الرئيسية » الأمومة والطفل | الحمل والولادة » كيف اعرف اني حامل بتوأم في البيت

كيف اعرف اني حامل بتوأم في البيت

كيف اعرف اني حامل بتوأم في البيت
اعلان

كيف اعرف اني حامل بتوأم في البيت

كيف أعرف أن لدي توأم في المنزل؟

يحدث الحمل عندما يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة لإنتاج بويضة مخصبة، وفي حالة التوائم المختلفة يتم تخصيب البويضة بنجاح ، بحيث يكون لكل توأم مشيمة وكيس أمنيوسي خاص، وجنس الجميع هو نفسه أو للذكور والإناث، إذا كانتا توأمان متطابقين، تنقسم البويضة المخصبة إلى قسمين لإنتاج توأمان وتوأم من نفس الجنس يشتركان في نفس المشيمة والكيس الأمنيوسي، وكذلك العوامل التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم، وأهم الطرق التي تساعد على الحمل بتوأم.

الحمل التوأم

أثناء التبويض، يطلق المبيض عادة بويضة واحدة كل شهر ويقوم بتخصيبها بالحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى الحمل ولكن في بعض الحالات إذا تم تخصيبها فإن الإباضة تؤدي إلى إطلاق بيضتين توأمان، ولكن في هذه الحالة لا يكون التوأم متماثلين فقد يكون للجنين النامي نفس الجنس أو من جنس مختلف، وهذا أكثر شيوعًا في حالات الحمل المتعددة، هناك حالة أخرى حيث يطلق المبيضان البويضات ثم يقومان بتخصيبها بالحيوانات المنوية و ثم تنقسم البويضة الملقحة إلى قسمين مما يؤدي إلى حمل توأمين متطابقين لهما نفس الجين والجنس وبعبارة أخرى سواء كانت فتاتان أو رجلين يمكن تشخيص الأم بالموجات فوق الصوتية في غضون 8 إلى 14 أسبوعًا إذا كان حملك توأمًا .

كيف أعرف أنني حامل بتوأم في المنزل؟

لأن بعض النساء قد يشعرن بالمرض أثناء الحمل، لكن الشذوذ مرتفع مما قد يثبت أن الأم حامل بتوأم، وهو ما يعتقد الطبيب أنه ليس كذلك فقط لأن بعض النساء لا يعانين من الغثيان على الإطلاق أثناء الحمل، وبعض النساء قد يعانين من الغثيان ولا يحملن توأمان، فيجب عليهن عدم الاعتماد على الغثيان، لذلك لا يمكن استخدام الغثيان كدليل كافٍ للحكم على ذلك، وتجدر الإشارة إلى أن في بعض الأحيان قد يبدأ غثيان الحمل حتى قبل اكتشاف الحمل، ولا تختلف علامات الحمل في التوأم كثيرًا عن أعراض الحمل العادية، ولكن عادةً ما تعاني النساء الحوامل بتوأم من أعراض الحمل المبكرة وتكون أكثر وضوحًا بالمقارنة مع النساء الحوامل المفردات، فيما يلي أهم علامات الحمل بتوأم :-

مستويات هرمون الحمل 

عادة ما يتم الكشف عن هرمونات الحمل في البول أو الدم أثناء الحمل أو التوائم بعد 10 أيام من الحمل، وتزداد مستويات الهرمون في المراحل المبكرة من الحمل.

حركة الجنين المبكرة 

 أظهر عدد من الدراسات أن النساء الحوامل اللواتي حملن أكثر من مرة يجب أن يشعرن بحركة الجنين قبل أن يشعرن بحركة الجنين في الحمل الطبيعي.

غثيان الصباح 

كما ذكرنا سابقاً يحدث غثيان الصباح عند معظم النساء الحوامل، ولكن تضاعف تواتر وجرعة غثيان الصباح عند النساء الحوامل لمرات عديدة.

معدل ضربات قلب الجنين

 باستخدام آلات الموجات فوق الصوتية ومعدات دوبلر في نهاية الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، قد يكون الأطباء قادرين على اكتشاف وجود ضربات قلب متعددة.

حجم الرحم 

سيزداد حجم الرحم أثناء الحمل بتوأم، لأن الطبيب سيستمر في قياس ارتفاع أسفل الرحم طوال شهر الحمل لمعرفة عمر الحمل، وفي هذه الحالة في حالة التوأم نطاق الحمل أوسع.

التعب المفرط 

 يزيد الشعور بالحمل بتوأم من التعب والإرهاق والخمول أكثر من الحمل بمفرده في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بتوأم.

توسع الأوردة 

 يتطلب الحمل التوأم المزيد من تدفق الدم لضمان النمو الصحي للجنين، مما سيزيد الضغط على أوردة الساقين وقد يتسبب في حدوث الدوالي.

ألم شديد بالثدي 

في الأسبوعين الرابع والخامس من الحمل، قد تعاني المرأة الحامل بتوأم من ألم شديد في الحلمات بسبب التغيرات في هرمونات الثدي، ويزداد الألم في الأسبوع السادس فتصبح الحلمتان أغمق مما كانت عليه قبل حمالة الصدر.

اختبار الحمل المنزلي 

 يعتمد هذا الاختبار على قياس مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، كما أن حالات الحمل بتوأم لديها مستويات هرمون حمل أعلى من الأطفال المفردون، لذلك يمكن استخدام هذا الاختبار حتى الآن قبل الأوان وقد يؤثر على بعض العوامل بشكل متكرر يمكن أن تؤثر على موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، لذلك لا يمكن اعتبار هذا دليلًا كافيًا على الحمل بتوأم.

زيادة الوزن :

قد يزيد وزن الأم الحامل بتوأم بحوالي 5 كجم مقارنة بالأم الحامل التي لديها أطفال، ولفتت الرابطة الأمريكية إلى أن وزن التوأم زاد بوزن واحد عن المعتاد، لا يمكن أن تعتمد النسبة العالية من التوائم على زيادة الوزن فقط كدليل على الحمل، لأن زيادة الوزن يمكن أن تتأخر في مراحل الحمل المتأخرة، والعديد من العوامل تؤثر على مقدار الوزن الذي تكتسبه المرأة الحامل أثناء الحمل، لذلك لا يمكن الاعتماد عليها مثل دليل للحمل بتوأم.

زيادة الشهية 

 عندما تكون المرأة حاملاً بتوأم تزداد شهيتها لتلبي احتياجات جسمها الغذائية للطفل.

كثرة التبول 

 عند الحمل بتوأم تزداد حاجة المرأة الحامل للذهاب إلى المرحاض والتبول بسبب الضغط والثقل الناتج عن ولادة الجنين على المثانة.

الأرق 

قد تواجه النساء المصابات بتوأم صعوبة في النوم بسبب العبء الثقيل وآلام الظهر والتشنجات وعسر الهضم والغثيان والتعب.

الاكتئاب 

 النساء الحوامل اللواتي لديهن توأمان أكثر عرضة للاكتئاب والقلق والتوتر وعدم الاستقرار حتى دون معرفة أنهن حامل.

آلام الظهر 

بسبب زيادة الوزن وتضخم الرحم وفرط النشاط الهرموني، يمكن أن يتسبب التوائم في زيادة آلام الظهر أثناء الحمل، فالوقوف منتصباً وحبس أنفاسك ثم الاسترخاء يمكن أن يساعد في تخفيف آلام الظهر.

طرق سريعة للحمل بتوأم

هناك العديد من الأقوال حول طرق معينة تساعد التوائم الحامل، مثل تناول أنواع معينة من الطعام، ولكن ليست كل الطرق مدعومة بالأدلة الكافية، ولكن مع تطور الأدوية وتطور علاجات الحمل من الممكن زيادة الفرص للحمل لأولئك الذين يرغبون في القيام بذلك، وتشمل هذه الأساليب :-

التلقيح الصناعي

الإخصاب في المختبر (تقنية أطفال الأنابيب) هي تقنية مساعدة على الإنجاب يمكن أن تساعد النساء اللواتي يجدن صعوبة في الحمل على وصف الأدوية لزيادة الخصوبة، ثم استخراج البويضات من المرأة، ثم تخصيبها، يكون الحيوان المنوي للرجل في المختبر ومن ثم يتم إعادة البويضة الملقحة إلى الرحم مما يزيد من فرص نجاح العملية، وعادة ما تعود أكثر من بويضة مخصبة إلى رحم الأم، مما يزيد من احتمالية حمل التوائم.

أدوية الخصوبة

يمكن استخدام أنواع معينة من الأدوية لتحسين الخصوبة، حيث تزيد هذه الأدوية من عدد البويضات التي يتم إطلاقها من المبيض أثناء الإباضة، مما يزيد من احتمالية إخصاب البويضة نفسها شهر واحد مثل: عقار كلوميفين.

عوامل تزيد من خطر الحمل بتوأم

في غياب التدخل الطبي هناك العديد من العوامل الطبيعية التي تزيد من خطر الحمل بتوأم ، وبعضها مذكور أدناه :-

العمر 

 كلما تقدمت النساء فوق سن الثلاثين في العمر، أصبحت أكثر حساسية بسبب زيادة الهرمون المنبه للجريب ولديهن فرص أكبر للحمل بتوأم، وتزداد الزيادة في الهرمون المنبه للجريب بشكل طبيعي مع تقدم عمر المرأة.

الوزن 

 النساء البدينات لديهن معدل حمل أعلى من النساء ذوات الوزن الصحي، لأن الكثير من الدهون سيزيد من مستويات هرمون الاستروجين.

الطول

 وجدت دراسة أن النساء الأطول من المتوسط ​​أكثر عرضة لإنجاب توأمان، لكن السبب غير واضح.

الأصول 

أظهرت الدراسات أن النساء من أصل معين لديهن فرصة متزايدة للحمل، على سبيل المثال النساء الأمريكيات من أصل أفريقي أكثر عرضة لإنجاب توأمان من النساء البيض.

الرضاعة الطبيعية 

على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تمنع الولادة وتمنع الحمل، إلا أنها قد تزيد أيضًا من معدل حمل التوائم عند الحمل.

النظام الغذائي 

أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يستهلكن الكثير من منتجات الألبان أكثر عرضة لإنجاب توأم، ويمكن أن يعزى ذلك إلى هرمون النمو الذي يعطى للبقرة.

تشخيص الحمل بتوأم

تُظهر الموجات فوق الصوتية طرقًا وأعراضًا مختلفة للحمل في توأم، يعتبر التصوير بالموجات فوق الصوتية أو الموجات فوق الصوتية الطريقة الرئيسية لتأكيد الحمل لتوأم، تتضمن هذه التقنية استخدام موجات صوتية محددة لإنشاء صورة كاملة لرحم المرأة والجنين أو الأجنة الموجودة فيه، هذا هو الوقت المثالي للمرأة الحامل لإجراء هذا الإجراء خلال الأسبوع العاشر إلى الثاني عشر من الحمل، حتى يتمكن الخبراء من تحديد عدد الأجنة والمشيمة، في حين أن عدد الأكياس التي تحيط بالجنين المتكونة عند المرأة الحامل أعلى بكثير.

اختبارات أخرى

بعض تحاليل الدم لها علاقة بنتائج الحمل المرتفعة لبعض التوائم الإناث، ولكن هذه الفحوصات لا تؤكد أن الحمل توأم ، لكنها تشير إلى احتمالية حمل المرأة للتوائم، وفيما يلي شرح هذه الفحوصات .

اختبار هرمون الحمل

 قد يكون أعلى من المتوقع عند حمل التوائم.

اختبار ألفا فيتوبروتين

هو في الواقع قياس لمحتوى هذا البروتين في دم النساء الحوامل، يتم تصنيع البروتين عن طريق كبد الجنين حيث يصل جزء من البروتين إلى دم الأم عبر المشيمة، وإذا كان هناك أكثر من جنين حامل، فإنه ينتج المزيد من البروتين ويزيد مستوى البروتين في دم الأم.

التوائم المتطابقة وغير المتطابقة

عندما تنقسم البويضة الملقحة إلى جزأين في اليوم الأول من الحمل وتكون جينات التوائم المتطابقة متطابقة، كما أن جنس الجنين هو نفسه، يتم إنتاج توأمان متطابقين، يمكن للتوائم المتطابقة أحيانًا أن تتشارك في كيس السلوي، التوائم الشقيقة والتي يتم إنتاجها عندما يتم تخصيب نطافين وتلقي بيضتين مختلفتين في الرحم، مما ينتج عنه بيضتان مخصبتان يحيط كيس واحد بالجنين، بمشيمة واحدة وبنيتها الداعمة الخاصة به، بالطبع جميع التوائم من الجنسين المختلفين في قائمة التوائم الأخوية بخير، لكن يمكن أن يكون هؤلاء التوائم من نفس الجنس، وتختلف جيناتهم عن يختلف الأشقاء غير التوأم، وفي هذه الحالة يكون الاختلاف بين الجنسين مرتبطًا باختلاف الكروموسوم ، والذي يتم تحديده بواسطة الكروموسوم الذي يحمله الحيوان المنوي والذي يقوم بتخصيب البويضة لأن الجنين الذكري يتم تخصيبه بواسطة الحيوانات المنوية التي الكروموسوم (Y) للبويضة والذي يحمل الكروموسوم (X)، ولكن إذا كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم (X) يكون الجنين أنثى.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، كيف اعرف اني حامل بتوام في البيت ؟، وبالتالي فإن النقاش حول طرق تشخيص الحمل بتوأم (عوامل تزيد من فرصة الإنجاب بتوائم) وأهم الطرق التي تساعد على الحمل بتوأم.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق