الرئيسية » نماذج وخطابات » نموذج لتقديم شكوى نصب و احتيال

نموذج لتقديم شكوى نصب و احتيال

نموذج لتقديم شكوى نصب و احتيال
اعلان

يتم تقديم نماذج شكاوى النصب والاحتيال إلى السلطات المختصة لاسترداد الأموال المسروقة بشكل غير قانوني ، مع التطور الهائل للتكنولوجيا ، أصبح أصحاب النفوس الخبيثة ماهرين في الاحتيال على ضحاياهم من خلال وسائل احتيالية ، يمكن أن تتم عملية الاحتيال عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال وهمية الشركات والعديد من الأساليب الاحتيالية الأخرى.

طرق الاحتيال و النصب

لا تتوقف عملية الاحتيال على المواقع الإلكترونية ، لذلك يمكن للنصاب أن يخدع الضحية بمشروع وهمي ويعرض عليه شريكًا لسحب الأموال ، ويغريه بأرباح عديدة ، يقع الضحية في الفخ ، وبعد أن يعطي الضحية أمواله ، لا يجد ربحًا ولا نصابًا. كما يحدث الاحتيال في المتاجر والمولات حيث يشتري العملاء منتجات بمواصفات محددة وبعد الشراء يكتشفون أن المنتج تالف أو المواصفات لا تتطابق مع البيانات.

هناك طريقة أخرى للاحتيال وهي عندما يقوم شخص أو أكثر بإيقافك في مراكز التسوق وما إلى ذلك ، ويطلب منك فتح هدية ، ثم يخبرك أنك فزت بجائزة الشركة ، ويجب تسجيل بياناتك ، ويقدم العديد من الأشخاص بياناتهم بحسن نية ، وهم لا يعرفون أنه يمكن التلاعب بهذه البيانات واستخدامها في عمليات الاحتيال

باختصار ، يجب أن يعرف ضحايا عمليات الاحتيال مكان تقديم شكوى عند حدوث عملية احتيال في متجر تجاري أو في مشكلة متعلقة بالمنتج ، يكون مكتب حماية المستهلك مسؤولاً عن تلقي الشكاوى ، ولكن إذا كان الاحتيال هو سرقة الأموال بموجب أي مسمى استثمارات أو شراكة أو صناديق تشغيل فيتم تقديم شكوى إلى النيابة العامة ورفعها إلى المحكمة المختصة بعد التحقيق في البلاغ. يجب اتباع الطريقة محددة في الشكل عند تقديم الشكوى.

نموذج معروض لشكوى نصب و احتيال

لا يوجد تنسيق محدد يجب الالتزام به عند تقديم نموذج شكوى احتيال ، ولكن شكل النموذج موحد والأهم من ذلك أنه يجب أن يكون رسميًا بدون أخطاء إملائية أو نحوية. نقدم لك أدناه عريضة شكوى احتيال

نموذج معروض لشكوى النصب و الاحتيال

يمكنك تنزيل نموذج الشكوى بتنسيق doc لمراجعته ، ثم النقر فوق الارتباط أدناه لملء البيانات الفارغة وطباعتها:

اضغط هنا للتحميل

ما هي العقوبة التي تقع على من يقوم بالنصب و الاحتيال؟

لكي يرفع المشتكي قضية احتيال ، يجب أن يتوجه إلى الجهة المختصة الصحيحة لقبول الشكوى. من المهم أن يكون لديه أدلة على العملية الاحتيالية مثل مستندات الحوالات ونصوص المحادثات والرسائل المتبادلة بينهم وكل ما يدل على صحة أقواله. أما عن عقوبة المشرع لمرتكبي جرائم الاحتيال بالسجن 3 سنوات

العقوبة القصوى أو الغرامة التي لا تزيد على مليوني ريال سعودي ، أو كليهما ، في حالة تكرار الجريمة ذاتها يتم معاقبته بأقصى عقوبة.

طريقة رفع قضية النصب و الاحتيال

يمكنك تقديم شكوى النصب بعدة طرق. فتوفر المملكة العربية السعودية وسائل اتصال مختلفة حفاظاً على حقوق مواطنيها وكل ساكن على أراضيها. فيما يلي سنوضح لك كيفية تقديم شكوى تتعلق بالنصب القانوني.

  • تطبيق We Are All Safe (كلنا أمن) : قم بتنزيل التطبيق من هنا للإبلاغ عن حالة احتيال أو أي شكوى أمنية لهواتف Android ، أو لأجهزة iPhone من هنا.
  • المنصة الوطنية: تتيح المملكة تقديم الشكاوى عبر المنصة الوطنية من هنا. بمجرد الوصول إلى موقع الويب ، انقر فوق بدء الخدمة.
  • تقديم شكوى إلى وحدة الجرائم الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني: [email protected].
  • البريد الإلكتروني للبنك المركزي السعودي: [email protected].
  • الرقم الموحد للإبلاغ عن الاحتيال عبر الرسائل القصيرة: 330330.
  • الرقم الموحد لمكتب حماية المستهلك: 1900.
  • موقع أبشر: يمكن الإبلاغ عن الاحتيال من خلال زيارة موقع أبشر من هنا ، وتسجيل الدخول واختيار الخدمات الإلكترونية التي يمكنك الاختيار من بينها بشكل عام ، اختر Cybercrime.
  • قم بتقديم شكوى شخصيًا في أقرب مركز شرطة ، ويفضل أن يكون ذلك من خلال محامٍ.

نموذج شكوى نصب و احتيال جاهز للتحميل

يجب أن يكون الأفراد يقظين قدر الإمكان حتى لا يقعوا في شبكة المحتالين ، وكم عدد الأشخاص الموجودين هناك في الوقت الحالي ، ويحتاجون إلى التعاون مع المملكة والإبلاغ عن جريمة الاحتيال ، حتى لا يكرروا عملية الاحتيال بنفس الطريقة. يمكنك استخدام نموذج شكوى الاحتيال للإبلاغ عن حالة الاحتيال ، و يمكنك تنزيل القوالب للتعديل والطباعة بتنسيقات doc و pdf من خلال النقر على الرابط أدناه:

تحميل النموذج بصيغة doc

اضغط هنا للتحميل

تحميل النموذج بصيغة ال pdf

اضغط هنا للتحميل


اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق