الرئيسية » علم وعلماء | معلومات علمية » منخفض تجري فيه مياه الامطار

منخفض تجري فيه مياه الامطار

منخفض تجري فيه مياه الامطار
اعلان

منخفض تجري فيه مياه الامطارمنخفض تجري فيه مياه الامطار بعد سقوطها على مساحة كبيرة، وتتجمع إلى مكان منخفض تحت تأثير الجاذبية، وتشكل سيلاً وتتدفق في النهاية إلى نهر أو بحر، وسيتم شرح محتوى هذا الموقع من خلال المقالة التالية ما هو المنخفض، الذي تتدفق فيه مياه الأمطار، يضيء بعض المعلومات الرائعة حول هذا الانخفاض.

منخفض تجري فيه مياه الامطار

المنخفض الذي تتدفق فيه مياه الأمطار عبارة عن وادي، يتم تعريفه على أنه منطقة منخفضة من سطح الأرض محاطة بمجموعة من الهضاب أو التلال أو الجبال ذات المنحدرات المختلفة التي تتدفق جميعها في اتجاه واحد، يسمى الوادي من المنحدرات التي تسقط عليها إلى الوديان، يجعل هذا الجبال تبدو أحياناً مقفرة، بينما تبدو الوديان أكثر تنوعاً وغنية بالنباتات.

انواع الوديان التي تجري فيها مياه الامطار بحسب طريقة تشكلها

يمكن تصنيف أنواع الوديان حسب شكلها :-

  • الوديان الملتوية: هي أودية تتشكل بشكل طبيعي بين ثنايا الجبال والمرتفعات مثل معظم وديان الأنهار، مثل تلك الواقعة بين جبال الألب الأوروبية.

  • الوادي الاخدوديه: هي أودية عادة ما تكون وديان ضخمة، تكونت نتيجة هبوط الأرض، حيث يتم فصل قطعتين من قشرة الأرض عن بعضهما البعض، مثل Great Rift Valley الذي يمتد من الشرق الأوسط إلى جنوب إفريقيا .

  • الوديان الحاتيه: هي الوديان التي تتكون نتيجة عوامل التعرية والتعرية، مثل الوديان التي تكونت بفعل الجليد والوديان التي تكونت بفعل الرياح والأمطار.

انواع الوديان بحسب شكلها

يمكن تصنيف الوديان التي تتدفق من خلالها مياه الأمطار وفقاً لشكلها :-

  • المنخفضات على شكل حرف V: تتشكل في المناطق الجبلية حيث تتدفق المياه بسرعة على طول المنحدرات الشديدة.

  • المنخفض على شكل حرف U: يتكون من تآكل جليدي بسبب الحركة البطيئة للأنهار الجليدية الجبلية الكبيرة.

  • المنخفضات المسطحة: تشكلت في مجاري مائية ذات منحدرات منخفضة.

تختتم هذه المقالة التي تتناول موضوع ما يسمى بالمنخفضات التي تتدفق فيها مياه الأمطار، من خلال تقديم بعض المعلومات المتعلقة بتعريف وتصنيف الأودية حسب طريقة ظهورها وشكلها.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق