الرئيسية » أحكام شرعية | إسلاميات » حكم شرب الماء بعد سماع آذان الفجر

حكم شرب الماء بعد سماع آذان الفجر

حكم شرب الماء بعد سماع آذان الفجر
اعلان

حكم شرب الماء بعد سماع آذان الفجركثير من الناس يرتبكون عند قراءة هذه الآية "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ"، وتكثر الشكوك في وقت الإمتناع عن الأكل والشرب الصحيح، هل هو سماع الآذان أم عند انتهائه؟،لذا سنقدم لكم بالسطور الأتية حكم شرب الماء بعد سماع آذان الفجر.

حكم شرب الماء بعد سماع آذان الفجر

ويشير العلماء إلى أن الصائم يجب أن يتجنب الأكل عند الفجر ليس بعد انتهاء النداء أو الأذان، لذلك إذا دعا المؤذن في الوقت المناسب فلا يجوز شرب الماء في الأذان.

أما إذا دعوت للصلاة قبل دخول الوقت فلا حرج في الشرب أثناء الصلاة حتى يحين الوقت، والجدير بالذكر أنه إذا كان هذا الشخص مبنيًا على القول بأن هناك فرقًا بين وقت الفجر الفعلي ووقت الأذان في التقويم، ففي هذه الحال لا يلومه مع تنبيه العلماء من الأفضل عدم وجود خلافات.

واستنبطوا ذلك  بقول أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ :- "إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ"، وقال ابن عباس "أحل الله الشراب ما شككت" يقصد بالفجر، قال مكحول "ورأيت ابن عمر يرفع الدلو عن زمزم ثم قال لشخصين: اقام الفجر؟ قال أحدهما :- قام، وقال الآخر :- لا، شربها ابن عمر".

قال النووي رحمه الله في "المجموع" :- "ذكرنا أنه إذا طلع الفجر وبداخله طعام فليتبصق فيتم صيامه، وإذا  ابتلع الطعام مع العلم أنه بعد الفجر باطل صومه"، لا خلاف في هذا فهذا حديث ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما رسول الله صلى الله عليه وسلم هو قال :- "إِنَّ بِلالا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ".

حكم شرب الماء اثناء الفجر

يقول العلماء إذا كان الرعاة قبل وقت الأذان الصحيح يمكنهم أن يأكلوا ويشربوا أثناء الصلاة، إذا سمع العبد الصلاة الثانية فعليه أن يمتنع عن الأكل والشرب.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق