الرئيسية » نماذج وخطابات » نموذج جاهز لتقديم شكوى إلى ديوان المظالم

نموذج جاهز لتقديم شكوى إلى ديوان المظالم

نموذج جاهز لتقديم شكوى إلى ديوان المظالم
اعلان
يتم استخدام نموذج ديوان المظالم من قبل المواطنين أو المقيمين للشكوى من الظلم الذي وقع عليهم من قبل أحد الأطراف. في بعض الأحيان قد يحدث أن يتم اتخاذ قرار إداري أو عقوبة ضد شخص ولا يمكنه الدفاع عن نفسه ، لذلك يتم تشكيل مجالس التظلمات لحل هذه النزاعات.

ديوان المظالم

تأسست لجنة التظلمات في 17 مارس 1954 ، الموافق لليوم الثاني عشر من التقويم الهجري عام 1373هـ  ، وهي تابعة لهيئة رئاسة مجلس الوزراء. و في 17 رجب 1402هـ  الموافق 11 مايو 1982م أصبح الديوان هيئة مستقلة تتصل بالملك بشكل مباشر ، ويختص في عدة فئات من القضايا ، أولها القضاء التأديبي الذي يختص بمعاقبة موظفي كافة دوائر المملكة.

كما تختص الهيئة بالفصل في المنازعات الناشئة عن جرائم معينة ، مثل جرائم التزوير والرشوة ، وكذلك القرارات التي تنشأ في بعض القضايا التجارية. أدناه نقدم لك نموذجًا لتقديم شكوى إلى لجنة التظلمات.

صيغة نموذج تقديم شكوى لديوان المظالم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معالي السيد الوزير/ رئيس ديوان المظالم

تحية تقدير وإجلال واحترام، وبعد…

أتوجه إلى معاليكم بشكوى لرفع ظلم قد وقع عليّ من المشكو في حقه …. ” يكتب اسم الشخص أو الجهة”، وقد بدأت أحداث الواقعة في يوم …….. الموافق …./ … / … هـ .

حيث … ” يتم كتابة الشكوى بالتفصيل دون أي أخطاء لغوية مع عدم الإطالة”

لذلك لجأت إلى معاليكم بعد المولى عز وجل ولم يبق لي إلا بابكم الذي لم يُغلق في وجه أي مظلوم قط لرفع ما وقع عليً من ظلم، ونحيط علم معاليكم بأنه مرفق طيه جميع المستندات الخاصة بمظلمتي.

ولسيادتكم وافر التقدير والاحترام

تحريرًا في …. الموافق …/ …/ …. هـ .

مقدمه لمعاليكم

الاسم: ……………………………………………………

الوظيفة: …………………………………………………..

رقم الهوية: ………………………………………………

محل الإقامة: ……………………………………………..

رقم الجوال: ……………………………………………..

التوقيع: ………………………………………………….

هل يمكن للعسكري أن يقوم بتقديم شكوى إلى ديوان المظالم؟

وفقًا للمادة 7 من قانون التظلمات ، في نظام التظلمات بلجنة التظلمات ، يمكن للأفراد العسكريين تقديم شكوى إلى لجنة التظلمات ، ولكن يجب عليهم أولاً تقديم شكوى إلى الجهة المعنية ، سواء كانت الجهة العسكرية التي ينتمون إليها أو وزارة الخدمة المدنية ، ويجب على الطرف المعني الرد على خلا 60 يوم تبدأ من تاريخ تقديم الشكوى إذا تم رفض الاستئناف أو لم يكن هناك رد عند انتهاء المهلة الزمنية ، يجوز للجندي رفع دعوى أمام المحكمة الإدارية في غضون 60 يومًا بعد انتهاء الفترة الأولى أو من تاريخ القرار الصادر من السلطة المختصة.

كيف تقدم شكوى لديوان المظالم؟

تسهل المملكة العربية السعودية تقديم الشكاوى إلى لجنة التظلمات ، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على كيفية تقديم شكوى إلى لجنة التظلمات.

  • طلب لقاء شخصي مع سعادة رئيس مجلس الإدارة: يمكن للأفراد تقديم شكوى عن طريق تحديد موعد للقاء سعادة رئيس لجنة التظلمات من هنا عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للجنة التظلمات ، ثم الانتقال إلى اضغط على أيقونة الطلب للقاء فخامة الرئيس واستكمال البيانات المطلوبة لتحديد موعد.
  • الرقم الموحد: 920000553.
  • الموقع الرسمي للجنة التظلمات: يمكن تقديم الطلبات للاتصال برئيس اللجنة إلكترونياً.
  • منصة معين: يمكن للمواطنين أو المقيمين تقديم الشكاوى عبر منصة معين ، ثم اختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية لتسجيل الدخول وتقديم شكوى.
  • تطبيق ديوان المظالم على الهاتف المحمول: يمكن أيضًا تقديم الشكاوى من خلال تطبيق الهاتف المحمول ، والذي يمكن تثبيته مباشرة من هنا لهواتف Android وهنا لأجهزة iPhone.

نموذج جاهز لتقديم الشكوى إلى ديوان المظالم

عدالة ودعم المظلوم من أهم ركائز الدولة ، وهذا ما تعمل المملكة العربية السعودية من أجله ، وتسعى لترسيخه كأحد أهم أولويات أصحاب القرار في المملكة ، لذلك يوفر لك موقعنا القدرة على تنزيل النموذج المستخدم لتقديم شكوى إلى مجلس التظلمات ، ويكون جاهزًا للتعديل والطباعة بتنسيق doc و pdf ، انقر فوق رابط التنزيل أدناه:

تنزيل النموذج بصيغة doc 

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق