الرئيسية » الأمومة والطفل | الحمل والولادة » متى يبان الحمل في البول وأهم الأسباب لظهور نتيجة إيجابية أو سلبية خاطئة

متى يبان الحمل في البول وأهم الأسباب لظهور نتيجة إيجابية أو سلبية خاطئة

متى يبان الحمل في البول وأهم الأسباب لظهور نتيجة إيجابية أو سلبية خاطئة
اعلان
متى يبان الحمل في البول وأهم الأسباب لظهور نتيجة إيجابية أو سلبية خاطئة

تناقش الفقرات التالية إجابات الأسئلة التالية، عندما يحدث الحمل في البول تختلف النتائج من امرأة إلى أخرى، لأن دقة الاختبار ليست هي نفسها، ويجب اتباع التعليمات بعناية لإظهار نتائج دقيقة، وبسبب مشاكل جسدية قد لا تكون النتائج دقيقة أبدًا، وقد تظهر النتائج إيجابية كاذبة أو سلبيات كاذبة، وفي جميع الأحوال ما لم تجتاز اختبارات الدم وإلا لا يمكن تأكيد الحمل، وقد ذكرت أهم سبب للإيجابيات الكاذبة أو السلبيات الكاذبة.

متى يبان الحمل في البول

يمكن إجراء اختبارات البول في المنزل أو في عيادة الطبيب من أجل الكشف عن وجود هرمونات الحمل، يرتفع الهرمون عادة في دم المرأة الحامل بعد ستة أيام من الإخصاب، لكنه يبدأ في الارتفاع من يومين إلى ثلاثة أيام، ويبلغ ذروته عند ثمانية إلى أحد عشر أسبوعًا من الحمل، ثم يبدأ في الاستقرار ويمكن عادةً اكتشافه عن طريق اختبارات البول (الغدد الموجهة بالهرمونات والأعضاء التناسلية المشيمية البشرية) بعد 12 إلى 14 يومًا من الحمل.

نتيجة إيجابية كاذبة لاختبار حمل البول

يمكن أن تظهر بعض اختبارات البول الحمل في وقت مبكر من الحمل، ويمكن أن تكون اختبارات الحمل المنزلية ذات السمعة الطيبة دقيقة للغاية، ولكن لا يوجد ضمان بحدوث إيجابيات وسلبيات كاذبة لأسباب عديدة، لذلك من الأفضل مراجعة الطبيب للتأكد من أنك حامل، وفيما يلي الأسباب التي تجعل اختبار البول يظهر نتيجة إيجابية خاطئة للحمل :-

الحمل الكيميائي (الإجهاض)

يعني الحمل الكيميائي أن البويضة المخصبة لا يمكن زرعها أو نموها قبل الأوان، ويمكن أن تحدث نتيجة مجموعة متنوعة من الأسباب، مثل الأورام الليفية أو الأنسجة الندبية أو تشوهات الرحم الخلقية، مما يعني أن الرحم غير منتظم الشكل، أو بسبب كمية صغيرة هذه حالة شائعة جدًا مثل بعض البروجستين.

الحمل خارج الرحم

في بعض الأحيان يمكن زرع البويضة خارج التجويف الرئيسي للرحم، وعندما تدخل البويضة المخصبة إلى الرحم يحدث الحمل خارج الرحم عادةً عندما تُترك البويضة المخصبة في قناة فالوب، وقد يكون سبب ذلك ندبات أو التهاب في قناة فالوب الة النفخ، تشوه قناة فالوب أو إصابة سابقة بالرحم، وقد يحدث الحمل خارج الرحم أيضًا في عنق الرحم أو أحد المبيضين أو في تجويف البطن، ولا يمكن أن يستمر الحمل خارج الرحم بسبب عدم نمو الجنين.

الإجهاض حديثاً

ستظهر نتيجة حمل إيجابية بعد فقدان الجنين، لأن مستوى (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية) ينخفض ​​ببطء بعد فقدان الحمل، ويمكن أن يبقى في الدم والبول لمدة تصل إلى ستة أسابيع بعد فقدان الحمل فقد يحتفظ الرحم بالأنسجة المرتبطة بالحمل، لذلك يلزم إجراء جراحة علاج للتخلص من هو - هي.

خطأ الاستخدام

ليست كل أنواع اختبارات الحمل عن طريق البول مضمونة 100٪، فمن المهم اتباع التعليمات بعناية والتحقق من تاريخ انتهاء الاختبار، حتى لو تم اتخاذ جميع الخطوات الصحيحة، فقد تبدو النتائج غير صحيحة، نظرًا لإجراء الاختبار مبكرًا جدًا، أو كان البول خفيفًا جدًا، أو لم يتم إجراء الاختبار في الصباح، أو لم يُترك البول في البول لفترة طويلة، أو بسبب قراءة خط الاختبار بشكل غير صحيح، فقد تظهر سطور أخرى نظرا لمستوى الهرمون في البول فهو يختفي سريعا لا يعني الحمل.

الادوية

يمكن أن تسبب عقاقير الخصوبة (مثل Novaril أو Pregnil) قراءات إيجابية خاطئة، خاصة إذا كان وقت الاختبار مبكرًا جدًا، كما يمكن أن تسبب الأدوية الأخرى نتائج حمل إيجابية خاطئة مثل مزيلات القلق ومضادات الذهان ومضادات الاختلاج وأدوية مرض باركنسون ومدرات البول ومضادات الهيستامين، والمسكنات (مثل الميثادون).

حالات طبية معينة

نادرًا ما تسبب بعض الحالات الطبية نتائج إيجابية خاطئة، بما في ذلك :-
  • التهاب المسالك البولية.
  • كيسات المبيض، وخاصة الأكياس الأصفرية.
  • مرض الكلى، والذي يسبب إفراز الدم أو خلايا الدم البيضاء في البول.
  • سرطان المبيض.
  • مشاكل الغدة النخامية (نادرة جدا).

متى يبان الحمل في البول بنتائج سلبية خاطئة

تعتمد دقة اختبار الحمل إلى حد كبير على اتباع تعليمات الفحص، وإذا كانت النتيجة سلبية، فقد تكون غير مؤكدة، لأنه قد يشير إلى نتيجة سلبية خاطئة، وللتأكد من عدم وجود حمل يجب فحصه من قبل الطبيب، وفيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا لنتيجة سلبية خاطئة في اختبار الحمل :-
  • استخدام عينة بول غير البول الأول في الصباح.
  • إجراء الاختبار قبل أن يكون هناك ما يكفي من (هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية).
  • سوء تقدير توقيت الدورة الفائتة.
  • إذا كانت النتيجة سلبية، يمكن تكرار الفحص خلال أسبوع، للتأكد من عدم وجود حمل.
  • إذا كانت النتيجة أيضًا سلبية قد يكون الاختبار تالفًا أو طريقة استخدامه خاطئة، لذا يجب إجراء اختبار الدم.

كيف يعمل اختبار الحمل؟

يمكن استخدام اختبار الحمل المنزلي في العيادة أو في المنزل لاختبار الحمل، ويجب استيفاء الشروط التالية :-
  1. اجمع عينات البول في الصباح وركز عليها، لأن هرمونات الحمل تتركز في البول في الصباح، فمن الصعب الحصول على نفس النتائج في أوقات أخرى من اليوم.
  2. بعد الوقت الضائع الأول، انتظر من أسبوع إلى أسبوعين من أجل جعل النتائج أكثر دقة، لأن الأخطاء في فترة الحساب أو الفترة الزمنية غير المنتظمة ستؤثر على النتائج.
  3. بالنسبة لبعض اختبارات الحمل المنزلية، يستغرق نقع عصا الاختبار مباشرة في مجرى البول حوالي 5 ثوانٍ، بينما قد تتطلب الاختبارات الأخرى نقع عصا الاختبار في كوب البول.
  4. عادةً ما يتضمن اختبار الحمل المنزلي مؤشرًا للإشارة إلى ما إذا كان الاختبار قد تم إجراؤه بشكل صحيح، على سبيل المثال قد يُظهر كمية كافية من البول.
  5. يمكن عرض النتائج في معظم الاختبارات في غضون 5 إلى 10 دقائق فقط، وعادة ما تظهر خطوط ملونة أو علامات زائد على عصا الاختبار للإشارة إلى نتائج إيجابية، في حين أن عدم وجود خطوط ملونة أو علامات سلبية عادة ما يشير إلى نتائج سلبية.

الوقت المناسب لاختبار الحمل المنزلي

تحدث الإباضة عادة في اليوم الخامس عشر من الدورة التي تبلغ 28 يومًا، وفي الحمل الطبيعي تُخصب البويضة في قناة فالوب ثم تصل إلى الرحم لتغرس في جدار الرحم، ثم يبدأ جسم الأنثى في الإنتاج (HCG ) وفي زرع البويضة الملقحة، يمكن الكشف عن مستوى هرمون الحمل بعد فترة وجيزة أي حوالي ثمانية أيام بعد الإباضة، مما يعني أن نتيجة الحمل في الأيام القليلة الأولى من الحمل قد تكون دورة طمث إيجابية.

تكمن صعوبة اختيار الوقت المناسب لاختبار الحمل في أن النصف الأول من الدورة يتغير في الجسم أكثر من النصف الثاني، وقد تكون المدة الزمنية من اليوم الأول من الدورة الشهرية إلى فترة الإباضة عدة أيام في الشهر الأمر مختلف مما سيغير وقت زرع البويضة، لن ينتج جسم الإنسان هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) حتى يتم زرع البويضة، وللحصول على نتائج دقيقة يوصى بإجراء اختبار للبول في الصباح التاريخ المقدر لبدء الدورة الشهرية.

نصائح هامة لاستخدام اختبارات الحمل المنزلية

لا توجد تحضيرات خاصة لاختبار الحمل المنزلي، ولكن يمكن اتخاذ الخطوات التالية للحصول على نتائج دقيقة :-
  1. قبل أخذ عينة البول اقرأ التعليمات الواردة في تعليمات الاختبار بعناية.
  2. تأكد من عدم انتهاء صلاحية الفحص.
  3. بعد الاستيقاظ بفترة وجيزة، استخدمي أول بول في الصباح.
  4. لا تشرب الكثير من السوائل قبل جمع عينة البول فقد يؤدي ذلك إلى خفض مستوى هرمونات الحمل، والتي قد تصعب رؤيتها أثناء الفحص.
  5. ناقش طبيبك أو الصيدلي حول الأدوية التي تتناولها النساء غالبًا والتي قد تؤثر على نتائج الاختبار.

تجيب الفقرات السابقة على السؤال عن موعد ظهور الحمل في البول، وعادة ما يحدث الحمل بعد 12 أو 14 يومًا، وتناقش هذه الفقرات أهم التوصيات لاستخدام اختبار الحمل المنزلي، وأفضل وقت للاختبار، والحلول الممكنة، قد تظهر نتائج سلبية كاذبة أو إيجابية كاذبة، والتي لا تتعلق دائمًا بخطأ استخدام الفحص نظرًا لتغيرات كثيرة في الجسم، فإن أسباب إظهار نتائج الاختبار غير دقيقة، بما في ذلك مشاكل الرحم أو زرع البويضة.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق