الرئيسية » الأمومة والطفل | الحمل والولادة » هل الصداع من علامات الحمل؟

هل الصداع من علامات الحمل؟

هل الصداع من علامات الحمل؟
اعلان

هل الصداع من علامات الحمل؟

هل الصداع علامة على الحمل؟ نظرًا لوجود العديد من الأعراض الصحية التي تؤثر على توازن المرأة، بما في ذلك أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل، يجب ملاحظة أن هناك العديد من الأعراض التي تجمع بين هاتين الحالتين الصحيتين، ولأسباب عديدة تعتبر هذه العوامل من أهم التقلبات الهرمونية، في هذا المقال سيتم الرد على الأسئلة التالية هل الصداع علامة على الحمل؟ وأجوبة على العديد من الأسئلة المتعلقة بالصداع وأعراض الحمل.

هل الصداع من علامات الحمل ؟

تعاني المرأة الحامل خلال فترة الحمل بسبب عدم التوازن الهرموني والخصائص الجسدية من العديد من المشاكل النفسية والجسدية، ومن أشهر هذه المشاكل صداع الحمل الذي قد يحدث فقط على جانبي الرأس أو هذين الحالتين الأكثر شيوعاً، في هذه الحالة تكون المرأة الحامل عرضة لصداع التوتر خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، مع تقدم الحمل واستقرار مستويات هرمون الحمل سوف ينخفض ​​الصداع تدريجياً، يجب ملاحظة أن النساء المصابات بالصداع النصفي قد ينتبهن أثناء الحمل يختفي الصداع أو تنخفض شدته، وتعاني النساء الأخريات المصابات بالصداع النصفي من نوبات الصداع النصفي لأول مرة خلال فترة الحمل، تشير التقديرات إلى أن واحدة من كل خمس نساء تعاني من الصداع النصفي في جميع مراحل حياتها و 16٪ من النساء يعانين من الصداع النصفي لأول مرة أثناء الحمل خاصة في أول ثلاثة أشهر من الحمل .

ما هي أنواع الصداع التي تحدث أثناء الحمل ؟

تعاني المرأة من عدة أنواع للصداع أثناء الحمل هما :-

صداع التوتر 

 خفيف إلى معتدل، ينتشر إلى جانبي الرأس، ويوصف بألم ضغط الرأس والتوتر، لكنه لا يسبب أعراضًا مثل القيء والغثيان، بالإضافة إلى قلة النشاط البدني لهذا النوع من الصداع زيادة الألم.

الصداع النصفي 

الصداع النصفي الذي تعاني منه المرأة الحامل يسبب ألماً حاداً في جانب واحد فقط من الرأس، بالإضافة إلى أنه يزداد مع زيادة النشاط البدني، ويصاحبه مجموعة متنوعة من الأعراض المصاحبة مثل الغثيان والحساسية للضوء و صوت، يوصف بأنه ارتعاش أو تشنجات.

صداع الجيوب الأنفية 

 يحدث بعد نزلة برد أو عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، وتشعر المرأة الحامل بالألم والضغط على الخدين والمناطق حول العين والجبهة.

الصداع العنقودي

 هو صداع نادر وشديد يوصف بأنه ألم حاد ومفاجئ حول عين واحدة وجبهة ويحدث في نفس الوقت من اليوم (خاصة بعد بضع ساعات من النوم) ويستمر لأسابيع أو شهور، يجب أن يحدث علما أن هذا الصداع لا يتأثر أثناء الحمل.

أسباب وعوامل الخطر من الصداع للمرأة الحامل

قد تصاب العديد من النساء الحوامل بالصداع أثناء الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى والأول من الحمل وعلى الرغم من أن الصداع قد يكون علامة على اضطراب توازن المرأة الحامل، فإن هذا لا يعني أن المرأة الحامل أو الجنين في خطر أثناء الحمل، هناك قد تكون بعض الاستثناءات من هذه القاعدة وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأسباب المحتملة للصداع عند النساء الحوامل أثناء الحمل والتي يمكن تفسيرها على النحو التالي :-

أسباب عامة

فيما يلي بعض الأسباب العامة التي قد تجعل المرأة الحامل تعاني من الصداع أثناء الحمل :-
  1.  المرأة الحامل لا تنام أثناء النهار ولا تحصل على وقت راحة كافٍ.
  2. الشعور بالتوتر عند الحمل.
  3. امرأة حامل تعاني من القلق والاكتئاب.
  4. وضع المرأة الحامل والضغط الناجم عن زيادة الوزن خلال الثلث الثالث من الحمل.
  5. التعب والإجهاد وإجهاد العين.
  6. الجوع ونقص السكر في الدم عند المرأة الحامل.
  7. غالبًا ما يحدث الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين عند النساء اللائي يتوقفن فجأة عن شرب القهوة والصودا أثناء الحمل.
  8. يمكن أن تسبب الحساسية أو التهابات الجيوب الأنفية الناتجة عن الاحتقان وسيلان الأنف، خاصة في المراحل المبكرة من الحمل ألمًا وضغطًا على الجبهة أو حول العينين وحافة الأنف، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع.
  9. يمكن أن يؤدي الغثيان والقيء أثناء الحمل المبكر إلى الجفاف وربما الصداع عند النساء الحوامل.

التقلبات الهرمونية

هي عبارة عن توازن هرموني وتقلبات قد تتغير في الأوعية الدموية للحامل مع زيادة الهرمونات أثناء الحمل وزيادة حجم دم المرأة الحامل، تنقل شبكة الأوعية الدموية والشرايين الدم إلى الجميع، بعض أجزاء الجسم يصبح الجسم أكثر نشاطًا وأكثر نشاطًا، لذلك السبب هو أن الصداع شائع في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بمعنى آخر عندما يتكيف الجسم مع الحمل ويستهدف الصداع الناتج عن التغيرات الهرمونية، يمكن القول أن الإستروجين هو السبب الرئيسي، والخبر السار أنه بمجرد وصول المرأة إلى الثلث الثاني من الحمل فإنها تتحمل، حيث يتكيف جسم المرأة مع مستويات عالية من هرمون الاستروجين، يجب أن يتحسن الصداع وستبدأ مستويات الهرمون في العودة إلى طبيعتها أثناء عملية الولادة، النساء الحوامل ستلاحظ انخفاضًا ملحوظًا في حالات الصداع لاحقًا.

تسمم الحمل

تسمم الحمل هو ارتفاع حاد في ضغط الدم يمكن أن يؤثر على المرأة الحامل أثناء الحمل ويؤثر على الكلى والكبد والدماغ والمشيمة لدى الأم، في الواقع الصداع المزمن عند النساء الحوامل هو أعراض تسمم الحمل.

لماذا يرافقني الصداع أثناء الحمل؟

كما ذكرنا سابقاً، يعتبر الصداع من أولى الأعراض التي تعاني منها المرأة في بداية الحمل، ويُعتقد أن سبب الصداع هو زيادة تدفق الدم، حيث يزداد حجم الدم بنسبة 50٪ أثناء الحمل، بالإضافة إلى الزيادة المفاجئة في الهرمونات في الجسم، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب الصداع أثناء الحمل، منها :-
  1. الإجهاد.
  2. نقص النوم.
  3. الإمساك.
  4. الجفاف.
  5. نقص سكر الدم.
  6. انخفاض ضغط الدم.
  7. احتقان الجيوب الانفية.
  8. حساسية.
  9. الجوع.

نصائح لمساعدة الحوامل على التخلص من الصداع

من الأفضل استخدام الطرق الطبيعية في المنزل لتجنب الصداع أو تخفيفه أو حتى علاجه بإجراءات آمنة، ولكن في حالة عدم جدوى الطرق الطبيعية كما سنذكر لاحقًا، يمكن للأطباء اللجوء إلى الأدوية اعتمادًا على نوع الصداع، ربما هو صداع الجيوب الأنفية، أو صداع التوتر، أو الصداع النصفي، ولكن إذا كان سبب الصداع غير معروف فمن الأفضل الاسترخاء والحصول على علاج بسيط، تدليك العنق والكتفين أو القيام ببعض التمارين البسيطة وتناول طعام صحي وتقسيمها إلى ثلاث وجبات وتوزيعها على مدار اليوم وهذا يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وهناك العديد من التقنيات لمساعدة المرأة الحامل على التخلص من الصداع أثناء الحمل منها في :-
  1. شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف.
  2. إدارة التوتر وإيجاد الطرق المناسبة للقضاء عليه.
  3. احصل على قسط كافٍ من النوم وقم بتمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق واليوجا والتأمل، استرخ وقم بتدليك الرقبة (إذا شعرت بألم)، أو قم بإجراء علاج طبيعي إذا لزم الأمر، وقم ببعض تقنيات الإطالة والارتجاع البيولوجي.
  4. تناولي كميات أقل من الطعام ووزعي وجبات خلال النهار لتجنب الجوع الشديد والعطش ولتجنب نقص السكر في الدم، يعتبر انخفاض نسبة السكر في الدم عند النساء الحوامل أحد الأسباب الرئيسية للصداع، لذلك ينصح بتناول كميات أقل من الفاكهة والزبادي والبسكويت وحتى البسكويت في حالة نقص السكر في الدم الوجبات الخفيفة مثل السكر.
  5. ابتعد عن المحفزات مثل بعض الأطعمة التي تزيد من المخاطر، مثل الأطعمة التي تحتوي على MSG واللحوم المصنعة وأنواع معينة من الجبن.
  6. في حالة حدوث الصداع النصفي، يوصى بوضعه في مكان بارد بعيدًا عن الأصوات المزعجة، وإذا تفاقم الألم أثناء الولادة فيوصى بإغلاق عينيك ورفع قدميك لمدة 15 دقيقة لتقليل شدته.
  7. يوصى باستخدام الماء البارد للاستحمام أو غسل وجهك، مما يساعد بعض الأشخاص المصابين بالصداع النصفي، خاصة أثناء النوبات قصيرة المدى على تخفيف الألم بسرعة.
  8. في حالة صداع التوتر في هذه الحالة بالإضافة إلى الوضعية أو الوضعية المذكورة أعلاه، يمكنك أيضًا استخدام كمادة باردة أو حمام دافئ على الرقبة لتخفيف الصداع، مما يساعد على التخلص من الصداع النصفي أو تخفيفه. 
  9. في حالة صداع الجيوب الأنفية ينصح بشرب الكثير من السوائل مثل شاي الأعشاب وحساء الدجاج للمساعدة في إزالة المخاط واستنشاق البخار واستخدام المرطب لتخفيف احتقان الأنف عن طريق زيادة الماء في الدم واستنشاق الهواء، ويفضل وضع كمادة باردة لمدة نصف دقيقة، ثم ضعي كمادات دافئة وساخنة على المنطقة المضغوطة للألم، ثم بدليها أربع مرات في اليوم لمدة 10 دقائق، يمكنك استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود عدوى بالجيوب الأنفية، أو وصف أدوية آمنة لاحتقان الأنف إذا لزم الأمر.
  10. يرتبط الصداع بوقف تناول الكافيين، ويمكن تقليل هذا الصداع عند النساء الحوامل عن طريق التقليل التدريجي من تناول الكافيين، ويمكن أن يبدأ هذا الصداع من نصف الكمية اليومية المعتادة حتى يصل إلى 200 جرام أو أقل وسيختفي الصداع خلال فترة من الوقت في غضون أيام قليلة من توجيه الطبيب، لا يوجد دواء فعال لهذا النوع من الصداع.
  11. تجنب مسببات الصداع بما في ذلك بعض الأطعمة أو الروائح، ويمكن أن يساعد الاحتفاظ بمذكرات الصداع في تحديد أسباب الصداع لدى النساء الحوامل.
  12. جرب ما يسمى بعلاج الارتجاع البيولوجي لأنه أسلوب عقلي فيزيائي يتضمن تعلم التحكم في وظائف أجزاء معينة من الجسم، مثل سرعة ضربات القلب وضغط الدم والتشنجات العضلية التي تمنع الصداع أو تخفف الألم المرتبطة بها، ولكن يوصى بالاستشارة، يمكن للأطباء البدء في تعلم هذه التقنية للتأكد من استخدامها بشكل صحيح.
  13. ضغط التحكم.
  14. ممارسة التمارين اليومية بانتظام، بما في ذلك المشي أو التمارين الهوائية المعتدلة.
  15. مارس تقنيات الاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق.
  16. اتبعي إيقاع نوم إجرائي محدد، لأن قلة النوم يمكن أن تسبب الصداع للحامل.

علاج الصداع عند النساء الحوامل طبيًا

إذا كان الصداع طفيفًا يمكن للمرأة الحامل التخلص من الصداع دون استخدام المسكنات، أما إذا كان صداعًا مزمنًا أو صداعًا شديدًا (مثل الصداع النصفي)، فالعلاجات الطبيعية غير فعالة يمكن اللجوء إلى الأدوية، لكن الأمر يستحق الدفع الانتباه إلى الأدوية التي يتم تناولها، نظرًا لأن بعض الأدوية لا تناسب المرأة الحامل أثناء الحمل، يجب استشارة الطبيب والاستفسار عن الأدوية التي يمكن للمرأة الحامل استخدامها وهذا يشمل الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو أي أدوية أخرى قد يصفها الطبيب، ولكن يوصى بتجنب الأدوية المختلفة أثناء الحمل ما لم تكن ضرورية، يجب أن تسأل طبيبك عما إذا كان بإمكانك الاستمرار في تناول أدوية الصداع النصفي، ويمكن استدعاء بعض الأدوية التي يمكن استخدامها أثناء الحمل :-

المسكنات

يعتبر الباراسيتامول هو المسكن المفضل للنساء الحوامل والمرضعات، لأنه عندما تتناول العديد من النساء الحوامل أو المرضعات عقار الاسيتامينوفين، لا يكون له أي آثار ضارة على الأم أو الجنين، ولكن من الأفضل تناوله لأقصر فترة ممكنة، وعند ذهابك إلى الصيدلي أو الطبيب يمكنك معرفة الجرعة والمدة المناسبة، ولا بد من الانتباه لأنواع المسكنات التي تحظرها المرأة الحامل، إلا إذا وصفها الطبيب والتي تحتوي على الكودايين والأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين.

عقاقير أخرى

يمكنك تناول الأدوية الأخرى التي يمكن أن تخفف الأعراض المصاحبة للصداع النصفي أثناء الحمل على سبيل المثال تساعد مضادات القيء في تهدئة الغثيان والقيء اللذين قد يسببهما هذا الصداع، ومن أمثلة هذه الأدوية بروميثازين وبروكلورازين، ولكن يجب الإشارة إلى أن هناك العديد من الأدوية المستخدمة في علاج الصداع النصفي والتي لم يتم التأكد من فعاليتها وقابليتها للتطبيق من قبل المرأة الحامل، مما يعني أنه لم يتم تحديد ما إذا كانت آمنة أو ضارة بالجنين، وحالة الصداع المتكرر قد يوصي الأطباء الحامل النساء قد تؤثر فوائد بعض الأدوية على المخاطر المحتملة للجنين، ومن ناحية أخرى قد يتم إحالة المريض إلى أخصائي أعصاب أو أخصائي طب الأم والطفل للعلاج يفيد في علاج الصداع النصفي وتجدر الإشارة إلى أنه من المفيد مراجعة حالة الطوارئ الطارئة للصداع النصفي وعدم القدرة على تحمل الألم.

حالات الصداع عند المرأة الحامل التي تستدعي زيارة الطبيب

في الحالات التالية يجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيب أو مراجعة الطبيب مرة أخرى :-
  • تأكد من أن الأدوية والأعشاب المستخدمة في علاج الصداع آمنة ويمكن أن تتناولها المرأة الحامل.
  • لا توجد استجابة لعلاج الصداع الطبيعي.
  • ارتفاع درجة الحرارة وانسداد الأنف أو الضغط حول العينين.
  • عانى من الصداع والتاريخ الشخصي لارتفاع ضغط الدم.
  • تعاني من صداع مصحوب بأعراض أخرى مثل الغثيان وآلام البطن وتورم الجسم أو عدم وضوح الرؤية.
  • صداع بعد الأسبوع العشرين من الحمل.
  • الشعور بالصداع بعد السقوط أو الإصابة.

ما هي علامات الحمل المبكرة الأخرى؟

بدأ الاشتباه في الحمل بعد توقف الدورة الشهرية يحدث هذا بعد 15 يومًا من الإباضة أثناء الإباضة، يبدأ الجسم في إفراز هرمون الحمل الذي يتدفق إلى الرحم بعد الإخصاب، ويمكن أن يسبب هذا الهرمون العديد من أعراض الحمل، وهذه الأعراض في واحد يختلف الأمر بين امرأة وامرأة أخرى ومن حمل لامرأة أخرى، فبعض النساء لا يعانين من أعراض الحمل إلا بعد بضعة أشهر أو أسابيع، بعض النساء يعانين من هذه الأعراض في وقت مبكر، بينما تشمل أعراض الحمل الأخرى :-

التعب والإرهاق

بينما يستعد الرحم للحمل ينتج جسم الإنسان كمية كبيرة من هرمون البروجسترون أثناء الحمل، مما سيجعل الناس أكثر إرهاقًا من المعتاد، وقد تشعر المرأة الحامل بالحرص على النوم والاستيقاظ والشعور بعدم الراحة، ولكن هذا للحامل الحصول على قسط كافٍ من الراحة والتغلب على التعب من خلال اتباع نظام غذائي متوازن وتجنب المنشطات مثل الكافيين .

الغثيان صباحي

على الرغم من أن هذه من أولى علامات الحمل، إلا أن العديد من النساء يعانين من غثيان الصباح، والذي يكون في المراحل الأولى من الحمل بما في ذلك القيء، ورغم أن هذا من أولى علامات الحمل إلا أنه يحدث في أي وقت أثناء الحمل، و بعض النساء لا يعانين من أعراض القيء وغثيان الصباح.

زيادة التبول

إذا كانت المرأة تتبول باستمرار في المرحاض حتى لو لم تشرب الكثير من السوائل، فقد يكون هذا من الأعراض المبكرة للحمل، لأن تدفق الدم إلى الكلى يزداد أثناء الحمل، مما يؤدي إلى زيادة إفراز البول، تزداد الكلى بعد فترة قصيرة من الحمل ولكنها تنخفض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وتزداد مرة أخرى في نهاية الثلث الثالث من الحمل ويرجع ذلك إلى زيادة حجم الرحم مما يزيد الضغط على المثانة.

الإمساك وتراكم الغازات

في بداية الحمل بسبب التغيرات الهرمونية تبدأ المرأة بالإمساك ولديها الكثير من الغازات، وتبدأ هذه الهرمونات في التأثير على الجهاز الهضمي، ما يحدث هو أن النساء يصبن أولاً بالإمساك، وهذه الحالة تزيد من تقلصات المعدة وتسبب بالإضافة إلى تراكم الغازات في الأمعاء.

وختامًا، تقدم هذه المقالة إجابات على الأسئلة التالية هل الصداع من أعراض الحمل؟ وأجوبة على العديد من الأسئلة المتعلقة بالصداع وأعراض الحمل.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق