الرئيسية » الأمومة والطفل | الحمل والولادة » طريقة تنويم الرضيع وأهم التوصيات لتنويم الرضيع

طريقة تنويم الرضيع وأهم التوصيات لتنويم الرضيع

طريقة تنويم الرضيع وأهم التوصيات لتنويم الرضيع
اعلان

طريقة تنويم الرضيع وأهم التوصيات لتنويم الرضيع
تتعدد طريقة تنويم الرضيع سواء كان الطفل حديث الولادة أو الأشهر القليلة الأولى من حياته، فإن طريقة نوم الطفل تختلف في الليل للنوم، أما إذا كان بالنهار فإن طريقة نوم الطفل مختلفة أيضًا عنيدة، لذا سنقدم لكم طرق نوم الرضّع العنيد ونوم الرضّع ليلاً، وكذلك طرق نوم الأطفال الموصي بها.

فترات النوم للطفل الرضيع

يجب أن ينام الأطفال حديثي الولادة من 14 إلى 17 ساعة خلال 24 ساعة، ويمكن لبعض الأطفال أن يناموا 18-19 ساعة في اليوم، ويستيقظ الأطفال حديثي الولادة كل ساعتين، وعادة ما يرضع الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية 3 حليب كل ساعتين، ويميل الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة للشرب لساعات الحليب كل 3-4 ساعات، لذا فإن وتيرة الرضاعة الطبيعية أقل، وكل هذا يحدث في الأسبوعين الأولين، وبعد ذلك يمكن للطفل أن ينام لفترة أطول من الوقت في الليل، لذلك بالنسبة للوالدين فإن الأشهر القليلة الأولى من قد تكون حياة الطفل هي الأصعب، فقد يضطر الآباء إلى الاستيقاظ عدة مرات في الليلة لرعاية الطفل، ويكون لكل طفل نمط نوم مختلف يبدأ بعض الناس في النوم "طوال الليل" (5-6 ساعات في كل مرة) عندما يبلغون من العمر 2-3 أشهر، بينما لا ينام البعض الآخر.

طريقة تنويم الرضيع

يتبع الأطفال حديثي الولادة جدولهم الزمني الخاص في الأسبوعين الأولين أو الشهر الأول، ستبدأ الأم وطفلها في التكيف مع الروتين، قد يستغرق دماغ الطفل عدة أسابيع للتمييز بين النهار والليل، وللأسف هناك ليست طريقة للإسراع، ولكن يمكن أن تساعد في الحفاظ على الهدوء أثناء الرضاعة الطبيعية وتغيير الحفاضات في منتصف الليل، إليك بعض الطرق لمساعدة الأطفال على النوم :-
  1. إبقاء الضوء خافتًا وقاوم الرغبة في اللعب مع الطفل أو الدردشة معه، سترسل هذه الطريقة رسالة إلى الطفل تخبره أن يذهب إلى الفراش ليلاً، وإذا أمكن فمن الأفضل ترك الطفل ينام في سريره، دع الأطفال يعرفون في الليل أن هذا هو المكان المناسب للنوم.
  2. لا تحاول إبقاء طفلك مستيقظًا أثناء النهار على أمل أن يتمكن من النوم بشكل أفضل في الليل، فعادةً ما يحصل الأطفال المرهقون على قسط كافٍ من النوم ليلاً ويجدون صعوبة أكبر في النوم ليلاً.
  3. قد يكون الهز والغناء من أشهر تقنيات النوم المهدئة.
  4. اتبع أي حركات خفيفة متكررة مثل التأرجح والتدليك.

طريقة نوم الرضيع العنيد

إذا كان المولود صعب الإرضاء وعنيدًا، فبغض النظر عن العناق والغناء حتى يهدأ ويستريح ثم يحتضن، أي لف الطفل ببطانية خفيفة فلن يعترض على الاهتزاز والتمايل، بعض الناس لا يعرفون شيئًا عن بكاء الأطفال، في الواقع الأطفال حديثو الولادة الذين يتم حملهم ليلًا أو حتى أثناء النهار يعانون من تقلصات وانزعاج أقل.

طريقة نوم الأطفال طوال الليل

إذا تمكن الطفل من النوم بمجرد أن يمر بمرحلة نوم مهمة، فهناك العديد من الطرق لمساعدة الطفل وأمه على النوم طوال الليل، واتخاذ الخطوات التالية لضمان نوم الطفل طوال الليل :-

ضع روتينًا لوقت النوم 

يجب أن يكون روتين وقت النوم بسيطًا ومستدامًا، ويسهل القيام به كل ليلة حتى لو تغير روتين الطفل قليلاً، فإنه سيجعله يشعر بعدم الراحة ويستيقظ فجأة وبشكل متكرر في الليل، واتباع روتين صحي بتضمين الأنشطة المهدئة التي يبدو أن الطفل يستجيب لها مثل تضميد وإطفاء جميع الأضواء والأصوات.

علم الطفل أن يهدأ من نفسه

 عندما يستيقظ الطفل في منتصف الليل ليبكي على أمه، تأكد من أنه لا يعاني من مشاكل ولا يمكث معه لفترة طويلة حتى يشعر أنه لا يوجد وقت للنوم حتى الآن لا تلعب ولا وجبة طعام خلال هذه الفترة، وتضعها يداك على صدره للحظة لتهدئته، ثم تغادر الغرفة.

الحفاظ على جو هادئ 

يمكن للجو أن يساعد الأطفال على النوم، لذلك من المهم جدًا الحفاظ على درجة حرارة مناسبة للغرفة بطبيعة الحال، تأكد من إبقائه مظلمًا وله إبرازات طفيفة جدًا.

أهم التوصيات لتنويم الرضيع

في الأسابيع القليلة الأولى بعد ولادة الطفل، يختار بعض الآباء وضع أسرّة أطفال أو أسرّة أطفال محمولة أو حتى ملاعب في غرفة نوم الوالدين والعيش مع أطفالهم بدلاً من وضعهم في غرفة منفصلة، ابق طفلك بالقرب منك وقدم المساعدة لطفلك، بالإضافة إلى ذلك عند الانتقال من غرفة إلى أخرى، بالإضافة إلى تقليل عبء العمل، يمكنك أيضًا مراقبته وإرضاعه ليلا لتوفير الراحة، على الرغم من أنه ينصح بمشاركة غرفة لأنه اختيار آمن، فهو ليس كذلك موصى به ليس آمنًا للأطفال الذين يتشاركون السرير مع طفل ولكنهم يتشاركون السرير مع والديهم، لأن مشاركة السرير تزيد من مخاطر SIDS (متلازمة موت الرضع المفاجئ) والوفيات الأخرى المرتبطة بالنوم، لذلك يوصى أيضًا اتبع التوصيات التالية لنوم للأطفال والحصول على بيئة نوم آمنة للأطفال :-
  1. ينام الطفل دائمًا على ظهره وليس على بطنه أو جانبه.
  2. قم بتغطية السرير بملاءات مريحة لضمان ثبات السرير وأن سرير الأطفال أو السرير أو الملعب يلبي معايير السلامة العامة.
  3. لا تضعي أي أشياء أخرى في سرير الأطفال، واحتفظي بالألعاب والوسائد والبطانيات والأغطية الخام وغير المستخدمة بعيدًا عن منطقة نوم الطفل.
  4. تجنبي تعريض الغرفة للحرارة الزائدة، لأن الأطفال يجب أن يناموا في درجة حرارة الغرفة، ولا يفرطوا في طهي الطعام، والانتباه إلى علامات ارتفاع درجة الحرارة مثل التعرق أو الشعور بالحرارة
  5. إبعاد الأطفال عن المدخنين، لأن التدخين السلبي يزيد من خطر الإصابة بـ SIDS.
  6. ضعي اللهاية على الطفل وقت النوم، أما إذا رفض الطفل تهدئة اللهاية فالأفضل عدم إجباره على ذلك، وإذا سقطت اللهاية أثناء النوم فلا داعي لاستبدالها، وإذا رفضت الأم هي إرضاع الطفل رضاعة طبيعية، من المهم أن تنتظري حتى تستقر الرضاعة قبل المتابعة.
  7. تحلى بالصبر كأن الطفل كان ينام بمفرده في الليلة السابقة ثم توقف فجأة، قد يكون هذا خطأ بسبب السقوط في النوم أو طفرة في النمو، عادة ما تستمر طفرة النمو لبضعة أيام فقط، وبعدها يجب على الطفل العودة إلى نمط النوم الطبيعي، لأن تدهور النوم قد يستمر من 1 إلى 4 أسابيع، لذلك من المهم التحلي بالصبر في هذه الحالة والتركيز عليها لن يستمر.

وفي الختام، قمنا بتلخيص أهم محتوى في هذه المقالة، بالإضافة إلى طرق نوم الأطفال، وطرق نوم الأطفال العنيد، وعادات النوم لجميع الأطفال في الليل، ووقت النوم المناسب للأطفال، وأهميته نصائح حول نوم الأطفال.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق