الرئيسية » القسم الطبي | علاجات طبية » ما هو افضل دواء لعلاج الام اسفل الظهر وما عوامل خطر الاصابه به

ما هو افضل دواء لعلاج الام اسفل الظهر وما عوامل خطر الاصابه به

ما هو افضل دواء لعلاج الام اسفل الظهر وما عوامل خطر الاصابه به
اعلان
ما هو افضل دواء لعلاج الام اسفل الظهر وما عوامل خطر الاصابه بهما هو افضل دواء لعلاج الام اسفل الظهر وما عوامل خطر الاصابه به، وبالنظر إلى مناقشة أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر، لا بد من الإشارة إلى أن آلام أسفل الظهر تعرف بأنها الألم بالجزي السفلي من الظهر، والتي قد تكون مصحوبة بتيبس الظهر وصعوبة الاستيقاظ، قد يحدث الألم في أي مكان في منطقة الظهر، وهي المنطقة الأكثر ضعفاً لأنها تمثل زيادة حقيقية في الوزن.  

ألم أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر هي حالة صحية شائعة جداً، وعادة ما تتحسن عن طريق النشاط المفرط والتمارين الرياضية أو الإصابات الطفيفة، ولكن في بعض الأحيان قد لا يكون سبباً واضحاً، لأن آلام أسفل الظهر قد تكون أيضاً أحد المظاهر وتتعلق بأمراض أخرى، وفقاً لبيانات المعهد الوطني للأمراض العصبية والسكتة الدماغية، فإن ما يقرب من 80٪ من البالغين يعانون من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم، ويمكن أن يظهر الألم فجأة أو تدريجيا، ويمكن أن يتراوح من ألم خفيف إلى شديد، وبالنسبة لبعض الناس يكون الألم مزمنا.

يقوم الجزء السفلي من الظهر بالعديد من الوظائف الهامة لجسم الإنسان، وتشمل هذه الوظائف المساعدة الهيكلية والحركة وحماية ألياف الجسم، لذلك في كثير من الحالات قد يصاب هيكل العمود الفقري، إن حمل الوزن مثل العمود الفقري والعضلات والأوتار والأربطة يشبه الألياف اللينة التي تثبت الجهاز العصبي والحبل الشوكي، وهي عملية ووظيفة الجزء السفلي من العمود الفقري والعضلات القريبة من أسفل الظهر.

افضل دواء لعلاج الام اسفل الظهر

أفضل الأدوية المستخدمة لعلاج آلام الظهر هي كما يلي :-

المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية

يمكن للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الأيبوبروفين أو نابروكسين الصوديوم أن تخفف آلام الظهر، ولكن يجب استخدام هذه الأدوية وفقاً لتعليمات الطبيب، لأن الجرعات العالية يمكن أن تسبب آثاراً جانبية خطيرة، إذا كان المريض لا يحتوي على أدوية بدون وصفة طبية استجابة لذلك، قد يلجأ الطبيب إلى الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

مرخيات العضلات

إذا تعذر تخفيف آلام الظهر الخفيفة إلى المتوسطة، فقد يوصي الطبيب باستخدام مرخيات العضلات، خاصة إذا كان لدى الفرد انجذاب للعضلات بالإضافة إلى آلام الظهر، إلا أن هذه الأدوية تسبب الدوار والنعاس، فهي تعمل حول الرأس لتسكين الألم.

المسكنات الموضعية

هي كريمات أو مراهم أو مواد هلامية توضع على المنطقة المؤلمة وهي فعالة جداً في تسكين آلام الظهر وعادة ما تشمل الإيبوبروفين والليدوكائين.

عقاقير مخدرة

يمكن استخدام العقاقير مثل الكوديين أو الهيدروكودون لفترة قصيرة تحت إشراف الطبيب، وهذا هو الصبر لخطر الإدمان وعادة ما يستخدم فقط للألم الشديد.

مضادات الاكتئاب

إن تناول العديد من مضادات الاكتئاب بكميات صغيرة، وخاصة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، بالإضافة إلى التأثيرات المضادة للاكتئاب، يمكن أن يخفف أيضاً من بعض الآلام المزمنة، ولهذه الأدوية تأثير أفضل في علاج الآلام المرتبطة بالأعصاب.

الحقن

إذا لم تساعد الأدوية الأخرى في تخفيف آلام الظهر وانتشر الألم إلى الساقين، فيجوز للطبيب حقن الكورتيزون، وهو دواء قابل للانعكاس مضاد للالتهابات في الفراغ حول النخاع الشوكي، ويمكن لحقن الكورتيزون أن يخفف من جذور الأعصاب، وعادة ما يهدأ الألم في غضون بضعة أشهر ثم يتكرر مرة أخرى.

الطب الفيزيائي

إن استخدام تقنيات التحفيز الكهربائي أو الحراري أو الجليدي أو بالموجات فوق الصوتية مصمم للتخفيف من آلام الظهر للفرد، بعد تخفيف الألم سيقوم المعالج الفيزيائي بإجراء بعض تمارين الطاعة والقوة على عضلات الظهر والبطن، مما يساعد على إرخائهم، بالطبع تعتاد على هذه التمارين حتى بعد اختفاء الألم لمنعه من التعافي بشكل أفضل.

حقن الكورتيزون

إذا لم تكن العلاجات الأخرى فعالة في علاج آلام الظهر، فسيستخدم الأطباء حقن الكورتيزون لأن هذه المادة تُحقن في الحيز فوق الجافية حول الحبل الشوكي، تعود جدوى هذه الحقن إلى أن الكورتيزون عامل مضاد للالتهابات يساعد في تخفيف آلام جذر الأعصاب يمكن أيضاً استخدام الحقن لتخدير المناطق المشتبه في تسببها في ألم الفرد.

البوتوكس

أظهر عدد محدود من الدراسات الأولية أن البوتوكس مصمم أحياناً لتخفيف آلام الظهر، وعادة ما يستمر تأثير حقن البوتوكس من 3 إلى 4 أشهر.

الطب السلوكي المعرفي (Cognitive Behavioral Medicine)

يدخل هذا الدواء في إطار قائمة الأدوية النفسية ويعتمد على علاج آلام الظهر المزمنة من خلال تشجيع المرضى على اتباع أحدث أساليب التفكير، بما في ذلك الراحة والسكون والتقنية الجيدة، ظهرت دراسات علمية قليلة أن المرضى الذين يتناولون هذا الدواء سيصبحون أكثر نشاطاً وأكثر استعداداً لممارسة الرياضة، ويقللون من خطر تكرار الألم.

الطب البديل

يستخدم الناس الكثير من الأدوية والطرق البديلة للتخلص من آلام الظهر، ومنها :-

الوخز بالإبر

يعتمد هذا الدواء الصيني على إدخال إبر دقيقة في أجزاء معينة من الجسم، قلة من الناس يؤكدون على قدرة هذه الإبر على نقل الجسم لإفراز الإندورفين كمسكنات طبيعية للألم.

شياتسو

وفقاً لممارسي هذا النوع من الأساليب يُعرَّف هذا النوع من الأدوية بأنه نوع من التدليك يتضمن استخدام الأصابع أو المرفقين لتطبيق قدر محدود من الضغط فوق خطوط الطاقة في الجسم.

اليوجا

تشتهر اليوجا بحركاتها وطرقها المختلفة للغاية، والتي قد يهدف بعضها إلى تقوية عضلات الظهر وزيادة الاهتمام العام بالجسم، على العكس من ذلك يجب أن تكون حذراً عند أداء حركات اليوجا التي قد تزيد من آلام الظهر من أجل تخفيفها.

العلاج المنزلي للألم أسفل الظهر

بعد الحديث عن أفضل دواء لآلام أسفل الظهر، يمكننا الحديث عن العلاجات المنزلية لآلام أسفل الظهر، ومن أبرز العلاجات المنزلية ما يلي :-
  • التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لبضعة أيام، بالإضافة إلى ذلك ضع كيس ثلج في منطقة أسفل الظهر، ويوصي الطبيب باستخدام مكعبات الثلج لمدة 48 إلى 72 ساعة الأولى، متبوعة بضمادات الماء الدافئ.
  • استخدم مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين لتسكين الألم.
  • استلقِ في وضع مريح، في بعض الأحيان قد يؤدي الاستلقاء على ظهرك إلى زيادة الانزعاج، لهذا السبب  يوصى بمحاولة الاستلقاء على منحدر مع ثني ركبتيك ووضع وسادة بين ساقيك، لأنه يمكنك وضع وسادة أو منشفة ملفوفة أسفل فخذيك لتقليل الضغط على منطقة أسفل الظهر.
  • خذ حماماً ساخناً، يمكن أن يساعد الحمام الساخن أو التدليك عادة على استرخاء عضلات الظهر المتيبسة.
  • استخدام الزيوت العطرية، يمكنك استخدام بعض الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر.
  • تجنب الراحة المطولة، حيث يزداد الألم سوءاً عند التوقف عن ممارسة الرياضة، فإنه يوصي بتمارين بدنية بسيطة لتنشيط الدورة الدموية مثل المشي أو السباحة.
  • حافظ على عمودك الفقري مستقيماً، عندما تحتاج إلى استخدام الكمبيوتر في العمل، بالإضافة إلى وضع وسادة مريحة خلف ظهرك لتخفيف الألم.
  • تخلص من العادات السيئة مثل التدخين، وضعف النوم، واتباع نظام غذائي خالٍ من المعادن والفيتامينات المفيدة، والجلوس المستقر وغير ذلك من الطقوس التي تؤثر على سلامة العمود الفقري.
  • استخدم الأعشاب للتخلص من آلام أسفل الظهر، على الرغم من عدم وجود دليل علمي مثبت لإثبات دور الأعشاب الطبيعية في التخلص من آلام الظهر، إلا أنها تساعد في تخفيف آلام الظهر المؤقتة والمتوسطة لاحتوائها على مركبات فعالة في علاج الالتهابات مثل :-
  1. الزنجبيل، يحتوي جذر الزنجبيل على تأثيرات فعالة مضادة للعدوى ومضادة للالتهابات، مما يساعد على التخلص من آلام العضلات والمفاصل وآلام أسفل الظهر، لذلك قم بتطبيقه فوراً على المنطقة المؤلمة أو تناول شاي الزنجبيل.
  2. الفلفل الحار، يحتوي الفلفل الحار على ناقل للسيطرة على آلام الأعصاب التي تسبب آلام الظهر، ولأنه غني بمضادات الأكسدة، فيمكن وضعه على المناطق المؤلمة أو تناوله مع وجبات الطعام اليومية.
  3. اليانسون النجمي، شرب اليانسون النجمي المغلي يمكن أن يساعد في علاج العديد من المشاكل الصحية الشائعة، بما في ذلك الالتهابات ونزلات البرد والصداع، تماماً كما يمكن أن يزيل آلام الظهر لاحتوائه على مكونات طبيعية مضادة للالتهابات.
  4. الزعفران الهندي، يعتبر الزعفران الهندي من أفضل التوابل لعلاج الالتهابات (بما في ذلك آلام الظهر) لاحتوائه على مادة الكركمين التي تعتبر من أكثر الأدوية المضادة للالتهابات فاعلية، يمكنك شرب مغلي الزعفران الهندي أو وضعه على المنطقة المؤلمة على الفور.

العمليّات الجراحيّة لعلاج ألم أسفل الظهر 

بعد مناقشة أفضل الأدوية والعلاجات المنزلية لآلام أسفل الظهر للحالات الشديدة من هذا الألم يمكن التحدث عن الجراحة، وعادة ما تعتبر خياراً مسموحاً به فقط عندما تكون جميع الأدوية الأخرى غير فعالة، ومع ذلك إذا فقد المريض السيطرة على الأمعاء أو المثانة، أو فقد وظيفة الأعصاب، تصبح الجراحة خياراً طارئاً، تشمل الأساليب الجراحية المتاحة ما يلي :-
  • استئصال القرص، يمكن أن تقلل هذه العملية الضغط على جذور الأعصاب، سيقوم الجراح بإزالة صفيحة صغيرة، الجزء العظمي من القناة الشوكية.
  • شق ثقبي، هذه عملية لفتح الثقبة الفقرية، وهي الفتحة العظمية في القناة الشوكية التي تخرج من خلالها جذور الأعصاب.
  • العلاج الكهروحراري، أدخل إبرة في القرص الفقري من خلال قسطرة وقم بتسخينها لمدة ثلث ساعة لتثخين جدار القرص الفقري وتقليل التورم والتهيج في العصب الداخلي.
  • التحجيم من خلال الغضروف المتبخر، يتم إدخال جهاز يشبه القضيب في القرص الفقري من خلال إبرة، ثم تُستخدم الموجات لتسخين القرص الفقري وتقليل الألياف.
  • الترددات الراديوية، كيفية قطع أعصاب بعضنا البعض بالاعتماد على موجات الراديو، يقوم الجراح بإدخال إبرة في العصب وتسخينه، مما قد يؤدي إلى تلف العصب.
  • اندماج الفقرات الشوكية، هذا يجعل العمود الفقري أكثر صلابة ويقلل من الألم عند الحركة لأن الجراح يستخدم براغي معدنية خاصة لدمج الفقرات معاً.
  • استئصال الصفيحة الفقرية، يُسمى أيضاً تخفيف الضغط على العمود الفقري، يقوم طبيب العظام أو طبيب الأعصاب بإزالة الصفيحة لتوسيع القناة الشوكية، وهذا يقلل الضغط على النخاع الشوكي والأعصاب.

أعراض ألم أسفل الظهر 

بعد مناقشة أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر وشرح كيفية علاجه، لا بد من الحديث عن أعراضه، لأن أهم الأعراض أن يشعر الفرد أن عضلات الظهر تتفاوت في شدتها، ويكون الألم أحياناً تماما مثل وخز الظهر، قد تمتد درجة الألم إلى الخصر، تسبب الإصابة مجموعة متنوعة من الأعراض معظمها :-
  • فقدان الوزن.
  • ألم في الظهر والساقين وتحت الركبتين.
  • صعوبة في التبول.
  • خدر حول الأرداف والأعضاء التناسلية.
  • بسبب العدد المحدود من التمارين مثل الانحناء أو المشي أو الوقوف، تزداد شدة الألم وتواتره، وتنخفض شدته عندما يستلقي المريض على ظهره.

أسباب الإصابة بألم أسفل الظهر

يمكن أن يساعد علم الأسباب التي تزيد من شدة آلام الظهر في تجنب آلام الظهر والعثور على إجابات قبل أن تسبب المزيد من الألم والمشاكل، أهم الأسباب هي كما يلي :-
  1. بسبب إهمال التمرين، ضمور عضلات الظهر.
  2. الإصابة بأنواع معينة من التهاب المفاصل أو الأورام الخبيثة.
  3. زيادة الوزن أو السمنة.
  4. التعرض لمشاكل نفسية.
  5. التدخين.
  6. زيادة العمر.
  7. أسباب وراثية.

عوامل خطر الإصابة بألم أسفل الظهر

ترتبط آلام الظهر بالعديد من العوامل الشائعة المتعلقة بالإجهاد والمشاكل الهيكلية للظهر، وتشمل هذه العوامل :-
  • الإجهاد، يمكن أن يؤدي التوتر إلى شد العضلات والتسبب في آلام الظهر، وعادة ما يتم اتخاذ هذا الموقف عند تحفيز الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة ومفاجئة، تماماً مثل النشاط المفرط مثل التمارين الشاقة التي يمكن أن تسبب آلاماً في العضلات.
  • المشاكل الهيكلية، يتكون العمود الفقري من عدة فقرات مكدسة فوق بعضها البعض، وهناك أقراص بين الفقرات التي تعصب الفراغ بين الفقرات، عند إصابة أي منهم أو انزلاقه أو انضغاطه، يمكن أن يتسبب ذلك في آلام الظهر، لأن الانزلاق الفقاري يمكن أن يسبب ألماً شديداً، تماماً كما يمكن أن يضغط على الأعصاب المنتهية في أسفل الساق، مما قد يتسبب في الإصابة بعرق النسا، وبالتالي يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المظاهر، بالإضافة إلى ارتباطات مثل ألم الساق وخدر وتنميل.
  • التهاب مفاصل الظهر، وهو أحد الأسباب الشائعة لآلام الظهر، والذي ينتج عن تلف الغضروف المفصلي أسفل الظهر.
  • هشاشة العظام، يمكن أن يؤدي نقص وترقق العظام إلى حالة تسمى هشاشة العظام، والتي يمكن أن تسبب كسوراً في العظام بين الفقرات، مما قد يؤدي إلى ألم شديد.
  • الانزلاق الفقاري، يمكن أن يسبب ألماً وتيبساً في أسفل الظهر، بالإضافة إلى التنميل والوخز.
  • عوامل أخرى، العوامل المحتملة لآلام أسفل الظهر محدودة أيضاً ولكنها نادرة، وبعد استبعاد العوامل الشائعة قد يؤكد الطبيب أن الألم ليس ناتجاً عن الحالات التالية :-
  1. حرك الفقرات.
  2. فقدان وظيفة العصب في النخاع الشوكي السفلي.
  3. التعرض للالتهابات الفطرية أو البكتيرية في العمود الفقري.
  4. المعاناة من مرض خبيث أو صدمة من ورم غير خبيث وخطير في العمود الفقري
  5. التعرض لعدوى الكلى أو حصوات الكلى.
  • الالتواءات وكدمات الضغط، هذا هو السبب الأكثر شيوعاً لآلام أسفل الظهر، عندما يتم سحب الأربطة بشكل مفرط، فإنها يمكن أن تسبب التواء، مما قد يؤدي إلى كسرها، ويمكن أن تشمل المشكلة نفسها ضغط العضلات والأوتار على الجسم، والالتواء، تحدث الكدمات الجنسية بسبب الإصابات الرياضية أو الأحمال الثقيلة أو الإفراط في استخدام العضلات أو الأربطة أو الأوتار.
  • الكدمات، يمكن أن تسبب السحجات الشديدة على الظهر إصابات العمود الفقري، مثل الكسور أو الأقراص المنفتقة، تشمل عوامل التأثير السقوط وحوادث السيارات والإصابات الرياضية والكدمات المختلفة في منطقة أسفل الظهر بما في ذلك الشعور بالألم، بالإضافة إلى التنميل والوخز قد يمتد هذا إلى الساقين.
  • متلازمة ذنب الخيول هي حالة نادرة، وعندما تنضغط الضفيرة العصبية في الحبل الشوكي أو تتلف، يطلق عليها ذنب الجواد، وأعراضها تتمثل في الشعور بألم قوي بأسفل الظهر، حدوث مشاكل بالمثانة، خدران، عدم الشعور بساق واحدة أو بكلاهما، وعدم القدرة على المشي، ومن أبرز عوامل هذه المتلازمة ما يلي :-
  1. تضيق العمود الفقري.
  2. كسر.
  3. انزلاق غضروفي.
  4. أورام الحبل الشوكي.
  5. أحد مضاعفات جراحة الحبل الشوكي.
  • عدوى الحبل الشوكي، أي تنتشر من أجزاء أخرى من الجسم إلى النخاع الشوكي، أو كمضاعفات لأمراض أخرى مثل مرض السكري والأورام الخبيثة والإيدز.
  • تنكس القرص الفقري، يحدث تنكس القرص الفقري في المراحل المبكرة من تآكل القرص الفقري والاحتكاك المتبادل بين الأقراص الفقرية، مما يتسبب في آلام أسفل الظهر، خاصة عند الانحناء أو حمل أشياء ثقيلة.
  • عرق النسا، عندما يتأثر العصب الوركي بانزلاق غضروفي أو تضيق في العمود الفقري، يمكن أن يسبب عرق النسا ، ويسبب ألماً في الأرداف والساقين، بالإضافة إلى التنميل والحرقان.
  • الجنف، يُعرف باسم ميلان جانبي بالعمود الفقري، وعادة ما يصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عاماً قبل سن البلوغ، ويمكن أن يصيب أيضاً أي عمر ويسبب آلام أسفل الظهر.
  • تضيق العمود الفقري، وهو مرض يضيق القناة الشوكية، مما يضغط على النخاع الشوكي وجذور الأعصاب، وعادة ما يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، ويسبب آلام أسفل الظهر وعرق النسا والخدر وصعوبة المشي.
  • الحمل، يعود سبب آلام الظهر أثناء الحمل إلى زيادة الوزن، والتغيرات في تسلسل الجاذبية في الجسم، والهرمونات التي تسبب ارتخاء الأربطة في منطقة الحوض.
  • الألم العضلي الليفي، هو مرض يتسم بألم واحتقان في الأوتار والمفاصل والعضلات.
  • عوامل أخرى كبطانة رحم مهاجرة، تكيس المبايض، الأمراض الخبيثة، الأورام الليفية الرحمية الحميدة، مشاكل الكلى والمثانة.

تشخيص ألم أسفل الظهر

يشمل تشخيص آلام أسفل الظهر مراجعة تاريخ المرض وحالتك الطبية الكامنة بجانب تحليل الجسم، لأنه من الضروري مراجعة فترة آلام أسفل الظهر، بما في ذلك تاريخ ظهورها، والأعراض المصاحبة لها الآلام مثل الحمى والوخز والخدر، بالنسبة لسلس البول، يقوم الطبيب المعالج بفحص آلام أسفل الظهر بالجلوس والوقوف والمشي ورفع الساق.

قد يطلب منك الطبيب أيضاً تقييم الألم من 0 إلى 10، والتحدث عن كيفية تأثير الألم على ممارسة الحياة اليومية والنشاط البدني، لأن هذه التقييمات تساعد في تحديد أصل الألم وتساعد أيضاً في استبعاد عوامل آلام الظهر الأكثر خطورة، ولكن آلام الظهر عند الاشتباه في سبب معين، قد يقوم الطبيب بترتيب بعض الفحوصات على النحو التالي :-
  1. صورة الأشعة السينية، توضح هذه الصورة ما إذا كان هناك التهاب في المفاصل أو كسور.
  2. التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب، يوضح هذا الفحص مشاكل العظام والعضلات والأنسجة والأوتار والأعصاب والأربطة والأوعية الدموية.
  3. فحص الدم، يمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كانت هناك أي عدوى أو حالات أخرى تسبب الألم.
  4. تحليل العظام، في حالات نادرة قد يستخدم الأطباء تحليل العظام للبحث عن أورام العظام أو الكسور الانضغاطية الناتجة عن هشاشة العظام.
  5. الاختبار العصبي، تقيس استراتيجية مخطط كهربية العضل النبضات الكهربائية التي تنتجها الأعصاب واستجابة العضلات لها، من خلال هذا الاختبار يمكن التحقق مما إذا كان هناك ضغط عصبي ناتج عن تمزق أو تضيق في القناة الشوكية.
أخيراً في هذه المقالة نناقش أفضل دواء لعلاج آلام أسفل الظهر وعلاجاته المنزلية الطبيعية، وشرح طرق التشخيص والأسباب والأعراض والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق