الرئيسية » نماذج وخطابات » نموذج جاهز لطلب رفع قرار المنع من السفر

نموذج جاهز لطلب رفع قرار المنع من السفر

نموذج جاهز لطلب رفع قرار المنع من السفر
اعلان
يحتاج الشخص الذي صدر ضده قرار الإنذار إلى نموذج طلب لرفع حظر السفر حتى يتمكن القاضي من النظر في إمكانية قبول الطلب أو رفضه ، لكن حظر السفر لا ينطبق على جميع القضايا لأن بعض القضايا تستند إلى الخوف من فقدان المدعي حقه. هذا الحكم يمكن أن تصدره أي دولة لمواطنيها أو المقيمين فيها إذا كانت الظروف تقتضي منهم البقاء في الدولة وعدم مغادرتها ؛ لذلك ، من خلال موقعنا، سنعرض لك استمارة طلب رفع منع السفر.

النظام السعودي و منع السفر

تنص المادة 6 من نظام وثائق السفر على أنه لا يجوز منع السفر إلا بحكم قضائي أو بقرار صادر عن معالي وزير الداخلية ، والذي يجب أن يصدر لأسباب أمنية وفي غضون فترة زمنية محدودة.

يجب إبلاغ الفرد بأنه ممنوع من السفر خلال أسبوع من صدور الحكم. أما الحكم القضائي بعدم السفر فهو مستمر ولا يرفع حتى تقفل الدعوى وسداد الدين إذا كانت الدعوى تتعلق بديون على المدعى عليه.

عندما يطلب المدعي منع المدعى عليه من السفر ، من المهم أن يقدم الدليل الضروري والمقنع للمحكمة ذلك بأن القاضي لديه سلطة اتخاذ قرار بمنع السفرأو رفض الطلب.

نموذج جاهز لطلب رفع قرار المنع من السفر

يتم اتخاذ قرار حظر السفر من قبل المحكمة بعد أن يقوم المدعي برفع دعوى ضد المدعى عليه ؛ لمنعه من السفر خوفًا من الفرار وفقدان الحقوق ، ويمكن تقديم هذا الطلب قبل تقديم الدعوة الأصلية أو أثناء النظر فيها.

يحتمل أن يكون الحكم قد صدر بحق شخص يرتبط اسمه بموضوع مهم ، فيُمنع من السفر حتى يتم الفصل في القضية ، ويمكن أن يتم ذلك بتقديم طلب رفع حظر السفر أو إلكترونيًا. و فيما يلي نموذج لطلب رفع حظر السفر:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي/ رئيس محكمة …….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية تقدير واحترام

التاريخ: ……… الموافق …/ …./ ………

المدعي: …………………………………

المدعى عليه: ……………………………

الوقائع: بناء على القضية رقم ………… المنظورة أمام محكمة ………..، فقد قام المدعي بتقديم طلب منع المدعى عليه من السفر، وقد قام معالي رئيس محكمة …. في مدينة ……. بإصدار قرار رقم …….. بمنع المدعى عليه من السفر.

الموضوع طلب رفع المنع من السفر

لقد امتثل المدعى عليه لقرار المحكمة الموقرة، لكن نظرًا لأن ظروف إنسانية قد طرأت على المدعى عليه والتي تتمثل في……. “يتم ذكر الأسباب التي تتطلب السفر”

“إذا كانت القضية بسبب خلاف مالي يذكر الآتي” لذا المدعى عليه على أتم استعداد لتقديم الضمان المالي اللازم وإيداعه بالمحكمة؛ لضمان حق المدعي حتى عودة المدعى عليه من السفر، واستكمال نظر القضية.

حيث إن الظروف تستدعي سماح عدالتكم للمدعى عليه بالسفر في يوم ….. الموافق …./ …./ ……… والعودة إلى أرض البلاد في يوم …. الموافق …/ …/ …….

المطلوب: نلتمس من عدالتكم رفع اسم المدعى عليه من قوائم الممنوعين من السفر ليتمكن من السفر في ……… الموافق …/ …/ …… والعودة في يوم ……. الموافق …/ …./ …..، حفظكم الله وسدد خطاكم.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدمه لسيادتكم

الاسم: ………………………..

رقم الهوية: …………………..

التوقيع: ………………………

إذا كان مقدم الطلب هو محامي المدعى عليه ، فيرجى كتابة اسمه ومكان عمله ورقم التوكيل الصادر عن العميل، كما يمكن لأي شخص يريد نموذج طلب حظر السفر تنزيله بتنسيق doc بالنقر فوق الرابط التالي:

اضغط للتحميل


كيف يتم إلغاء منع السفر

بعد أن تعرفنا على نموذج طلب رفع حظر السفر ، سنفهم الطرق التي يمكن بها رفع حظر السفر ، حيث توجد أكثر من طريقة لإزالة اسم من قائمة حظر السفر.

الطريقة الأولى هي تقديم طلب خطي إلى المحكمة المكلفة بالقضية التي أصدرت قرار منع السفر ، والطريقة الثانية هي تقديم الطلب إلكترونيًا عبر خدمة "ناجز".

الخدمة متوفرة من بوابة ناجز ويمكن الوصول إليها مباشرة "من هنا" ثم الضغط على تقديم طلب جديد واستكمال البيانات المطلوبة ثم حفظ التطبيق مع الاحتفاظ برقمه.

يمكن للأفراد أيضا تقديم الطلبات من خلال تطبيق ناجز الذي يمكن تحميله "هنا" لهواتف أندرويد و "هنا" لهواتف آيفون.

إمارة القصيم لديها موقع إلكتروني مخصص لتقديم طلبات رفع حظر السفر. يمكن الدخول على الموقع واستلام خدماته من خلال منصة وطنية موحدة يمكن الوصول إليها مباشرة "من هنا" ومن ثم الضغط على أيقونة بدء الخدمة

رفع السفر مؤقتا

الخدمة التي تقدمها وزارة الداخلية هي الرفع المؤقت لحظر السفر ، مرة واحدة فقط طوال مدة حظر السفر للفرد ، والتي يمكن القيام بها من خلال الوصول إلى منصة أبشر الإلكترونية ، والتي يمكن الوصول إليها مباشرة "من هنا".

بعد ذلك ، قم بتقديم طلب سفر مؤقت مع نسخة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك ومكان إقامتك ورقم هاتفك المحمول

إذا تم التوصل إلى تسوية مالية مع المدعي ، يجب على المدعى عليه الحصول على موافقة خطية من المدعي للتنازل عن طلب حظر السفر ، لأن التسوية بدون هذا المستند لن تلغي قرار حظر السفر.


اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق