوضاع السوق في ديسمبر المقبل، ومن الجدير بالذكر أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ في أوائل أغسطس من العام المقبل.

أهمية اتفاق اوبك بلس الجديد

تمثل الاتفاقية نقطة تحول رئيسية للدول المنتجة للنفط، فبعد أن شهدت حالة تاريخية من الركود والانهيار بسبب عواقب وباء الالتهاب الرئوي التاجي الجديد، وضعت هذه الدول المنتجة للنفط اقتصاداتها في حالة سبات، تليها الطلب على النفط، كانت هناك فوضى غير مسبوقة في سوق النفط إلى أن انخفض مؤشر العقود الآجلة للنفط الخام في الولايات المتحدة مرة واحدة إلى ما دون النفط وكانت منشآت النفط ممتلئة، بحيث كان التجار والمنتجون يخزنون النفط في البحر، لأنهم لم يكونوا بحاجة، هذا ما دفع بالصفقة الكبيرة سبب قيام الموظفين بخفض النفقات والعمل باعوا أيضاً جزءاً من أصولهم لسداد ديونهم المتراكمة، لكن في الآونة الأخيرة مع انحسار وباء التاج الجديد انتعش الطلب على النفط وارتفعت الأسعار.

شروط اتفاقية أوبك بلس الجديدة بعد أن أصبح لدينا فهم أفضل لأوبك ومهامها، وذكرنا شروط اتفاقية أوبك بلس الجديدة، نأمل أن تكون مقالتنا مفيدة لجميع القراء الذين يقرؤون المحتوى المهم لهذا الموقع.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق