الرئيسية » ظواهر طبيعية | علم وعلماء » الرياح المعروفة باسم البوارح هي

الرياح المعروفة باسم البوارح هي

الرياح المعروفة باسم البوارح هي
اعلان
الرياح المعروفة باسم البوارح هي …..الرياح المعروفة باسم البوارح هي، الرياح هي أحد العوامل الطبيعية المهمة التي تؤثر على المناخ والطقس والمطارات، بل وتفرض أنماط حياة معينة على السكان المحليين، تتمتع بعض المناطق التي تهب فيها الرياح بخصائص قوية وخاصة.

الرياح المعروفة باسم البوارح هي

الريح المعروفة باسم البوارح هي….. الإجابة الصحيحة هي: "رياح شمالية غربية شديدة الجفاف، تثير الغبار، ولا تهب إلا في الصيف في أجزاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية"، أكثر من 55 كيلو متراً في الساعة، ويمكن أن تشكل عواصف رملية في الحالات الشديدة، وهي عاصفة رملية في الصيف، وتعني كلمة البوارح جمع كلمة بارح التي تشبه كلمة بارح التي تعني مغادرة المكان.

البوارح موسم القيظ ونضج الثمار

وبحسب عضو في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك فإن رياح البوارح التي تهب كل عام من منتصف مايو إلى منتصف أو أواخر يوليو ترجع إلى تأثر المنطقة بما يسمى بالاكتئاب الموسمي في الهند، إلى جانب الخليج العربي وشمال الخليج كان الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة الإقليمية في شرق شبه الجزيرة العربية، حيث ارتفعت مستويات البحر في أربع موجات، واستمر كل منها 13 يوماً، وهذه الأسماء هي: البطين، والثريا، والدبران، الهقعه.

الأنواء الأربعة التي ترافق رياح البوارح

لا تقتصر الأحوال الجوية العامة والظروف المناخية المصاحبة للرياح المعروفة باسم البوارح على الرياح الجافة والحرارة الشديدة، بل تنقسم الظروف التي تشكل أساس الفترة إلى أربعة أنواع :-

  • البطين: تُعرف أيضاً باسم بارح صغير "Little Bareh"، من 25 مايو إلى 6 يونيو.

  • ثريا: أو البارح الكبير أو بارح الثريا من 7 إلى 19 يونيو، مرتبطة بظهور الثريا في السماء، ويشير ظهورها إلى دخول موسم البارح إلى ذروتها، وتنذر ببدء موسم حار وحارق، درجات حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية.

  • الدبران او التوبيع: من 20 حزيران / يونيو إلى 2 تموز / يوليو، هذا واد جاف مع قليل من الأمطار.

  • الهقعه: الجوزاء الاولى من 3 يوليو إلى 15 يوليو.

وفي الختام الجواب على الرياح المعروفة باسم البوارح، وأهم المعلومات عن طبيعة هذه الرياح والظروف الأربعة التي تصاحبها.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق