الرئيسية » الأسرة والمجتمع | سؤال وجواب » الباتيك هو .. كيف يستخدم الباتيك وما هي أنواعه

الباتيك هو .. كيف يستخدم الباتيك وما هي أنواعه

الباتيك هو .. كيف يستخدم الباتيك وما هي أنواعه
اعلان
الباتيك هو .. كيف يستخدم الباتيك وما هي أنواعهالباتيك هو .. كيف يستخدم الباتيك وما هي أنواعه، الباتيك من الفنون الآسيوية المشهورة في دول شرق آسيا، لوحاته منتشرة على نطاق واسع في الوطن العربي وهذا يجعل بعض الناس يبحثون عن مزيد من المعلومات حول الباتيك وأنواعه الفنية وهذا ما سنناقشه من خلال مقالنا، ما هو موضوع الباتيك.

الباتيك هو

الباتيك هي إحدى طرق الصباغة الفنية الشهيرة في إندونيسيا والهند والصين واليابان ودول أخرى، ما يميز الباتيك أن هناك نقوش ملونة على القماش القطني، فهذه الطريقة هي وضع طبقة من الشمع على القماش، وبعد أن يجف الشمع على القماش يتشقق إلى حد ما، ثم يصبغ القماش، فيظهر اللون في الأماكن التي لا يغطيها الشمع.

في هذه العملية، يتم استخدام مزيج من شمع العسل وشمع البرافين لأنه يمكن أن يثبت الخليط على القماش، يعتبر شمع البارافين مفيداً جداً في عملية التشريح، لذلك من خلال سلسلة من الصباغة والشمع والتجفيف، يمكن استخدام عدة ألوان على القماش بإبرة منحنية ارسم خط شمع رفيع عليه، مزود بمقبض خشبي بكوب معدني قصير وحوض صغير يسقط منه الشمع، يمكن تلميع كتلة خشبية أو معدنية بسلك معدني مغلف بالأسلاك، كما يتم استخدام القماش المصبوغ بالباتيك الإندونيسي على الملابس ذات الصور المعقدة، وهناك أيضاً علامات غامضة وصور الحيوانات.

كيف يستخدم الباتيك

الباتيك هو رسم نقش على قطعة قماش بيضاء حسب النمط، وتغطية المكان الذي لا تخاف فيه، وتلوينه بالشمع، كما يمكنك تلوين القماش في صندوق الصبغة وطلائه بعدة ألوان حتى تصل إلى اللون المفضل، عندما تنكسر الشمعة أثناء العمل تختلط الألوان مع بعضها البعض خاصة عند اختيار الأقمشة وتبدأ العملية بنقع قطعة القماش القطنية في ماء بارد ليوم كامل حتى يتم إزالة النشا الذي يلفها ثم ينتشر، يعتبر القطن الساخن من أنسب الأقمشة، بسبب الأصباغ والألوان الدقيقة، لا يتضرر من الحرارة مثل الأقمشة الاصطناعية، لذلك يمكنه تحمل الشمع الساخن.

استخدم إبرة منحنية بمقبض خشبي وكوب معدني صغير به فتحة صغيرة لرسم خط رفيع على القماش، يتم إسقاط الشمع الذائب على القماش، يتم استخدام الشمع الأبيض أو الأصفر ونوع خاص من البودرة للمساعدة في إزالة الشمع التماسك على القماش القطني ومن ثم من خلال الرسومات التصميمية والمميزات المحددة، سيغطي اللون الأبيض كل القماش، ثم يصبغ الفم باللون المطلوب المكون من خمسة ألوان، يتم وضع كل لون لتأكيد اللون السابق، استخدم فرشاة خاصه للشمع بتثبيتها معاً وتعرض الطلاء على اللوحة أثناء عملية تثبيت اللون، عند تطبيق اللون النهائي يتم غلي القماش في الماء عدة مرات، ثم تجفيفه وكيه.

الباتيك طلاء مقاوم للحرارة، حتى بعد الغسيل يظل لونه ساطعاً، لأنه يمكن الحصول على ألوان جميلة ورائعة من خلال مزج ألوانها مع بعضها البعض، لذلك بالإضافة إلى استخدام الأقمشة لصنع الباتيك، يجب أيضاً استخدام أصباغ زاهية لصنع الباتيك للحصول على مظهر رائع و لون مستقر أشكال ديكور الباتيك.

أنواع الباتيك

هناك العديد من أنواع الباتيك المستخدمة في الدول الآسيوية، وتساعد هذه الباتيك على إنتاج ألوان قطنية جميلة ورائعة، وهذه الأنواع هي كما يلي :-

  1. مشمع الباتيك
  2. كشط الباتيك
  3. قالب شريط الباتيك
  4. تجليد باتيك (باتيك خشبي)
  5. الكتان الباتيك
  6. قالب الباتيك
  7. ورق الباتيك
  8. تدفق الباتيك

هذه مجموعة من المعلومات حول الباتيك يمكننا التعرف عليها، وأجبنا الباتيك هو أحد أنواع الفن المعروفة في دول شرق آسيا.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق