الرئيسية » الأمومة والطفل | الحمل والولادة » متى يبدأ الوحام وما هي مسبباته

متى يبدأ الوحام وما هي مسبباته

متى يبدأ الوحام وما هي مسبباته
اعلان
متى يبدأ الوحام وما هي مسبباته

متى يبدأ الوحام؟ هذا سؤال يطرحه الكثير من الناس، وخاصة النساء الحوامل، لأن الحمل من الفترات المهمة في حياة جميع النساء، وذلك بسبب حدوث العديد من التغيرات الجسدية والعقلية خلال هذه الفترة، تسمى خاصية الحمل بالدورة المهبلية، فمتى هذه الفترة، متى بدأت، وما هي خصائصها وأسبابها وأعراضها، هذا ما سنغطيه بالتفصيل في الأسطر القليلة القادمة.

ما هو الوحام

الوحام شيء يحدث أثناء الحمل ويتميز برغبة المرأة الحامل في أنواع معينة من الطعام، وهي سمة من سمات الحمل ويعلمها كثير من الناس، أظهرت الدراسات أن أكثر من 68٪ من النساء يعانين من التهاب المهبل أثناء الحمل، يعتقد بعض الناس أن العزوبة ستستمر طوال الأشهر التسعة من الحمل وقد تستمر بعد الولادة، تعد الحلوى والمخللات والآيس كريم من الأطعمة التي تشتهيها النساء الحوامل أكثر أثناء الحمل.

متى يبدأ الوحام

يبدأ الوحام في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل (أي الشهر الأول والثاني والثالث) ويصل إلى حدته في الثلث الثاني (أي الشهر الرابع والخامس والسادس) من الحمل، بدأت الوحام بالانتهاء من حملها في الشهر الثالث (السابع والثامن والتاسع)، يقول بعض العلماء إن فترة الوحام يمكن أن تستمر لفترة من الزمن بعد الولادة، لكنها لن تدوم إلى الأبد، ومما يميز فترة طريح الفراش عادة أن المرأة الحامل قد تشتهي طعامًا معينًا لمدة يوم أو يومين، ثم تكرهه وتنفره، وتبدأ في الشهوة ليوم أو يومين، وهكذا.

ما هي مسببات الوحام

لم يتم تحديد السبب الرئيسي للوحام، لكن يعتقد بعض الخبراء أن التغيرات الهرمونية التي تحدث عند النساء أثناء الحمل هي سبب المخاط يلعب دورًا مهمًا في الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة والنفور من الأطعمة الأخرى، وقال نوع آخر من العلماء إن المرأة الحامل تتوق إلى نوع معين من الطعام، أو العكس من التحول من حالة الاشمئزاز إلى تناول أنواع أخرى من الطعام، هي حالة وقائية على سبيل المثال عندما تشتهي النساء الحوامل المخللات أو الأشياء المالحة، فإنها تريد منع نقص الصوديوم، لكن هذا غير مؤكد.

الأشهر الأطعمة التي تشتهيها حوامل

هناك بعض أشهر الأطعمة، وتشتهي النساء الحوامل هذه الأطعمة ومن أهمها :-
  • المخللات عالية الصوديوم.
  • الحلويات المصنعة.
  • الوجبات السريعة.
  • اللحوم الحمراء.
  • منتجات الألبان.

كيفية التعامل مع الوحام بطريقة صحيحة

هناك عدة طرق لحل مشكلة الوحام، أهمها :-

تناول وجبة الإفطار كل يوم

 نظرًا لأن كل يوم يبدأ بالتغذية، فإن هذا سيقلل من احتمالية اشتهاء النساء الحوامل بوجبات خفيفة في الظهر، وأفضل أطعمة الإفطار للحوامل تشمل البيض المسلوق والبرتقال وكوب من الحليب.

ممارسة الرياضة بانتظام

 الحفاظ على النشاط طريقة رائعة لتقليل الجوع وتشتيت الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ممارسة الرياضة بانتظام (مثل المشي اليومي) هي أيضًا طريقة جيدة للبقاء بصحة جيدة طوال فترة الحمل.

الوجبات الخفيفة

 عندما تشعر بالجوع، عليك تحضير وجبات خفيفة والاستعداد لتناولها.

احصل على الدعم العاطفي

 قلل من التوتر والتغيرات الهرمونية التي يمكن أن تؤدي إلى الأحلام.

تناول الطعام بحكمة

 على سبيل المثال يجب أن تأكل علبة من الشوكولاتة بدلاً من الشوكولاتة الكاملة أو تناول مغرفة من الآيس كريم بدلاً من كوب كامل.

استبدال الخيارات غير الصحية بالخيارات الصحية

فعلى سبيل المثال يمكنك استبدال الآيس كريم بالزبادي المجمد قليل الدسم أو الآيس كريم قليل السكر أو قليل الدسم، يمكن استبدال المياه الغازية بالمياه الفوار مثل عصير الفاكهة أو عصير الليمون.

هل الوحام يضر الجنين

هذا السؤال شائع بين كثير من الناس وتختلف إجابة هذا السؤال حسب صحة الحامل وسلامة الطعام الذي ترغب فيه، على سبيل المثال إذا احتاجته المرأة الحامل فهناك أطعمة آمنة مثل الفواكه والخضروات، هناك طعام آخر غير ضار لكن لا يجب الإفراط في تناوله، فهذه الأطعمة تشمل المكسرات والسكر مثل الشوكولاتة والأخير هو الطعام الذي يجب على النساء الحوامل تجنبه لمنع الضرر مثل الطعام الني والأطعمة المعلبة والكحول.

ختامًا أجبنا على سؤال متى بدأ الوحام، كما ناقشنا طبيعة الوحام وأسبابه، كما تحدثنا عن أشهر الأطعمة التي تشتهيها المرأة الحامل، وتحدثنا عن التعايش مع الوحام فترة.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق